5 خطوات فعالة لتنشيط ذاكرتك

الخميس، 25 أبريل 2019 09:00 ص
5 خطوات فعالة لتنشيط ذاكرتك
عقل
كتب: مايكل فارس

كل شخص منا قد يشعر فى لحظات معينة بالنسيان، فينسى مواعيد هامة أو أسماء بعض الشخصيات، ولكن تنشيط الذاكرة شئ هام حتى لا يصاب المرء بضعف الذاكرة فهو شئ محبط جدًا، ولذلك تقدم لكم "صوت الأمة"، عدة طرق وخطوات هامة وفعالة لتنشيط الذاكرة.

 

السكر

عليك تقليل كميات السكر، فقد تم الربط بين تناول الكثير من السكر المضاف وبين مشكلات صحية وأمراض مزمنة من ضمنها ضعف المعرفه، وقد أظهرت الأبحاث أن النظام الغذائى الذى يحتوى على كميه كبيره من السكر قد يتسبب فى ضعف الذاكرة ويقلل من حجم العقل وخصوصا فى المنطقة من المخ التى يتم تخزين الذكريات قصيرة الأمد فيها.


مكملات زيت السمك

عليك أن تعلم أن زيت السمك غنى بأحماض اوميجا 3 الدهنية وهى ضروريه من أجل الصحة العامة، كما أنها قد اظهرت فاعليتها فى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و تقليل الالتهابات وإزالة التوتر و الضغط وتبطئ من تدهور الحالة الذهنية.

التأمل

ممارسة التأمل تؤثر على الصحه بشكل إيجابي بالعديد من الطرق، فهى تعمل على تهدئه واسترخاء الفرد كما اظهرت قدرتها على تقليل الألم و الضغط و خفض ضغط الدم وتحسين الذاكره و تقوية الذاكرة . وفى الحقيقه فان ممارسه التامل قد اظهرت فاعليتها على تحسين الماده الرماديه فى الدماغ وتحتوى الماده الرماديه على اجسام الخلايا العصبية.

الوزن


يعتبر الحفاظ على وزن الجسم الصحى شيئا ضروريا  من أجل صحة الفرد كما أنها من أفضل الطرق للحفاظ على الجسم و العقل فى أفضل حالاته، وقد حددت العديد من الدراسات ان السمنه من عوامل الخطر التى تؤدى الى تدهور المعرفه الادراكيه. والمثير للاهتمام ان السمنه فى الحقيقه قد تتسبب فى حدوث تغيرات على الجينات المصاحبه للذاكره فى المخ مما يؤثر بالسلب على الذاكره، كما أن السمنه قد تؤدى الى مقاومه الانسولين و الالتهابات وكلاهما من العوامل التى تؤثر بالسلب على العقل.كما تم الربط بين السمنه وبين ارتفاع خطر الاصابه بمرض الزهايمر وهو مرض تقدمى يعمل على تدمير الذاكره ووظائف المعرفة.


النوم

قلة النوم تؤدى إلى ضعف الذاكرة، فالنوم يلعب دورا هاما فى توحيد الذاكره وهى العمليه التى يتم فيها تقويه الذكريات القصيره و تحويلها الى ذكريات طويله الامد. وقد اظهرت الدراسات ان الحرمان من النوم يؤثر بالسلب على الذاكره، كما يوصى خبراء الصحه أن يحصل البالغون على مابين سبع الى تسع ساعات من النوم يوميا من اجل الحفاظ على الصحة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق