الخوف والخجل الاجتماعي لدى الأطفال... كيف نواجهه

السبت، 07 مارس 2020 06:21 م
الخوف والخجل الاجتماعي لدى الأطفال... كيف نواجهه
الخوف عندالأطفال
ريهام عاطف

ينتاب العديد من الاطفال حالة من الخوف قد تكون لسبب محدد او نتيجة  لنقص الادراك وطبيعة التخيل عند الأطفال وعندما يكون الخوف في حجمه الطبيعي لايمثل أي مشكلة ، ولكن تكمن الازمة الحقيقية عندما يتحول الخوف الي فوبيا مثل فوبيا الخوف من الأماكن المرتفعة او الخوف من الأماكن المغلقة أوالخوف من أحد الافراد كمدرس أو أحد الاقارب مثلا.

لذلك فعلي الوالدين مواجهة خوف الطفل لانه من اخطر الأمور التي تدمر شخصية  الطفل فيجب أن نفرق جيداً بين خوف أطفالنا منا وبين احترامهم لنا فما نزرعه الان سنحصده غدا .

أنواع الخوف عندالأطفال:

الخوف الصحي :

وهو ما يسمى بالحذر وهذا مطلوب مثل خوف الطفل من السيارات فلا يمشى بمفرده في الطرق السريعة أو الخوف من النار وبذلك يتجنب كوارث كثيرة أو الخوف من الفشل فيداوم الطفل على مذاكرته وهنا يعتبر الخوف أمر صحي.

الخوف المرضي:

وهو خوف مبالغ فيه عند الأطفال يبدأ بأمور بسيطة مثل الخوف من الجلوس بمفرده أو البعد عن الأب والأم وينتهي بارتباط مرضي بأمه أو بالخوف المجتمعي   والميل للوحدة وهذا أمر خطير ويجب أن ننتبه له على الفور

أسباب الخوف:

  • قد يكون تعرض الطفل لأشياء مؤلمة في حياته مثل الخلافات بين الوالدين أو رؤيته للأب يضرب الأخ بعنف شديد أحد الاسباب فيتحول الأمر إلى عقدة عند الطفل ويعمم الأمر ويبدأ الخوف من الجميع وليس الأب فقط.
  • القصص المخيفة التي نحيكها لأطفالنا حتى يصبحون أكثر طاعة فالكثير من الأمهات يهددون اطفالهم بالظلام أو العفاريت أو بالنار في حالة امتناعهم عن الأكل ،وهذا أمر خطير فالأطفال  لا يفرقون بين الحقيقة والخيال وبالنسبة له يعتبر هذا الخيال أمر واقعي وسيزداد الخوف عنده مع الوقت..
  • انتقاد الطفل والتوبيخ والعنف المبالغ فيه يؤدى إلى تولد  مشاعر الخوف بداخل الطفل.

علاج الخوف عندالأطفال:

  •  لابد أن نفرق بين الخوف والاحترام فهناك فرق كبير بين أن الطفل يحترم أباه أو يخاف منه الخلط بين الأمرين يسبب مشاكل.
  • البعد عن الخناق والقلق أمام الأطفال فأي خلاف بين الأب والأم   يجب أن يكون في الغرف المغلقة وليس أمام الأولاد.
  • البعد عن عبارات التهديد المبالغ فيها فليس من الصحيح أن تقولي لطفلك لو لم تتفوق في دراستك سيكون عقابك شديدا، بل علي العكس فمنح الطفل لهدية أذا تفوق واعادته بذلك سيجعله يتفوق او حتي يبذل جهد لتحقيق ذلك.
  • العبارات الإيجابية لها مفعول رائع في تغير سلوك الأطفال وبناء شخصيات سوية لذلك عليك دائما استخدامها مثل "أنت أفضل، أنت ذكى، أنت شجاع".
  • يجب ان نتعامل مع أطفالنا على قدر عقولهم انزل لمستوى طفلك اشرح له أن مع فعله خطأ وأقنعه لكن لا تضربه.

الخوف عند الأطفال والخجل المجتمعي:

فالخوف المجتمعي أو ما يطلق عليه الخجل المجتمعي هو امتناع الأطفال عن الكلام مع الغرباء او حتى الضيوف والأقارب وعدم احتكاكهم مع أصدقاءهم وزملائهم ويرجع ذلك لشعور الطفل بعدم الامان ، بجانب الحماية الزائدة من الوالدين فلا يعتمد الطفل على نفسه ويفقد تواصله مع الناس مثل خوف الام على طفلها من آن يحمله احد غيرها او يختلط بين الناس ، كما يبتعد الطفل عن الاخرين خوفا من النقد والسخرية .

لعلاج الخجل المجتمعي عليك :

  • تشجيع الأولاد ومكفائتهم وزيادة الثقة في انفسهم
  • ملىء جو الأسرة بالعطف والحنان والمشاركة بين الأب والام
  • تدريب الطفل على المهارات الاجتماعية والتعبير عن الرأى اما الناس وتشجيعهم امام الناس مهما كان كلامهم بسيط..

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق