الحدود العراقية السورية: تحدي أمني لا ينتهي لحكومة بغداد

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 01:00 م
الحدود العراقية السورية: تحدي أمني لا ينتهي لحكومة بغداد
القوات العراقيه
محمد الشرقاوي

عمليات مداهمة مستمرة لأوكار فلول تنظيم داعش على الحدود العراقية السورية، من قبل قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي لتطهير الخط الحدودي ومنع عودة التنظيم.

قوات الحشد الشعبي ذات الأيدلوجية الشيعية، قالت إن قواتها تتواجد وبقوة فى المناطق المحددة لها بمحافظة ‍نينوى وعلى الشريط الحدودي، وذلك بحسب ما تقتضيه الضرورة الأمنية وبالتنسيق مع باق الأجهزة الأمنية.

وعززت قوات الحشد من تواجدها في المنطقة في ظل تهديدات بعودة مقاتلي داعش وهروبهم من الأراضي السورية، في ظل ضربات للتحالف الدولي لمكافحة داعش داخل سوريا.

اقرأ أيضًا.. "إرث إرهاب داعش".. قصة عثور "الأمم المتحدة" على 202 مقبرة جماعية في العراق

المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية اللواء تحسين الخفاجي قال في وقت سابق إنه لا خطر يهدد الحدود العراقية السورية، والداخل العراقي من عصابات داعش الإرهابية فى سوريا.

صباح الأحد أعلنت قوات الحشد الشعبي العراقي، أنها أحبطت تسللا لعناصر من تنظيم "داعش" على الحدود، وتعاملت مع أهداف تابعة للتنظيم داخل العمق السوري،  وذكر الموقع الرسمي للحشد: «بناء على معلومات استخبارية دقيقة عالجت القوة الصاروخية للحشد الشعبي فجر اليوم أهدافا مهمة لداعش داخل العمق السوري».

وذلك في الوقت الذي نشرت فيه الدفاع العراقية قوات من النخبة والضفادع البشرية على الحدود العراقية ـ السورية؛ لتأمينها وللحد من عمليات تسلل الإرهابيين إلى العراق، لاسيما بعد ولادة تنظيم حراس الدين الإرهابي في سوريا.

اقرأ أيضًا.. أمريكا تعفي العراق من العقوبات مؤقتا.. ماذا تفعل بغداد في 45 يوما لتوفير بديل إيران؟

وبدأت  القوات الخاصة في الانتشار لتنفيذ مهام قتالية خاصة في العمق السوري لمنع عبور الإرهابيين من سوريا إلى العراق مع إعادة نصب الأسلاك الشائكة ووضع ثكنات وأبراج مراقبة على طول الحدود المشتركة.

وحسب تقارير عراقية، فإن الأيام الماضية شهدت اجتماعات جرت بين العسكريين في بغداد ودمشق وطهران وموسكو لمكافحة انتشار تنظيم داعش الإرهابي في الحدود ما بين العراق وسوريا، ومتابعة ولادة تنظيم حراس الدين الإرهابي في سوريا، الذي صنّف العراق كأرض تمكين له، وهذا يعني انه قد ينتقل للعراق، مما دفع بالقيادة العراقية للدفع بقوات النخبة والضفادع لسد الفراغات الموجودة في الحدود العراقية ـ السورية.

في 5 نوفمبر الجاري، حذر تقرير لوزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» من أن الظروف قد تكون مهيأة لعودة ظهور داعش فى سوريا والعراق، حتى مع اندلاع أعمال عنف جديدة بين القوات التركية والقوات المدعومة من الولايات المتحدة التي تقاتل المسلحين فى المنطقة.

اقرأ أيضًا.. تفاصيل جديدة في حادثة استهداف الشيعيات الثلاث: داعش يناور الحكومة الجديدة

 وذكرت مجلة «فورين بوليسي»، إن التقرير الصادر من المفتش العام بوزارة الدفاع الأمريكية قال إن داعش قد خسر تقريبا كل الأراضي التي سيطر عليها بعدما اكتسح كل سوريا والعراق فى عام 2017. لكن بدون تحسينات فى الأمن والاستقرار والحكم فى البلدين، فإن التنظيم قد يصعد مجددا.

ويأتي على خلفية تجدد العنف فى شمال سوريا بين تركيا وميليشيات وحدات الحماية الشعبية الكردية التي تشكل العمود الفقرى للقوات الديمقراطية السورية المدعومة من أمريكا التي تحارب داعش فى سوريا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق