المصريين هيتفوقوا على الأتراك.. مدينة الأدوات المنزلية في المنيا تخرج إلى النور

الثلاثاء، 27 نوفمبر 2018 08:00 ص
المصريين هيتفوقوا على الأتراك.. مدينة الأدوات المنزلية في المنيا تخرج إلى النور
ادوات منزلية - ارشيفية
كتب: مدحت عادل

بعد أزمات كبيرة عرقلت تنفيذ المشروع منذ شهور، يبدو أن مشروع إنشاء مدينة الأدوات المنزلية بمحافظة المنيا مرشح ليري النور في الفترة المقبلة، بعد الانفراجة الأخيرة التي شهدتها المفاوضات الأخيرة بين شعبة الأدوات المنزلية باتحاد الغرف التجارية وهيئة التنمية الصناعية لتنفيذ المشروع.

جاءت هذه الانفراجة بعد إعلان أشرف هلال أحد مستثمري مدينة الأدوات المنزلية بالمنيا ورئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن الخطوات العملية للمشروع بدأت في التطبيق من عمليات حفر الأساسات وإنشاءات وأعمال التربة.

إجراءات فك الاشتباك وإزالة المعوقات جاءت بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس المجلس الأعلى للاستثمار والذي أعطي أوامره بتخصيص الأراضي في منطقة الصعيد للأغراض الصناعية مرفقة بالكامل وبدون أي مصاريف، مما أتاح الحصول على أرض لإنشاء مدينة الأدوات المنزلية والتوجه إلي التصنيع بدلا من الاستيراد.

 

وينتظر مشروع مدينة الأدوات المنزلية الخطوة المقبلة، وهي توفير التمويل اللازم لسرعة تنفيذ المشروع، وهو ما دفع رئيس الشعبة إلي مناشدة البنوك لتقديم مزيدا من التسهيلات للتنفيذ، علما بأن شروط البنوك مجحفة خاصة في قروض المستثمرين والمشروعات المبتدئة "start up"، وتعيق حركة النهضة الصناعية المنشودة.

 

وفي السياق ذاته، أثني فتحي الطحاوي نائب رئيس الشعبة على دور هيئة التنمية الصناعية لضمان استمرارية المشروع ومواجهة الإجراءات البيروقراطية التي كانت تهدد مستقبل المشروع، وأشاد بتعاون وزارة الصناعة والتجارة بكل هيئاتها التي  قامت بتذليل العقبات التي واجهتنا خلال الفترة الماضية.

 

وتجري شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية باعتبارها صاحبة فكرة إقامة مدينة الأدوات المنزلية تحضيرات لمؤتمر ستدعو فيه قيادات هيئة التنمية الصناعية وقيادات من البنك الأهلي وقيادات من البنك المركزي  في مقر غرفة القاهرة لبحث وعرض رؤيتها لتنشيط الاستثمار والنهوض بصناعة الأدوات المنزلية، وأيضا طرح أي المشاكل التي تواجه التجار والمستثمرين وإيجاد حلول لها بين الأطراف من مستثمرين وبنوك وبنك مركزي ووزارة الصناعة ممثلة في هيئة التنمية الصناعية.

 

ومن المقرر أن يؤدي مشروع إنشاء مدينة الأدوات المنزلية بمحافظة المنيا إلي إعادة رسم خريطة الواردات المصرية من هذه المنتجات، والتي تأتي أغلبها من تركيا، وهو ما أكده رئيس الشعبة بأن هذه الصناعة من الممكن أن تشهد تطور ضخم شريطة دعم الدولة وأن تخفف البنوك من اشتراطاتها في تمويل المشروعات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة