وزير الآثار أمام البرلمان: عايزين الجلاليب تدخل المتحف.. والتراث اليهودي أولوية عندي

الأحد، 09 ديسمبر 2018 12:27 م
وزير الآثار أمام البرلمان: عايزين الجلاليب تدخل المتحف.. والتراث اليهودي أولوية عندي
الدكتور خالد العنانى وزير الاثار
مصطفى النجار

 
قال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، إن «المياه الجوفية كانت مغرقة معبد أبيدوس في سوهاج، وتم معالجة ذلك بتكلفة 40 مليون جنيه، مؤكدا أن طريق الكباش في خلال 70 يوما سيتم الانتهاء من إعداده هندسيا، موضحا أنه لم يفتتح «لأن عليه بعض المباني (كنيستين ونجع)، وكان القرار الصائب هو التفاوض مع هؤلاء الناس».
 
وأضاف العناني، خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، برئاسة أسامة هيكل، أن مشروع هضبة الأهرامات انتهى لتقديم الخدمات المتقدمة للزوار. وحول مشاكل المناطق الأثرية في كوم أمبو وكوم الشواقفه، أوضح أن «الآثار كانت دايبة في المياه الجوفية  والأراضي الزراعية مغرقاها، وسيتم الانتهاء من كوم أمبو في يناير أو فبراير».
 
وتابع: «يوحد قرض إسباني بـ 30 مليون يورو لإدارة الإهرامات.. وهرم زوسر مستوياته وقعت ونقوم حاليا بمعالجته لأنه هو أول هرم وكذلك مبنى حجري في العالمي، وكان مشروع ترميمه قد بدأ وتوقف في عام 2010، وتكلفته 80 مليون جنيه».
 
وحول التراث الدينى في مصر، قال العناني، إن التراث اليهودي جزء من التراث المصري ومش هستني حد يقولي خد فلوس ورممه لأنه أولوية عندي زي التراث الفرعوني والروماني والإسلامي والقبطي، وقد خصص الرئيس السيسي مبلغ  مليار و270 مليون جنيه لترميم التراث اليهودي.
 
وتابع: في الغردقة وشرم الشيخ طالبنا نواب البرلمان بإنشاء متاحف للسياح، وكان الأقرب لنا أننا ليس لدينا اعتمادات مالية، لكننا وجدنا أفكار في إطار القانون من خلال استغلال مبانى مملوكة لمواطنين بضوابط محددة، ومتحف كفر الشيخ لم يوضع فيه طوبه واحدة، وكلفته الوزارة سابقا 30 مليون جنيه وقلت للمحافظ كلفه 30 مليون أخرى ونقسم أرباحه بين الوزارة والمحافظة».
 
وأكمل: «لكنه لم يستطيع، لكني كوزارة قمت بالضخ من عندي وسيتم افتتاحه العام المقبل، رغم أنه غير متوقع أن يحقق ارباح، لكن له هدف سياسي لأننا عايزين الجلاليب تدخل المتحف وتنبهر بتاريخها».
 
وأضاف خالد العناني، أن متحف أسوان سيتم افتتاحه لأنه مغلق من عدة سنوات ويحتاج 9 ملايين جنيه، لافتا إلى أنه يتم ترميم قصر البارون في طريق صلاح سالم أيضا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق