بريطانيا تحاصر مرتزقة أردوغان فى ليبيا بمشروع قرار فى مجلس الأمن

السبت، 01 فبراير 2020 02:05 م
بريطانيا تحاصر مرتزقة أردوغان فى ليبيا بمشروع قرار فى مجلس الأمن
مرتزقة تابعين لتركيا

 
فى لطمة جديدة لتركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان، قدمت بريطانيا مشروع قرار معدل إلى مجلس الأمن، يطالب بسحب المرتزقة من ليبيا، ويعرب مشروع القرار "عن قلق (المجلس) من الانخراط المتزايد للمرتزقة في ليبيا"، كما يطالب "جميع الدول الأعضاء بعدم التدخل في النزاع أو اتخاذ تدابير تفاقمه".
 
 وشهدت الأيام الماضي إرسال تركيا لمزيد من المرتزقة إلى ليبيا، للقتال في صفوف ميليشيات حكومة الوفاق الوطني الليبية، وهو ما جدد  سجالا دوليا وانتقادات لأردوغان كان آخرها من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذى وجه ماكرون لأردوغان بعد أن أفادت مصادر إعلامية أن تركيا بدأت إنزال جنودها ومرتزقة الأربعاء الماضي لدعم ميليشيات الوفاق في الوقوف في وجه قوات الجيش الوطني الليبي التي تسعى لتحرير طرابلس من الميليشيات المسلحة .
 
ويندد مشروع القرار البريطاني المعدل بـ"التصاعد الأخير للعنف، ويدعو الأطراف إلى التزام وقف دائم لإطلاق النار"، كما يدعو الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى إبداء "رأيه بشأن الشروط اللازمة لوقف إطلاق النار" وتقديم "مقترحات من أجل مراقبته بشكل فعال".
 
ويشير مشروع القرار إلى أهمية دور "الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي" في حل النزاع الليبي، على عكس المسودة الأولى لمشروع القرار التي اكتفت بالإشارة إلى أهمية دور الدول المجاورة والمنظمات الإقليمية في حل هذا النزاع.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة