الاقتصاد العالمى× 24 ساعة.. مباحثات أمريكية صينية تؤثر على أسعار العملات والمعادن

السبت، 16 فبراير 2019 12:00 م
الاقتصاد العالمى× 24 ساعة.. مباحثات أمريكية صينية تؤثر على أسعار العملات والمعادن
اقتصاد
كتب مايكل فارس

لازالت الأسواق العالمية تشهد تذبذبات فى الاقتصاد، نظرا لعدم استقرار سعر الدولار والنفط والذهب والذين يرتبطون بشكل وثيق بالأحداث السياسية أيضا بخلاف الاوضاع الاقتصادية.

النفط

وقد ارتفعت أسعار خام القياس العالمي النفط، مزيج برنت إلى أعلى مستوى في 2019 متجاوزة 65 دولارا للبرميل، حتى مساء الجمعة، بدعم من تخفيضات الإنتاج التي تقودها "أوبك"، كما ارتفع برنت لما يصل إلى 65.10 دولار، لتكون هذه هي المرة الأولى التي يتجاوز فيها مستوى 65 دولارا هذا العام، قبل أن يتراجع من جديد إلى 64.77 دولارا بحلول الساعة 06:23 بتوقيت غرينتش، بارتفاع بنحو 0.3 % عن التسوية السابقة، أما العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي قد بلغ 54.56 دولار للبرميل، بارتفاع قدره 15 سنتا يعادل 0.3 % عن التسوية السابقة، وقد كانت العقود قد بلغت أعلى مستوى في 2019 عند 64.81 دولار في وقت سابق.

الذهب

وتأثر الذهب بالدولار أيضا، فقد ارتفعت أسعاره منذ الخميس، مع تراجع الدولار بفعل بيانات اقتصادية ضعيفة في الولايات المتحدة عززت التوقعات بتمسك مجلس الاحتياطي الاتحادي -البنك المركزي الأمريكي- بسياسته النقدية الميسرة، وحتى الساعة 1917 بتوقيت جرينتش، كان السعر الفوري للذهب مرتفعا 0.5 % إلى 1312.17 دولار للأوقية (الأونصة)، كما نزلت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.1 % في التسوية إلى 1313.9 دولار.

معادن نفيسة

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فقد زاد البلاديوم 1% في المعاملات الفورية إلى 1409 دولارات للأوقية، بينما انخفض البلاتين 0.1 % إلى 783 دولارا للأوقية، ولم تسجل الفضة تغيرا يذكر عند 15.56 دولار للأوقية.

مباحثات اقتصادية أمريكية صينية

عقدت هذا الأسبوع فى بكين مباحثات ومفاوضات جديدة بين كل من الولايات المتحدة والصين بشأن بحث حلول للخلافات التجارية بينهما، الأمر الذى انعكس إيجابيا على الدولار بل والاقتصاد العالمى على حد سواء.

البيت الأبيض أعلن عن المباحثات، بعد يومين من المفاوضات، مشيرا إلى أنه سيتم استئنافها  الأسبوع المقبل في واشنطن على مستوى الوزراء ونواب الوزراء، فى الوقت الذى أكد فيه عدد من رجال الأعمال، أن يومين من المفاوضات تعد فترة قصيرة جدا لحل نزاع متشعب تخشى الشركات والمستثمرون أن يؤثر على النمو الاقتصادي العالمي الضعيف فعليا.

الاقتصاديون يرون بحسب واشنطن بوست أن هدف الصين هو إقناع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتأجيل الموعد النهائي لفرض الرسوم على واردات صينية، المقرر في الثاني من مارس، وقد قال لاري كودلو، مستشار ترامب، لمراسلين في واشنطن، إن الأجواء جيدة، ولكن  ترامب لم يتخذ قرارا بشأن زيادة الرسوم، رافضا  الإفصاح عن تفاصيل بشأن المحادثات، لكنه قال "إنهم يتناولون جميع القضايا. يبحثونها بعمق، وقد جائت المباحثات بعد أن أعلن ترامب الثلاثاء الماضى بأنه ربما يسمح بمد المهلة لما بعد 2 مارس قليلا "إذا سارت المحادثات على ما يرام".

وقد انعكست هذه المباحثات إيجابيا على الدولار، فقد حققت عملات الملاذ الآمن، بما في ذلك الين الياباني، مكاسب، الجمعة، بعد بيانات ضعيفة لمبيعات التجزئة في الولايات المتحدة، وبقي الدولار قويا، في الوقت الذي تترقب فيه السوق تطورات مباحثات التجارة بين واشنطن وبكين.

الدولار.

وقد ارتفع الدولار 0.2 % إلى 97.1 مقابل سلة عملات كبرى،وكانت العملة الأمريكية هبطت الخميس عندما أشار ضعف مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة إلى تباطؤ حاد في النشاط الاقتصادي في نهاية عام 2018، كما انخفض اليورو 0.2 % إلى 1.1274 دولار، وتتجه العملة الأوروبية الموحدة إلى تسجيل خسائر للأسبوع الثاني، وهي منخفضة 1.7 %منذ بداية العام بفضل بيانات أضعف من التوقعات في منطقة اليورو، فيما استقر الجنيه الإسترليني عند 1.28 دولار.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق