صدى كبير لاكتشاف مقبرة «واح تي».. ماذا قالت صحف أمريكية وبريطانية عن الحدث العالمي؟

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018 08:00 ص
صدى كبير لاكتشاف مقبرة «واح تي».. ماذا قالت صحف أمريكية وبريطانية عن الحدث العالمي؟
مقبرة واح تى

اهتمام إعلامى عالمى كبير حظى به اكتشاف مقبرة "واح تى" الأثرية فى منطقة سقارة بعدما أعلنت عنه وزارة الآثار مؤخرا.

الكثير من وسائل الإعلام والصحف الأمريكية والبريطانية أبرزت الاكتشاف الأثرى الخاص بمقبرة "واح تى" أحد كبار الموظفين بسقارة من عهد الملك تنفراير كارع من أواخر الأسرة الخامسة.

واشنطن بوست
 
واشنطن بوست

 

 قالت صحيفة "واشنطن بوست"  نقلا عن مصطفى وزيرى أمين عام المجلس الأعلى للآثار، إن "واح تى" فى هذه المقبرة ذكر اسم والدته فى كل مكان تقريبا، مشيرا إلى عشرات الكتابات الهيروغليفية والتماثيل الملونة والرسومات.

وتابعت الصحيفة، أن الصور والفيديوهات الخاصة بالمقبرة التى يعود عمرها إلى 4400 عام، تظهر حالتها الاستثنائية.

وقال وزيرى لوكالة رويترز، إنها فريدة من نوعها فى العقود الأخيرة، مشيرا إلى أنها  تم الحفاظ عليها بشكل جيد للغاية.

وكانت البعثة الأثرية التابعة لوزارة الآثار، استطاعت الوصول إلى واجهة هذه المقبرة، أثناء أعمال الحفر الأثرى نوفمبر الماضى من الموسم الثانى للبعثة، حيث اكتفت حينها بالإعلان عن الكشف عن جبانة الحيوانات، حيث إن مدخل المقبرة كان مغلقا بجدار من الطوب اللبن مما يتطلب الكثير من العمل والوقت.

وتحدثت تقارير وكالتى رويترز وأسوشيتدبرس عن محتويات المقبرة، حيث تحمل جدرانها العديد من النقوش الملونة التى تحمل اسم زوجة صاحب المقبرة "ورت بتاح"، والعديد من المناظر التى تصور صاحب المقبرة مع أمه "مريت مين"، وعائلته من زوجته وأولاده.

دايلى ميل
 
دايلى ميل

 

أما صحيفة "دايلى ميل" البريطانية قد سلطت  الضوء على الاكتشاف الأثرى المهم، وقالت إن هذه المقبرة المزينة بألوان براقة تتضمن مشاهد تظهر الكاهن الملكى بجوار والدته وزوجته وأفراد أخرين من عائلته، بحسب ما أشارت وزارة الآثار المصرية.

وتابعت إن المقبرة تحتوى أيضا على عشرات من التماثيل الملونة لواح تى وأفراد عائلته.

وأبرزت الصحيفة تصريحات المسئولين، عن أن المقبرة لم يتم مسها من قبل ولم تتعرض لعمليات نهب، مشيرة إلى توقعات بمزيد من الاكتشافات المهمة عندما ينقب علماء الآثار فى الموقع بشكل أكبر خلال الأشهر المقبلة.

نيويورك تايمز
 
نيويورك تايمز

وعرضت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية فى تقرير لها عن المقبرة صور للتماثيل الملونة التى تم اكتشافها بها.

وأكدت إن المقبرة التى يصل عرضها حوالى 32 قدم وطولها تسعة أقدام كانت تحت أعمال التنقيب منذ نوفمبر، حيث تم تزيين جدرانها بالهيلوغليفية الملونة وتماثيل الفراعنة، بينما تم وضع منحوتات للكاهن وعائلته فى المقبرة.

وقالت نيويورك تايمز، إن مصر كان لديها عدد من الاكتشافات الأثرية المهمة مؤخرا، ومن بينها اكتشاف تابوت حجرة مغلق بإحكام فى يوليو الماضى يعود إلى ما قبل ألفى عام،  وتم العثور على مقبرة لكهنة بارزين فى فبراير ومقبرة لصائغ الملكى تم اكتشافها فى سبتمبر الماضى.

لوس انجلوس تايمز
 
لوس انجلوس تايمز

وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات فى مصر تأمل أن تساعد الاكتشافات الحديثة فى إعادة صورة مصر كمقصد سياحى.

نيوزويك
 
نيوزويك

 

وقالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، إنه فى حين أن هذه المقبرة قد تكون الأولى من نوعها التى يتم اكتشافها فى عام 2018، إلا أن مصر قد اكتشفت العديد من الآثار المهمة والمواقع الأثرية الهامة هذا العام، ففى سبتمبر الماضى أعلنت وزارة الآثار عن اكتشاف قرية كاملة تعود إلى ما قبل عهد الفراعنة إلى حوالى عام 5000 قبل الميلاد.

تماثيل داخل مقبرة واح تى
 
تماثيل داخل مقبرة واح تى
صورة من داخل المقبرة
 
صورة من داخل المقبرة
 مقبرة واح تى
 
مقبرة واح تى

 

 

المناظر الملونة داخل المقبرة
 
المناظر الملونة داخل المقبرة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة