بعد أنباء انتحار طبيب أمراض نفسية.. الاكتئاب يدمر الصحة ويسبب الوفاة

الجمعة، 23 نوفمبر 2018 09:00 ص
بعد أنباء انتحار طبيب أمراض نفسية.. الاكتئاب يدمر الصحة ويسبب الوفاة
انتحار - ارشيفيه

«من يكتب الدواء يموت بنفس المرض أحيانا»، بالفعل هو ما حدث مع الدكتور إبراهيم أحمد نصرةـ طبيب الأمراض النفسية والعصبية، وهو الخبر الذى تداوله رواد السوشيال ميديا، مساء الأربعاء، وسط ذهول كبير، وتساؤلات حول: كيف يكون شخص يعالج الناس من الأمراض النفسية ولا يستطيع علاج نفسه؟.. ومتى يمكن للاكتئاب أن يودى بحياة إنسان؟

نائب الأمراض النفسية والعصبية بمعهد دمنهور التعليمى، جابت صوره مواقع التواصل الاجتماعى، بعد أن نشر عدد من الأطباء أصدقائه على صفحاتهم، أنه ألقى بنفسه من أعلى عمارة سكنية فى دمنهور، بعد معاناته فترة طويلة مع مرض الاكتئاب الحاد، غير أن صديق أخر قال إن الطب الشرعي قال إنه لم ينتحر.

 

الطبيب المنتحر

 

الدكتور مينا سعد، زميل إبراهيم نصرة، نشر على صفحته بالفيسبوك: «الله يرحمه، دكتور ابراهيم نائب الأمراض النفسية والعصبية بمعهد دمنهور التعليمي، بعد صراع طويل مع الاكتئاب، ياريت نخلي بالنا كويس أوي من اللي حوالينا ومنقللش أبدًا من أي شكوي، وأي ألم نفسي بيحس بيه، حاول تسمعه وتتكلم معاه و افرح جدًا لو لجأ ليك وكنت أول حد يكلمه عن مشاكله، لأن الله أعلم البدايل اللي قدامه غيرك عبارة عن إيه، اسمعه كويس وانصحه يزور دكتور كويس الاكتئاب ممكن يحصل لأي حد، الاكتئاب مرض له علاج».

 

2

 

ظهر على الطبيب الشاب أعراض مرض الاكتئاب من خلال منشوراته على الفيسبوك، وكتب بنفسه على أحد الجروبات أنه يعانى من الاكتئاب المقاوم للعلاج وللأدوية المضادة للاكتئاب، وأنه يفكر فى أخر حل يمكن استخدامه لعلاج الاكتئاب وهو  العلاج بالصدمات الكهربائية، مضيفًا: «الأصعب من اللي الاكتئاب بيعمله فيك هو اللي بيعمله في الناس اللي بتحبك».

 

46703112_1072000846337925_1042319370816061440_n


هل يقتل الاكتئاب؟

الإجابة نعم، ولكن ليس بشكل مباشر، حيث يكون له تأثيرات معينة، تؤدي بشكل غير مباشر إلى احتمال وفاة الشخص، فالاكتئاب يزيد من خطر الانتحار، بحسب ما ذكر موقع  «very well mind».

والطريقة الأكثر وضوحاً التي قد يؤدي بها الاكتئاب إلى الموت هي إذا كانت المشاعر السيئة للاكتئاب تقود الشخص إلى اتخاذ قراره في حياته الخاصة، فيجعله يشعر بالعجز وأن حياته بلا أمل، مما يجعلهم يصلون إلى النتيجة المؤسفة بأن الانتحار هو السبيل الوحيد لإنهاء بؤسهم.

 

كيف تعرف أنك مصاب بالاكتئاب؟

موقع «Health line»، حدد مجموعة من الخطوات يستطيع الإنسان من خلالها اكتشاف إذا ما كان مصابًا بالاكتئاب، وعليه طلب مساعدة الطبيب.

إذا سيطر عليك شعور بالحزن -أسبوعين أو أكثر- أو تفقد الاهتمام في الأنشطة، التي اعتدت على الاستمتاع بها، وتواجه صعوبة في العمل في حياتك اليومية، فقد تعاني من الاكتئاب.

هناك مشكلات أخرى قد تؤثر على صحتك وتشمل:

- مشاكل النوم (الأرق – الاستيقاظ خلال الليل- كثرة النوم، الكوابيس).

- الشعور بالتعب الشديد أو نقص الطاقة، فقد تشعر أن أصغر المهام اليومية (مثل غسل أسنانك) تأخذ طاقة إضافية، وقد تشعر بالتعب الشديد بعد الاستيقاظ من النوم.

- انخفاض في الشهية يؤدي إلى فقدان الوزن أو قد تشعر بزيادة الرغبة في تناول أطعمة معينة، مثل: الوجبات الدسمة والحلويات.

- مشاكل جسدية بدون مبرر وتشمل: ألم، صداع، خفقان القلب، آلام في الصدر، الدوار، شد عضلي، فقدان الرغبة الجنسية، نزلات البرد والأنفلونزا، اضطراب فى المعدة، الغثيان.

- بعض الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب يجربون المخدرات والكحول في محاولة للتخلص من الاكتئاب. التفكير فى الانتحار والتخلص من الحياة.

وفى الغالب لا يستطيع الفرد إنقاذ نفسه إذا كان مصاباً بالاكتئاب، ولكن إذا كنت فى البدايات قد تشعر بأعراض بسيطة للاكتئاب حينها يجب عليك التوجه لطبيب نفسى على الفور.

الاكتئاب 12


في حال إصابة صديق لك بالاكتئاب.. ماذا تفعل؟

موقع «Wellness mind» قدم مجموعة من الاقتراحات لمساعدة الشخص المصاب بالاكتئاب

ثقف نفسك لمعرفة الاكتئاب وأعراضه وخيارات العلاج.ضع نفسك مكان الشخص المصاب وعليك معرفة ما يشعر به.كن صبورا في التعامل وأخبره أنك تهتم لأمره.اعرف أن المكتئبين ليسوا كسالى أنهم مرضى.ساعد الشخص على تخفيف مخاوفهم بشأن العلاج.أحبهم دون قيد أو شرط.


أرقام عن علاقة الانتحار بالاكتئاب

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) الأمريكية، كان الانتحار السبب الرئيسي العاشر للوفاة بين جميع الفئات العمرية في عام 2013، إضافة إلى ذلك، كان هناك حوالى 150 ألف حالة وفاة بسبب الانتحار في الولايات المتحدة في ذلك العام.

وتقدر الرابطة الأمريكية لعلم الانتحار أن الاكتئاب موجود في حوالي نصف حالات الانتحار.

وبحسب منظمة الصحة العالمية يلقى ما يقارب 800 ألف شخص حتفه كل عام بسبب الانتحار.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن هناك علاقة بين الانتحار والاضطرابات النفسية خاصة الاكتئاب، حيث أن هناك العديد من حالات الانتحار التي تحدث فجأة في لحظات الأزمة نتيجة انهيار القدرة على التعامل مع ضغوط الحياة، مثل المشاكل المالية، أو انهيار علاقة ما أو غيرها من الألآم والأمراض المزمنة، وكذلك العنف وسوء المعاملة أو الشعور بالعزلة، وأن هناك أكثر من 300 مليون شخص من جميع الأعمار مصابون بالاكتئاب عالميًا.

وأشارت إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أن الانتحار ثانى سبب للوفاة بين الشباب من سن 18- 29 سنة عام 2016.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق