12 نوعا من الأطعمة للمساعدة في التغلب على الاكتئاب.. الأسماك والعسل الأبرز

الأحد، 02 فبراير 2020 04:00 م
12 نوعا من الأطعمة للمساعدة في التغلب على الاكتئاب.. الأسماك والعسل الأبرز
أمل عبد المنعم

الاكتئاب هو اضطراب خطير في الصحة العقلية، ومعظم الناس لا يدركون أن التغذية والاكتئاب غالباً ما ترتبط ببعضها البعض، و التغذية يمكن أن تلعب دورا رئيسيا في الحد من شدة ومدة الاكتئاب، و أظهرت الدراسات أن العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات والبروتينات والأحماض الدهنية أوميجا 3 وفيتامين ب والفولات والكالسيوم والكروم واليود والحديد والسيلينيوم والزنك يمكن أن تقلل من حدوث الاكتئاب وغيره من الأمراض العقلية، لذلك قدم موقع (boldsky) الأطعمة التي تساعد في محاربة الاكتئاب، والتي بدورها ستساعد في رفع الحالة المزاجية:

الأسماك:

أسماك مثل الماكريل والسلمون وسمك التونة والسردين هي مصادر ممتازة للأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تلعب دورا هاما في الأداء السليم للدماغ، والدراسات أثبتت أن تناول المزيد من الأسماك يمكن أن يقلل من خطر الاكتئاب.

الفواكه:

يمكن أن تساعد الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الفولات وفيتامين ب وفيتامين د والسيلينيوم على تقليل خطر الاكتئاب ويمكن أن تحسن المزاج، و الفواكه مثل التفاح والموز والجريب فروت والتوت والحمضيات بانتظام.

الخضراوات:

الخضار له نفس أهمية الفواكه و زيادة تناول الخضروات مثل البروكلي، اللفت، والسبانخ لأنها غنية بالفولات والحديد وفيتامينات ب وغيرها من العناصر الغذائية الأساسية.

المكسرات:

 تعد المكسرات مثل جوز الكاجو والبندق والجوز غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة البوليفينول والتي تدعم صحة الدماغ بشكل عام، من بين جميع المكسرات، يعتبر الجوز الأفضل لتقليل خطر الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية لأنه يحتوي على العديد من المركبات الوقائية العصبية مثل حمض الفوليك وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة الأخرى.

البذور:

مصدر كبير للأحماض الدهنية أوميجا 3 والسيلينيوم والحديد والزنك التي يمكن أن تساعد في تحسين الحالة المزاجية وخفض خطر الاكتئاب، تناول بذور مثل بذور الكتان وبذور الشيا وبذور الحلبة لتعزيز الصحة العقلية.

البقوليات:

عالية في الكربوهيدرات والبروتين، و تزيد الكربوهيدرات من إنتاج المواد الكيماوية في المخ، السيروتونين والتربتوفان التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية وتزيد من مستويات الطاقة في نفس الوقت، من ناحية أخرى  يتكون البروتين من الأحماض الأمينية التي لها تأثير إيجابي في أداء الدماغ والصحة العقلية.

الشوكولاته الداكنة:

وفقاً لدراسة فإن تناول الشوكولاته الداكنة قد يكون له تأثير إيجابي على الحالة المزاجية والتخفيف من أعراض الاكتئاب، إنه ناتج عن المكونات ذات التأثير النفساني التي تسبب الشعور بالسعادة.

الأطعمة المخمرة:

الأطعمة المخمرة مثل اللبن، جبن التوفو، مخلل الكرنب، هي مصادر كبيرة من البروبيوتيك التي تلعب دورا هاما في تحسين الحالة المزاجية والمساعدة في محاربة الاكتئاب، والبروبيوتيك هي المسؤولة عن إنتاج الناقلات العصبية ذات الشعور الجيد بصرف النظر عن الحفاظ على بكتيريا الأمعاء الصحية.

الأفوكادو:

غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامينات ب التي تساعد على تقليل الالتهاب في الدماغ وتنظيم الناقلات العصبية في الدماغ، و سوف يساعد تناول الأفوكادو الدماغ على الأداء الأمثل والاستجابة الإيجابية للتوتر.

البيض:

غني بالفيتامينات الزنك وفيتامين ب والتي يمكن أن تساعد في التغلب على الاكتئاب، وقد أظهرت الدراسات أن نقص فيتامين (د) والزنك مرتبطان بالاكتئاب.

الكركم الكركمين:

المكون النشط في الكركم المعروف أن لديه خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، و أظهرت الدراسات أن الكركمين فعال في تخفيف أعراض الاكتئاب.

العسل:

من المعروف أن له فوائد صحية محتملة وأحد الفوائد الصحية هو قدرته على خفض الاكتئاب والقلق، وجدت دراسة أن العسل له آثار تعزيز الذاكرة وآثار الأدوية العصبية التي تساعد على تقليل أعراض الاكتئاب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة