رحلة محافظ المنوفية السابق مع الرشوة.. ماذا كشفت زوجته السرية؟

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 04:00 م
رحلة محافظ المنوفية السابق مع الرشوة.. ماذا كشفت زوجته السرية؟
محافظ المنوفية السابق هشام عبد الباسط
أحمد متولي

أسدلت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار بلال محمد عبد الباقي، الستار على قضية رشوة محافظ المنوفية السابق هشام عبد الباسط، بمعاقبته بالسجن المشدد 10 سنوات وتغريمه 15 مليون جنيه، وإعفاء شريكيه من العقوبة.

وتظل قضية رشوة محافظ المنوفية التي فجرتها هيئة الرقابة الإدارية، شاهدا على نوعين من البشر الأول يبذل كل الجهود لمكافحة الفساد والجريمة، والأخير يدخر كل جهده لاستغلال المناصب والمواقع الوظيفية في الحصول على منافع مادية ورشاوي من المواطنين.

ويستعرض "صوت الأمة" في هذا التقرير، القصة الكاملة لقضية رشوة محافظ المنوفية السابق هشام عبد الباسط، وفقا لما ورد في أوراق التحقيقات التي باشرتها نيابة أمن الدولة العليا، واستندت إليها محكمة جنايات الجيزة في حكمها بإدانة المتهم.

◄الجنايات تعاقب محافظ المنوفية المرتشي بالسجن 10 سنوات وتغرمه 15 مليونا

في البداية ذكرت التحريات المقدمة حول هشام عبد الباسط، محافظ المنوفية، أنه متزوج ويرتبط بعلاقة جنسية مشبوهة بالسيدة "حسناء سعد" التي تمتلك وشقيقتها مكتب استشارات هندسية، وأن المتهم يستغلها في إخفاء الأموال ومتحصلات جرائم الرشاوي في الحسابات البنكية باسمها.

واستجوبت الجهات المختصة "حسناء سعد إبراهيم"، للوقوف على مصادر ثروتها وبيان حصولها على أموال من جرائم الرشوة، إذ كشفت عن ارتباطها بالمتهم بموجب زواجهما عرفيا وكانت تلتقي به آخر كل أسبوع في شقة يمتلكها بمنطقة سموحة، كما أنه يمتلك شقة  دور أرضي في المهندسين، وشقة أخرى دوبلكس في الشيخ زايد، وشقة أخرى تعيش بها زوجته وابنه وشقة، أخرى في المعمورة، وأخرى في الإبراهيمية وأرض فى الصعيد.

وأوضحت أن شقته بالمهندسين بها حمام سباحة، وثلاثة غرف نوم، و2 حمام ومطبخ، وشقة المعمورة ريسبشن كبير، و2 حمام ومطبخ صغير وغرفتان ولها جنينة صغيرة، وأن محافظ المنوفية أبلغها برغبته في شراء الشقة العلوية لفتحهما على بعض وتحويلهما إلى فيلا تسكن فيها بعد إشهار زواجهما العرفي، وذلك في نفس الشهر الذي ألقي القبض عليه في قضية الرشوة.

وقالت إنه يمتلك 5 سيارات ماركات (مرسيدس - ميجان هاتش باج - بيجو - رينو داستر - جيب شيروكي)، وأهداها سيارة "رينو كابتشار" رغم امتلاكها سيارتين، كما أعطاها هدية تبلغ قيمتها الفعلية 320 ألف جنيها، وأنها تمتلك 3 حسابات بنكية أودعت فيها أموال بشكل مستمر، وشهادات بقيمة مليون و600 ألف، نافية أن تكون لأموالها أي علاقة بنشاط زوجها وجريمة الرشوة المتورط فيها.

◄هكذا حاول دفاع محافظ المنوفية السابق تبرئته من جريمة الرشوة

 

محافظ المنوفية السابق هشام عبد الباسط، لم ينكر أمام جهات التحقيق في أقواله علاقته بالمتهم الثالث في القضية وسيط الرشوة، أحمد مبارك، حيث أكد أن علاقة تربطهما منذ 10 سنوات كلفه خلال هذه المدة بشراء بعض السيارات لصالحه، ومنها سيارة مرسيدس موديل 2003 لونها أسود، وسيارة 240 موديل 2004 لونها أسود، وسيارة مرسيدس موديل 2010، وسيارة جيب شيروكي، مبررا ذلك بأنه يحب تغيير السيارات.

وخلال فحص الذمة المالية لبيان تضخم ثروته، أقر محافظ المنوفية أن السيارة المرسيدس موديل 2003 اشتراها بمبلغ 210 ألف، والسيارة المرسيدس موديل 2004 بمبلغ 347 ألف، والسيارة المرسيدس موديل 2010 بمبلغ 430 ألف، والسيارة الجيب بمبلغ 370 ألف،  وسيارة رينو موديل 2011، وسيارة بيجو 406، تبين أنه يحتفظ بها لدى المتهم الثالث أحمد مبارك، بحجة أنه يمتلك جراج خاص يسدد له شهريا مقابل يبلغ 850 جنيها.

وأقر بامتلاكه شقة بالمهندسين، وشراء وحدة سكنية بالمعمورة تبلغ قيمتها 950 ألف جنيه، وقطعة أرض 37 فدانا كانت تقع في الطريق الصحراوي الغربي بأسيوط قام ببيعها مقابل 185 ألف جنيه للفدان الواحد، بإجمالي 6 ملايين و845 ألف جنيه، ثم قام بشراء شقة المهندسين بمليون ومائتي ألف جنيه، صرف على تشطيبها 750 ألف جنيه.

◄كيف تمكنت الأجهزة الرقابية من اصطياد رئيس حي الرحاب متلبسا بالرشوة؟ (مستندات)

 

واعترف المتهم الثاني عاصم أحمد فتحي (مقدم الرشوة) رئيس شركة تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات، بأن المحافظ السابق هشام عبد الباسط طلب عقد لقاء معه بأحد كافيهات المهندسين بحضور شخص يدعى أحمد مبارك قدمه المحافظ آنذاك على أنه مقاول في مدينة السادات، واتفقوا على أن تحصل شركته على عقد تطوير ورفع كفاءة مبنى محافظة المنوفية في مقابل مشاركة المقاول.

وأكد أنه وافق على دفع رشوة مالية لمحافظ المنوفية السابق لأنه اعتاد إسناد الأعمال لصالح شركته، إلا أنهما اتفقا على أن تصل المبالغ عبر المقاول الوسيط المدعو أحمد مبارك، وهو من يتولى مهمة تسليم الأموال للمحافظ السابق هشام عبد الباسط.

بينما أقر المتهم الثالث "أحمد سعيد مبارك" وسيط الرشوة، بتوسطه في حصول محافظ المنوفية على رشوة 27 مليونا 485 ألف جنيه، من المتهم الثاني صاحب إحدى الشركات، حيث أسند لشركته مشروعات تطوير ورفع كفاءة مبنى تابع لمحافظة المنوفية بمدينة السادات، وآخر ملحق بديوانها العام بشبين الكوم، واستراحات تابعة لها، فضلا عن توريد وتركيب وتشغيل مولدين كهربائيين لها بعد تقديرها بمعرفة المحافظ بأعلى من تكلفتها الفعلية.

◄جريمة رشوة الموظف العام.. من الطلب لـ«القبول» للعقوبة

 

يذكر أن نيابة أمن الدولة العليا أصدرت قرارا بإحالة محافظ المنوفية السابق هشام عبد الباسط، للمحاكمة الجنائية العاجلة، واثنين آخرين، لاتهامه باستغلال موقعه في الوظيفة العامة وارتكاب جرائم طلب عطايا مادية مقابل الإخلال بمصالح، وقضت محكمة الجنايات بمعاقبته بالسجن المشدد 10 سنوات وتغريمه 15 مليونا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق