فوائد شمع الأذن كثيرة.. يمثل خطرا في تلك الحالة

السبت، 30 مارس 2019 04:00 م
فوائد شمع الأذن كثيرة.. يمثل خطرا في تلك الحالة
اذن

يسبب شمع الأذن حالة من  الضجر لكثير من الأشخاص، متناسين أنه موجود عند كافة البشر، فهو طبيعي ينتجه الجسم لتنظيف الأذن وحمايتها. 

وفقا لموقع Everyday Health، يساعد شمع الأذن الذي ينتجه جسمك بشكل طبيعي على تنظيف الأذن وحمايتها وتليينها، ولكن الشمع الذي يتراكم بشكل مفرط في بعض الأحيان قد ترغب في اللجوء إلى طرق إزالة شمع الأذن.

شمع الأذن، عبارة عن مادة لزجة ولامعة تنتجها الغدد الشمعية الموجودة في الجزء الخارجي من قناة الأذن ويمثل  20 إلى 50 ٪ من الدهون، ويغلف قناة الأذن لترطيبها، ومكافحة العدوى، والمساعدة في الحفاظ على الغبار والأوساخ وغيرها  من الوصول الى العمق داخل أذنك.
 
وبمجرد أن يؤدي شمع الأذن مهامه، فإنه ينتقل في النهاية من قناة أذنك إلى فتحة الاذن، حيث يجف عادةً ويخرج من أذنك، وعلى الرغم من أن السبب غير معروف إلا أن بعض الأشخاص ينتجون شمع أذن أكثر من غيرهم.
 
 
الاذن


الأذن
في بعض الحالات ، يمكن أن يتراكم شمع الأذن المفرط في قناة الأذن، ويسبب أعراضًا تشمل:
 
  • ألم الأذن
  • شعور بالامتلاء في الأذن
  • ضجة كبيرة في الأذن
  • فقدان السمع
  • طنين في الأذنين
  • عدوى بالأذن
  • إفرازات تخرج من الأذن
  • السعال
 
اذن
 
 

أكثر الطرق أمانًا لإزالة شمع الأذن الزائد
كثير من الناس يمارسون إزالة شمع الأذن كجزء من روتين النظافة الشخصية، باستخدام مسحات القطن أو دبابيس الشعر أو أشياء أخرى في محاولة لتنظيف شمع الأذن الزائد.
 
ولكن إذا تم القيام بذلك بشكل غير صحيح، يمكن أن يدفع الشمع إلى عمق أعمق في قناة أذنك، أو يسد أسطوانة الأذن، أو يسبب تهيجًا لقناة الأذن، أو يتسبب في تمزق طبلة الأذن.
 
لتنظيف أذنيك بأمان في المنزل:
 
- استخدم قطعة قماش لمسح وغسل الجزء الخارجي  من أذنك، ولكن تجنب وضع أي شيء في قناة أذنك. 
 
- يمكن أن يساعد وضع بضع قطرات من الزيوت المعدنية وزيت الأطفال أو الجلسرين أو الهيدروجين أو بيروكسيد الكرباميد أو قطرات تنظيف الأذن دون وصفة طبية في أذنك على تخفيف وإزالة شمع الأذن المفرط.
 
- إذا كنت تشعر أن لديك كميات كبيرة من شمع الأذن وأنه يؤثر على السمع ، قم بزيارة الطبيب.
 
- ولفحص قناة الأذن بأداة مضاءة تسمى منظار الأذن وإزالة شمع الأذن المشكل باستخدام قطرات الأذن أو جهاز الشفط أو غيرها من الأدوات.
 
- يحتاج بعض الأشخاص إلى زيارة الطبيب كل 6 إلى 12 شهرًا لفحص الأذن وتنظيف الأذن لإزالة تراكم شمع الأذن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة