بالقانون.. الإمارات تحاصر نظام قطر

الثلاثاء، 29 يناير 2019 06:00 م
بالقانون.. الإمارات تحاصر نظام قطر
أعلام الامارات وقطر - أرشيفية
شيريهان المنيري

تكثر التجاوزات القطرية في حق أشقاءها بالمنطقة العربية ولاسيما دول مجلس التعاون الخليجي منذ سنوات طويلة سواء من خلال التدخل في شئونها الداخلية أو دعم وتمويل الإرهاب وسُبل التحريض ضدها عبر الآلات الإعلامية القطرية التي طالما اعتادت على تأليب الرأي العام وإثارته بهدف زعزعة استقرار دول المنطقة.

دول الرباعي العربي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) اتخذت قرارًا بمقاطعة الدوحة دبلوماسيًا وتجاريًا منذ 5 يونيو الماضي إثر ثبات تلك الانتهاكات القطرية في حقها وتهديدها لأمن المنطقة القومي.

هذا واتخذت دولة الإمارات العربية المتحدة عد من الإجراءات التي تحترم القوانين والأعراف الدولية تجاه قطر خلال عام مضى، آخرها إعلانها اليوم الثلاثاء بدء اتخاذها لإجراءات في منظمة التجارة العالمية، بعد قرار تنظيم الحمدين (حكومة قطر) بحظر بيع المنتجات الإماراتية في الأسواق القطرية.

القرار الإماراتي جاء كرد فعل على قيام وزارة الاقتصاد القطرية بحظر بيع السلع الاستهلاكية المصنعة في الإمارات والسعودية والبحرين ومصر وأيضًا قرار وزارة الصحة القطرية بمنع الصيدليات من بيع الأدوية وغيرها من المستحضرات الطبية التي يتم تصنيعها في «الرباعي العربي». وأوضحت الإمارات بحسب وكالة أنباءها الرسمية، وام أن القرار القطري يُعد انتهاكًا صارخًا لقواعد منظمة التجارة العالمية.

ولا يُعد الموقف القانوني الإماراتي الأول من نوعه تجاه التجاوزات القطرية، فقد أصدرت اللجنة الإعلامية لكأس آسيا 2019 بيانًا تستنكر فيه ما صدر عن المعلق الرياضي لقناة bein sport، يوسف سيف من تجاوز مهني خلال تعليقه على مباراة كرة القدم بين العراق وإيران في 16 من يناير الجاري، مطالبة اللجنة بضرورة إتخاذ الإجراءات المناسبة والحازمة لضمان عدم إقحام السياسة والرياضة.

اقرأ أيضًا: أسطورة في خلط الرياضة بالسياسة.. الإمارات تنتقد معلق bein وتطالب بمحاسبته

وعن التعديات القطرية على المجال الجوي الإماراتي خلال العام الماضي (2018)؛ استعرضت الهيئة العامة للطيران المدني بالإمارات انتهاكات المقاتلات القطرية في مجالها الجوي أمام منظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو»، من خلال عرض تسجيلات ونتائج التحقيقات في ذلك الأمر، ما أثبت مخالفة قطر للقوانين الدولية للطيران المدني.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق