6 فوائد صحية لتناول الفواكه والخضروات ذات اللون الأرجواني.. منها زيادة الذاكرة

الأحد، 12 يناير 2020 06:00 م
 6 فوائد صحية لتناول الفواكه والخضروات ذات اللون الأرجواني.. منها زيادة الذاكرة
أمل عبد المنعم

ينصح الأطباء عادة بتناول الكثير من الفواكه والخضروات الملونة لأنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

والأطعمة الأرجوانية تحافظ على صحة القلب، وتقتل الخلايا السرطانية، وعلى سبيل المثال لا الحصر، والأهم من ذلك أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تسمى الأنثوسيانين، وبها صبغة نباتية تعطي الفواكه والخضروات لونها أحمر عميق أو بنفسجي أو أزرق.

ولذلك يقدم موقع "boldsky" 6 فوائد صحية لهذه الفواكه والخضروات وكانت كالتالي:

يمنع تكون القرحة

وجدت دراسة نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية أن الانثوسيانين الموجود في التوت البري يقلل من تكون قرحة المعدة، و يعتقد الباحثون أن هذه الأنثوسيانين تمنع الأكسدة وتعزز نشاط مضادات الأكسدة المهمة الأخرى، مثل الجلوتاثيون الموجود بشكل طبيعي في الجسم.

تعزيز صحة القلب

بعض الفواكه ذات اللون الأرجواني مثل الزبيب الأسود والتوت لهما القدرة على خفض الكولسترول السيئ (LDL) وزيادة الكولسترول الحميد (الجيد)، و زيادة مستويات الكولسترول LDL يؤدي إلى تشكيل لويحات في جدران الشرايين، وهذا يمنع تدفق الدم الطبيعي إلى القلب والجسم بأكمله، مما يجعلك عرضة لخطر شديد من الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية.

تمنع الخلايا السرطانية

أظهرت العديد من الدراسات أن ريسفيراترول الموجود في الأطعمة الأرجواني يمكن أن يسبب موت خلايا السرطان في سرطان الدم وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان الجلد وسرطان الكبد والرئة، و البطاطا الحلوة الأرجواني لديها القدرة القوية للحماية من سرطان القولون.

زيادة الذاكرة

البطاطا الحلوة الأرجواني لها آثار تعزز الذاكرة بسبب الأنثوسيانين الموجود فيها، و تساعد في منع تدهور الجهاز العصبي المرتبط بالعمر مع تشجيع التعلم والذاكرة.

منع التهابات المسالك البولية

يمكن أن الخضروات مثل القرنبيط الأرجواني، والجزر الأرجواني والكرنب الأرجواني محاربة التهابات المسالك البولية، و يمكن أنثوسيانين منع القرحة والالتهابات الناجمة عن H. pylori، البكتيريا التي تسبب قرحة المعدة والتهابات المسالك البولية.

يقلل من ضغط الدم

العنب الأرجواني والتوت البري تحتوي على ريسفيراترول، وهو الفلافونويد الذي يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم، ريسفيراترول يساعد على استرخاء جدران الشرايين، مما يسمح بتحسين الدورة الدموية في الشرايين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

مصر تستحق وتستطيع

مصر تستحق وتستطيع

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 01:44 م