الجلوكوز هو السبب.. علماء يكتشفون الصلة بين مرض السكري وأمراض الأوعية الدموية

الأحد، 21 يوليو 2019 03:00 ص
الجلوكوز هو السبب.. علماء يكتشفون الصلة بين مرض السكري وأمراض الأوعية الدموية
مرض السكر
أمل غريب

بادرة أمل جديدة تظهر في السماء، لمرضى «السكري»، إذ حدد فريق من العلماء والأطباء في جامعة كاليفورنيا، وجود صلة خلوية بين مرض السكري وأحد مضاعفاته الرئيسية تضيق الأوعية الدموية، ما يزيد من مخاطر الحالات الصحية الحرجة، ومنها أمراض القلب والسكتة الدماغية.

وتخضع تجارب العلماء إلى أن يؤدي عملهم إلى علاج لمرض السكري، ومراقبة نسبة السكر في الدم والعلاج بالأنسولين، من خلال استهداف المصدر الجزيئي، لتأثيراته الضارة على نظام الأوعية الدموية في جسم المريض، بعدما وجد فريق البحث، أن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، يُنشط إنزيمًا يعرف باسم بروتين كينازA PKA، ما يزيد من نشاط قناة الكالسيوم ويقيد الأوعية الدموية.

ونشرت مجلة Journal of Clinical Investigation سلسلة التجارب التي أجراها فريق مختبر Navedo على تأثيرات الجلوكوز المرتفع على الأوعية الدموية الدماغية والخلايا الشريانية التي تتحكم في تدفق الدم، بعدما أجروا العديد من الأبحاث والاختبارات على فأرة فريدة معدلة وراثيا، وكذلك نموذجين لفأرين مصابين بمرض السكري، والذان تم تطويرهما في جامعة كاليفورنيا بديفيس لدراسات صحة القلب والأوعية الدموية.

الباحثون وركزوا على العلاقة بين PKA و cyclaseأدينيل (AC)، وهو إنزيم له دور حاسم في وظيفة الخلايا الوعائية، فأظهرت النتائج أن إنزيم AC واحد على وجه الخصوص، ويؤدي إلى زيادة نشاط قناة الكالسيوم وتضييق الأوعية الدموية،عند مرضى السكري.

ويستهدف بحث مختبر Navedo، إلى تقليل المضاعفات الوعائية لمرض السكري، والتي يمكن أن تشمل الكثير من الأمراض الجانبية لدى المرضى، ومنها أمراض الأوعية الدموية والعين والكلى والدماغ والجهاز الهضمي وأمراض القلب.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة