للحفاظ على صحة الرئة.. تعرف على أفضل 10 أطعمة

الأحد، 26 يناير 2020 06:00 م
للحفاظ على صحة الرئة.. تعرف على أفضل 10 أطعمة
أمل عبد المنعم

تعد الرئتان أحد الأعضاء المهمة في الجسم والتي تلعب دورًا حيويًا في مساعدة الجسم على العمل بشكل صحيح، مع ازدياد تلوث الهواء والسكان الذين يدخنون، زادت أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والتليف الكيسي ومرض الانسداد الرئوي المزمن بشكل كبير، و التعرض المفرط لتلوث الهواء يمكن أن يتسبب في تجمع الأغشية المخاطية في الرئتين لالتقاط العوامل الممرضة والميكروبات، ولذلك يقدم موقع "boldsky" الأطعمة المفيدة لصحة الرئة والتي تساعد على التنفس بشكل أفضل:

التفاح:

يحتوي التفاح على مركبات الفينول والفلافونويد المعروفة بتقليل الالتهاب في ممر الهواء،  كشفت دراسة بحثية نشرت في المجلة الأوروبية للجهاز التنفسي أن الأطفال الذين يشربون كوبًا من عصير التفاح يوميًا أقل عرضة للإصابة بمرض التنفس.

الشاي الأخضر:

غني بمضادات الأكسدة التي قد تقلل الالتهاب في الرئتين وتعزز الشفاء، و يبطئ من إفراز الهستامين الذي يسبب أعراض الحساسية.

الأسماك:

أسماك مثل الماكريل، سمك السلمون، السردين، والرنجة يمكن أن تساعد في علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن، وفقاً للدراسات فإن أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك يمكن أن تساعد الجسم على مكافحة التهابات الرئة.

المكسرات:

 البذور والمكسرات والبذور هي سوبرفوود آخر للرئتين، توفر المكسرات مثل اللوز والكاجو والجوز والفستق والبندق والبذور مثل بذور القرع وبذور الكتان وبذور عباد الشمس للجسم الكثير من المغنيسيوم، وهو معدن أساسي يعمل بمثابة موسع للقصبات.

زيت زيتون:

غني بالدهون غير المشبعة الأحادية وفيتامين E وفيتامين K التي يمكن أن تساعد في الحماية من الإجهاد التأكسدي في الرئتين ومنع تلف أنسجة الرئة.

البروكلي:

 يحتوي البروكلي على مركب يسمى السلفورافان، مما يزيد من نشاط الجين الموجود في خلايا الرئة التي تحمي العضو من الضرر الناجم عن الإجهاد التأكسدي، كما أنه يحسن تدفق الهواء في الرئتين في المصابين بالربو.

الزنجبيل:

 الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تقلل من التهاب في الجسم، كما أنه يساعد في إزالة السموم من الرئتين وتشجيع القضاء على الملوثات من الرئتين، ويعمل على فصل الممرات الهوائية، ويحسن الدورة الدموية إلى الرئتين، وبالتالي تعزيز صحة الرئة.

الثوم:

يحتوي الثوم على مركبات الفلافونويد التي تحفز إنتاج الجلوتاثيون الذي يساعد على التخلص من السموم والمواد المسببة للسرطان والتي تساعد في تحسين أداء الرئتين.

الحبوب الكاملة:

دمج أطعمة الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والقمح الكامل في النظام الغذائي،  تقلل من خطر الإصابة بأمراض الرئة المزمنة وتعزز صحة الجهاز التنفسي.

الفلفل الأحمر الحار:

يساعد على تحفيز الإفرازات ويحمي الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، لذلك، من الأفضل إضافة فلفل حار في الوجبات أثناء الطهي للتخلص من أعراض الربو.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة