مصر بلد مبادئ.. ماذا قال سفير دولة جنوب السودان في حضور نواب الشعب؟

الثلاثاء، 04 ديسمبر 2018 10:58 م
مصر بلد مبادئ.. ماذا قال سفير دولة جنوب السودان في حضور نواب الشعب؟
لجنة الشئون الأفريقية
مصطفي النجار

استقبل النائب طارق رضوان رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، جوزيف مومو سفير دولة جنوب السودان، هذا وقد تطرق اللقاء لمناقشة عدد من القضايا الخاصة بين البلدين والتباحث حول سبل تعزيز التعاون بين مصر وجنوب السودان.
 
لجنة الشئون الأفريقية (1)
 
أعرب سفير جنوب السودان عن سعادته بتلقيه الدعوة للحضور إلى اللجنة، مؤكدًا على عمق العلاقات بين مصر وجنوب السودان، وأن مصر دولة مبادئها ثابتة تجاه السودان ولم يتغير موقفها عبر التاريخ حيث أنها كانت تدعم وحدة السودان، إلا أنها كانت من أولى الدول التي اعترفت بدولة جنوب السودان ودعمتها وحققت التوازن فلم تتأثر علاقتها بالسودان، ووصف علاقة مصر بجنوب السودان بأنها استراتيجية واخوية وعلاقة شراكة وتعاون.
 
لجنة الشئون الأفريقية (2)
 
كما عقدت اللجنة لقاءًا، مع السفير فاسيل جبرا سلاسى تكلا سفير دولة اريتريا بمصر، في إطار دعم العلاقات المصرية الإفريقية. وأشار السفير الإريتري إلى أن العلاقة مع مصر استراتيجية وإن من حق مصر إقامة علاقات استراتيجية متوازنة مع أثيوبيا وأريتريا، منوها الى أن والدته مصرية وانه قد تربى ودرس بمصر.
 
كما أشار أيضا إلى أن الشعب الإريتري قد كافح من أجل نيل الاستقلال عن أثيوبيا وأنها تعرضت إلى فرض عقوبات اقتصادية من جانب الدول الغربية. وأوضح أن العلاقات عادت مع الجانب الأثيوبي، وأن هذا يصب فى مصلحة كل دول القرن الأفريقي، كما أن مشكلة الحدود مع الجانب الجيبوتى فى طريقها إلى الحل وعرف ذلك بأنه تسونامى القرن الافريقى.
 
لجنة الشئون الأفريقية (3)
 
وطالب السفير الإريتري، الجانب المصري بإزالة العقبات أمام تنفيذ المنح التعليمية للطلبة الإريتريين الراغبين فى الدراسة بالجامعات المصرية، مع ضرورة أن تكون هناك شراكة تجارية واقتصادية بين البلدين.
 
كما أوضح ان اريتريا تمتلك أفضل المواقع السياحة حيث لديها أطول شاطئ على البحر الأحمر، لكن فى حاجة إلى تطوير البنية الأساسية، كما طالب بضرورة توافر أسطول نقل بحرى تشترك فيه كل الدول المتشاطئة على البحر الأحمر لضمان أمن البحر الاحمر وتسهيل حركة التجارة بين دول القرن الأفريقي.
 
وأوضح رئيس اللجنة من ناحية اخري ، أن اللجنة بصدد عقد اجتماع مع كل وسائل الإعلام المصرية من أجل توجيه رسالة إعلامية متزنة وداعمه للعلاقات مع الدول الافريقية، مشيراً إلى أنه تم  الاتفاق على انشاء "الصالون الأفريقي" بالتعاون مع كبرى وسائل الإعلام المصرية من أجل عمل لقاءات حوارية مع الاشقاء الافارقة.
 
وأشار الى ضرورة أن تتكاتف كل الدول الأفريقية من أجل تحقيق التنمية والتعاون المنشود، ودعم التعاون والشراكة بين الدولتين مع إنشاء أسطول بحرى لسهولة حركة التجارة والأشخاص.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة