10 أنواع من الأطعمة تجعل الجسم دافئ في فصل الشتاء

الثلاثاء، 04 فبراير 2020 05:34 م
10 أنواع من الأطعمة تجعل الجسم دافئ في فصل الشتاء
أمل عبد المنعم

هناك بعض الأطعمة التي تساعد على رفع درجة حرارة الجسم وتؤدي إلى الشعور بالدفء،  خلال فصل الشتاء، يميل الجسم إلى الدفء لأن هناك انخفاض في درجة حرارة الجسم ويتباطأ الأيض للحفاظ على الطاقة،  وهذا هو السبب في الشعور بالكسل أثناء الشتاء.

يستغرق تناول بعض الأطعمة خلال فصل الشتاء وقتًا أطول للهضم ويساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي، وهذا بدوره يجعل الجسم يشعر بالدفء، لذلك عرض موقع (BOLDSKY) هذه الأطعمة:

السمن:

السمن غني بالفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، والأحماض الدهنية الأساسية، وفيتامين "أ" ، يوازن السمن عنصر الحرارة في الجسم بسبب وجود الأحماض الدهنية الأساسية فيه.

الفلفل الحار:

يحتوي الفلفل الحار على مركب كيميائي يدعى كبخاخات لديه القدرة على تحفيز التوليد الحراري مباشرة، وهي عملية تقوم من خلالها خلايا الجسم بتحويل الطاقة إلى حرارة،  كبخاخات يطلق مستقبلات موجودة في الخلايا العصبية الحسية، لزيادة درجة حرارة الجسم.

الفلفل الأسود:

يحتوي الفلفل الأسود على بيبيرين، وهو مركب يعطي الفلفل الأسود طعمه اللاذع، هذا يمكن أن يساعد في الحفاظ على الجسم دافئ خلال فصل الشتاء.

الزنجبيل:

يستخدم على نطاق واسع كتوابل أو دواء شعبي في جميع أنحاء العالم، يحتوي الزنجبيل على مادة البوليفينول النفاذة المعروفة باسم الجنكولات مثل 6-shogaol و 6-gingerol و zingeron التي لها تأثيرات حرارية، من المعروف أن هذه المركبات تقوم بتسخين الجسم.

البصل:

استخدم البصل في الطب الصيني التقليدي للحفاظ على حرارة الجسم وإدارة الطقس البارد، إن تناول البصل سيزيد من درجة حرارة الجسم ويبقيك دافئًا خلال الشتاء البارد.

الخضروات الجذرية:

يتم تناول الخضروات الجذرية مثل اللفت والجزر والفجل والجزر الأبيض خلال فصل الشتاء، لأنها تحتوي على مركب نفاث يسمى أليل إيزوثوسيانيت الأليل الذي يساعد على إبقاء الجسم دافئًا بسبب طعمه الحار الناعم.

لحم البقر:

هو مصدر كبير للدهون غير المشبعة الأحادية وحمض اللينوليك المترافق (CLA) والمواد المغذية الأخرى مثل البروتين والحديد والزنك وفيتامين B6 وفيتامين B12 وفيتامين د وفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم، عندما تأكل اللحم البقري، فإن الجسم ينفق طاقة إضافية في تحطيم الطعام وهذا يولد حرارة الجسم.

الخردل:

توابل نفاذة معروفة بإبقاء الجسم دافئًا خلال فصل الشتاء، و يمتلك كلا من الخردل الأبيض والبني مركبًا لاذعًا كبيرًا يسمى "إيزو يوسيانات الأليل" من المعروف أن هذا المركب يبقي الجسم دافئًا خلال فصل الشتاء.

بذور السمسم:

تستخدم بذور السمسم خلال أشهر الشتاء الباردة، ومن المعروف أن هذه البذور تسخن الجسم وتجعله يشعر بالراحة أثناء الشتاء.

الحبوب الكاملة:

هي مصدر ممتاز للكربوهيدرات المعقدة، والتي تستغرق وقتًا لهضمها في الجسم، خلال هذه العملية، يستخدم الجسم طاقة إضافية لهضم الطعام ، وهذا بدوره يجعل الجسم أكثر دفئًا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا