7 فوائد صحية لتناول الحديد في النظام الغذائي.. أبرزها منع فقر الدم والنسيان

الأحد، 19 يناير 2020 02:00 م
7 فوائد صحية لتناول الحديد في النظام الغذائي.. أبرزها منع فقر الدم والنسيان
أمل عبد المنعم

الحديد معدن ضروري لإنتاج الهيموجلوبين وله دور في مجموعة متنوعة من العمليات المهمة الأخرى في الجسم، ولكن عندما ينقص، يؤدي إلى فقر الدم، وهي حالة يفتقر فيها الجسم إلى ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة، ولذلك يقدم موقع (boldsky) العديد من الفوائد لتناوله منها الوقاية من فقر الدم، و تحسين الطاقة والتركيز، وعرضها كالتالي:

يمنع فقر الدم:

يحتاج الجسم البشري إلى الحديد لزيادة إنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين ينقل الأكسجين في الدم، يعد الحديد مفيدًا في علاج فقر الدم والوقاية منه والذي ينتج نتيجة انخفاض مستويات الهيموجلوبين التي تسبب الأعراض مثل التعب، وانخفاض الحالة المزاجية، وضيق التنفس، وخفقان القلب.

يعزز المناعة:

الحديد يلعب دورا حيويا في تعزيز الجهاز المناعي، إنه يعمل عن طريق زيادة مستويات الهيموجلوبين على الخلايا والأنسجة والأعضاء التالفة، وبالتالي زيادة عملية الشفاء، يساعد جهاز المناعة القوي على مكافحة الالتهابات والوقاية من الأمراض.

يحسن التركيز:

 له القدرة على تعزيز التركيز، و الأداء المعرفي، كما تؤثر مستويات الحديد المنخفضة في الجسم على الوظيفة المعرفية إلى حد كبير، مما يؤدي إلى انخفاض الانتباه والذاكرة.

يزيد من الطاقة:

 نقص الحديد يسبب التعب، كلما زاد الحديد في الجسم كلما كنت تشعر بالحيوية، لأن الحديد يحمل الأكسجين إلى العضلات والدماغ، وهو أمر ضروري لكل من الأداء البدني والعقلي.

يعزز الحمل الصحي:

يزداد حجم الدم وخلايا الدم الحمراء بمعدل أسرع بكثير لتزويد الجنين المتنامي بالأكسجين والمواد المغذية، ومع ذلك  إذا كان مستوى الحديد منخفضًا أثناء الحمل، فإنه يزيد من خطر الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة وضعف الوظيفة السلوكية والإدراكية عند الرضع.

يعزز قوة العضلات:

توفر كمية كافية من الحديد لعضلات الجسم مع كمية الأكسجين اللازمة لقوة العضلات والمرونة، وهذا مفيد للقدرة على التحمل لدى الرياضيين ويساعد على زيادة أدائهم الرياضي، لذلك انخفاض مستويات الحديد تسبب ضعف العضلات.

يشجع على تحسين النوم:

وجدت دراسة بحثية أن انخفاض مستويات الحديد يمكن أن يؤدي إلى نوعية رديئة من النوم، مما يسبب مشاكل في النوم مثل الأرق وتوقف التنفس أثناء النوم.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق