من قلب جامعة الإسكندرية: «أنت أقوى من المخدرات»: مبادرة لتوعية الطلاب بخطورة الإدمان

الأربعاء، 04 مارس 2020 09:00 م
من قلب جامعة الإسكندرية: «أنت أقوى من المخدرات»: مبادرة لتوعية الطلاب بخطورة الإدمان

"أنت أقوى من المخدرات" مبادرة أطلقتها الحكومة المصرية للقضاء على الإدمان وتوعية الشباب، وهى حملة كان يقودها اللاعب العالمى محمد صلاح، وانتشرت العبارة على كافة وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن على أرض الواقع تبنت جامعة الإسكندرية الفكرة بتدشين المبادرة بكلياتها، لتوعية الطلاب بخطورة الإدمان وضرورة الابتعاد عنه لحماية الشباب من السموم التى تدمر مستقبلهم .

ويقول الدكتور علاء الدين رمضان نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون خدمة المجتمع والبيئة، إن الجامعة تولى ملف الإدمان أهمية كبيرة لما يمثله من خطر كبير على شباب مصر، حيث تعقد الجامعة عددا من الندوات للتوعية بتلك المخاطر وأضرارها على الشباب والمجتمع.

وأضاف رمضان، أن المبادرة تتضمن عددا كبيرا من الفاعليات خلال العام الدراسى، منها محاضرات توعوية وبرامج مختلفة بالإضافة إلى الأنشطة الرياضية.

وأشار رمضان إلى أن الحملة لم تتضمن الطلاب فقط، ولكن تشمل العاملين والموظفين بالتعاون مع صندوق مكافحة الإدمان، لإجراء فحوصات مفاجئة للعاملين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه من يثبت تعاطيه، وذلك ضمن مبادرة جامعة بلا إدمان، وتحقيقها على أكمل وجه.

وأطلقت جامعة الإسكندرية ضمن فاعلياتها فى هذا الإطار الدورى الرياضى لخماسى كرة القدم، والذى ينظمه قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الإسكندرية، بالتعاون مع قطاع شئون التعليم والطلاب، على ملاعب استاد الجامعة، بالتعاون مع صندوق مكافحة الإدمان بوزارة التضامن الاجتماعى والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، وحضر الافتتاح عدد من قيادات وزارة التضامن ووكلاء الكليات ومسئولى رعاية الشباب بالجامعة والطلاب، حيث يشارك 34 طالبا و6 طالبات من كليات الجامعة المختلفة.

 

وأكد الدكتور علاء الدين رمضان نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون خدمة المجتمع، أنه شارك في الفاعلية عن 36 فريق كرة قدم بنين وبنات، من مختلف كليات جامعة الإسكندرية، بالإضافة إلى 6 فرق من الأكاديمية العربية للنقل البحرى خلال الأسبوع الرياضى.

كما يتم تنظيم العديد من الأنشطة المختلفة التي تتماشى مع  المراحل العمرية للطلاب، منها مبادرة "خدعوك فقالوا" لتصحيح المفاهيم المغلوطة عن المخدرات، من كونها تساعد على التركيز وغيرها من المفاهيم والمعتقدات الخاطئة، وكذلك مبادرة "حياتك تهمنا.. احذر الفودو والاستروكس"، لإبراز أضرار المواد المخدرة وخطورتها على صحة الطلاب.

كما شنت حملة مفاجئة بالتنسيق مع صندوق مكافحة المخدرات وعلاج الإدمان والتعاطي التابع لوزارة التضامن الاجتماعى، حيث قام فريق من صندوق مكافحة المخدرات ووزارة الصحة وإدارة الطب الشرعي بالإسكندرية، بزيارة كلية العلوم ومجمع العلوم الإنسانية (كلية التجارة والحقوق والآداب)، المدينة الجامعية بنين ومبنى إدارة الجامعة بالشاطبى.

وأكد الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية، على أهمية هذه الحملة التى تعد خطوة هامة جداً للتحقق من سلامة العاملين بالجامعة، لضمان جودة سير العمل بها، كما أشار إلى خطة الجامعة فى تنظيم ندوات خلال الفترة القادمة لتوعية الطلاب بخطورة وأضرار المخدرات، وكيفية تحصينهم ووقايتهم منها، وتوفير سبل الكشف والوقاية، وأضاف أنه سيتم تنظيم حملات غير معلنة للكشف على المخدرات داخل الجامعة تشمل الحرم الجامعي والمدن الجامعية وأماكن تجمع  الطلاب، للاطمئنان على صحة وسلامة الطلاب، وحمايتهم من مخاطر الادمان والمخدرات.

وأضاف فى تصريحات له أن حملة الكشف الطبى عن تعاطى المخدرات كانت المرحلة الأولى فى العام الدراسى الماضى والتى نظمتها الجامعة بالتعاون مع صندوق المكافحة التابع لوزارة التضامن الاجتماعى، والتى استهدفت عينات عشوائية من جميع فئات العاملين بالجامعة، بعد أن أستمرت لمدة ثلاثة أيام تم خلالها إجراء الكشف الطبى على 400 عينة من العاملين بأماكن مختلفة داخل الجامعة.

وأشار الدكتور الكردى إلى أن المرحلة الأولى أسفرت نتيجة الفحص الخاص بالعاملين عن الاشتباه في تعاطي 18 عاملا وموظفًا للمواد المخدرة، موضحاً أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال هذه الحالات وفقا للقانون وذلك بمعرفة إدارة الشئون القانونية بالجامعة.

 

أنت أقوى من المخدرات (1)
 
أنت أقوى من المخدرات (2)
 

 

أنت أقوى من المخدرات (3)
 

 

أنت أقوى من المخدرات (4)
 

 

أنت أقوى من المخدرات (5)
 
أنت أقوى من المخدرات (6)
 
أنت أقوى من المخدرات (7)
 
أنت أقوى من المخدرات (8)
 
أنت أقوى من المخدرات (9)

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا