زيت الزيتون له أضرار وفوائد .. كل ما تريد معرفته عنه لتجنب المشاكل

الخميس، 14 مارس 2019 10:00 ص
زيت الزيتون له أضرار وفوائد .. كل ما تريد معرفته عنه لتجنب المشاكل
زيت الزيتون

كل شئ يزيد عن حده ينقلب إلى ضده، مثل ينطبق على زيت الزيتون الذى رغم أهميته كونه من أفضل الزيوت الطبيعية التى تحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المعززة لصحة الجسم، إلا أن الإفراط فى تناوله يسبب مشاكل عديدة.
 
ويحتوي زيت الزيتون على أكثر من ضعف السعرات الحرارية للكربوهيدرات أو البروتين، لذلك  يمكن أن يؤدي الاستهلاك الزائد إلى زيادة الوزن، والإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطانات، وهذا ينطبق على أي زيت نقي أو بكر أو إضافى. 
 
ورغم فائدته العالية والمهمة للصحة والجمال لكن يختلف الأمر إذا تناول الشخص زيت الزيتون كشراب، حيث يمكن تناوله بشكل معتدل متجنبًا أضراره.
 
 
اضرار شرب زيت الزيتون
 
 
يمثل تناول شرب زيت الزيتون بكثرة، خطراً صحياً على بعض الأفراد، وفقا لموقع" livestrong" فهو غنى بفيتامين E، لذلك فأن شربه بكميات كبيرة قد يتسبب فى الحصول على جرعة زائدة من هذا الفيتامين، كما يحتوي زيت الزيتون أيضًا على 120 سعر حرارى لكل ملعقة كبيرة، وبالتالى تضاف السعرات الحرارية  للجسم مما يؤدي إلي زيادة الوزن .
 
ولدى كثير من الأشخاص حساسية من الزيت، الأمر الذي يمكن أن يسبب الإسهال الخفيف إذا تم تناوله بكميات كبيرة، ولكنه في نفس الوقت يكون مفيدا في حالات الامساك، وفي حالة تناول الشخص لأدوية مرض السكري أو ضغط الدم ، فيمكن أن يقلل من تناول زيت الزيتون، لأنه يقلل من نسبة السكر فى الدم ويخفض ضغط الدم.
 
الفوائد الصحية لزيت الزيتون
 
فوائده الصحية كثيرة، لأنه يساعد فى السيطرة على الكولسترول، فهو غذاء ممتاز للمساعدة في الوقاية من أمراض القلب، ولكن بشرط شرب 2 ملعقة كبيرة فقط، لذا فأن شرب كمية معتدلة منه كل يوم لمدة أسبوع واحد يمكن أن تقلل بشكل ملحوظ خفض نسبة الكولسترول السئ في الدم، يمكن أيضًا خفض ضغط الدم وخطر الإصابة بمرض الزهايمر.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة