الرمان والأناناس والموز.. أهم 10 ثمار مفيدة لصحة الجسم وتحارب الأمراض

السبت، 04 يناير 2020 04:00 م
الرمان والأناناس والموز.. أهم 10 ثمار مفيدة لصحة الجسم وتحارب الأمراض
أمل عبد المنعم

الفواكه هي مصادر ممتازة للفيتامينات والمعادن الأساسية، و تحتوي الفاكهة الغنية بالألياف على مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة المعززة للصحة، بما في ذلك مركبات الفلافونويد،  و إتباع نظام غذائي غني بالثمار يمكن أن يساعد في تقليل خطر إصابة الشخص بمشاكل صحية مختلفة مثل السرطان وأمراض القلب والسكري.

وأكد موقع "boldsky" وفقًا لدراسة أجريت على استيعاب الفوائد الصحية لأنواع مختلفة من الفاكهة ، تم التأكد من أن الليمون هو الأكثر فائدة، يليه الفراولة والبرتقال، لذلك قدم  الموقع أهم 10 ثمار مفيدة للجسم.

الليمون

مركبات الفلافونويد الموجودة في الليمون وغيرها من ثمار الحمضيات لها خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للسرطان ومضادة للسكري، ثمار الحمضيات غنية بالمكونات النشطة التي تسمى المواد الكيميائية النباتية والتي تعد ضرورية لصحة الفرد،  وعصير من 50 جرام ليمون يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات والبوتاسيوم وفيتامين C والكالسيوم والألياف، وتحتوي الليمون أيضًا على الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، فيتامين ب -6، الفولات، وفيتامين أ.

التوت

غني بالألياف والمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة، ثبت أنه يبطئ معدل نمو خلايا سرطان القولون والمستقيم والأوعية الدموية، حيث يتم استكشاف تأثير مستخلص التوت على خلايا سرطان الإنسان ويعتقد الباحثون أن التوت لديه إمكانية استخدامه كعلاج تكميلي لسرطان القولون والبروستاتا وسرطان الثدي.

الرمان

يعتبر الرمان مصدرًا ممتازًا للمغذيات النباتية، ويقال إن نشاط الرمان يضاعف مرتين أو ثلاثة أضعاف نشاط الشاي الأخضر، أشارت الدراسات إلى أن الرمان يمكن أن يساعد في الحماية من السرطان، وخفض ضغط الدم، وتحسين مستويات الكوليسترول، وتحسين الوظيفة الإدراكية.

العنب الأحمر

غني بالمركبات البوليفينولية والريسفيراترول، ومضادات الأكسدة ويساعد على حماية الجسم من الأضرار التي تسببها الخلايا الجذرية، يقال إن التناول المتحكم فيه للعنب الأحمر يساعد على منع ظهور المشاكل الصحية مثل السرطان وأمراض القلب.

التفاح

عبارة عن ثمار عالية الألياف، مما يعني أن تناولها يمكن أن يعزز صحة القلب ويعزز فقدان الوزن، محتوى البكتين في التفاح يساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء جيدة، وتحتوي هذه الثمار على مستويات عالية من كيرسيتين، وهو فلافونويد قد يكون له خصائص مضادة للسرطان، و أشارت العديد من الدراسات إلى وجود صلة بين تناول التفاح بانتظام وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان والسكري.

الأناناس

هذه الفاكهة يمكن أن تساعد في الحد من الالتهابات وتعزيز نمو الأنسجة الصحية، و يؤخذ المركب النشط المسمى بروميلين في الأناناس كمكمل غذائي بسبب فوائده الصحية المحتملة، و يحتوي على المنجنيز، والتي يستخدمها الجسم لبناء العظام والأنسجة.

الموز

يعد ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الموز مصدرا جيدا للطاقة، حيث يحتوي الموز على 105 سعرة حرارية و 26.95 جم من الكربوهيدرات، ويمكن لمحتوى الألياف في موزة منتظمة أن يساعد أيضًا في حركات الأمعاء المنتظمة ومشاكل في المعدة، مثل القرحة والتهاب القولون.

الأفوكادو

غني بحمض الأوليك، والدهون غير مشبعة أحادية تساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم،  وفقا للدراسات ثبت أن الأفوكادو يساعد في الحفاظ على مستويات الكولسترول الصحية مع الدهون الصحية يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

المانجو

مصدر ممتاز لفيتامين ج، والمانجو غنية بالألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن توفر العديد من الفوائد الصحية،  وأشارت الدراسات إلى أن المانجو لها خواص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات التي قد تساعد في الحد من مخاطر الأمراض المختلفة.

الفراولة

تحتوي على فيتامين (ج) والمنجنيز والفولات والبوتاسيوم والتي تعد مفيدة للغاية لصحة الفرد، مقارنة بالفواكه الأخرى، وتحتوي الفراولة على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة نسبيا، وبالتالي لا يسبب ارتفاع السكر في الدم،  وتتمتع الفراولة بقدرة عالية على مضادات الأكسدة، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة أيضًا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة