أوروبا تُصنف بؤرة وباء وإفريقيا تشدد الإجراءات.. «كورونا» يحصد أرواح أكثر من 18 ألف شخص

الأربعاء، 25 مارس 2020 05:00 م
أوروبا تُصنف بؤرة وباء وإفريقيا تشدد الإجراءات.. «كورونا» يحصد أرواح أكثر من 18 ألف شخص
كورونا

شبح كورونا لا يزال يجتاح دول العالم وسط تزايد في عدد المصابين والضحايا بسبب الفيروس، ما دفع دول عدة إلى تعزيز الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار الفيروس وخاصة فى دول القارة السمراء التي تخشى من تكرار السيناريو الأوروبي في بلادها.

وبحسب الأرقام الرسمية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، حصد فيروس كورونا أرواح أكثر من 18 ألف شخص حول العالم وإصابة أكثر من 400 ألف آخرين.
 
مصادرة 4 ملايين دواء مغشوش
 
أعلنت منظمة الشرطة الدولية يوروبول عن مصادرة نحو 4,4 مليون دواء مغشوش في إطار حملة دولية شاركت فيها 90 دولة ضد الأدوية المغشوشة، وقد تم تفكيك نحو 37 جماعة تنشط في مجال الجريمة المنظمة واعتقال ما لا يقل عن 121 شخصا كما تم إقفال 2500 موقعا إلكترونيا.
 
الخبر أعلنت عنه رئيسة الموفوضية الأوروبية أورسولا فاندر لين في تغريدة عبر تويتر أعربت فيها عن خشيتها من استغلال وباء كورونا من قبل عالم الجريمة السيبرانية.
 
وخلال الساعات القليلة الماضية، أعلنت السلطات الليبية فى بيان صحفى لها تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، وذلك رغم الإجراءات الاحترازية المشددة التى تتخذها البلاد لمنع انتشار الوباء بسبب المنظومة الصحية فى ليبيا.
 
فيما أعلن رئيس جمهورية الكونجو الديموقراطية فيليكس تشيسيكيدي مساء الثلاثاء "حالة الطوارئ" وأمر بعزل العاصمة كينشاسا عن بقية أنحاء البلاد، وذلك لمنع انتشار فيروس كورونا المستجدّ. وقال رئيس الدولة في خطاب تليفزيونى "أُعلن حالة الطوارئ"، مشيراً إلى أنّه قرّر كذلك "حظر السفر من كينشاسا إلى المقاطعات ومن المقاطعات إلى كينشاسا وذلك بهدف عزل مدينة كينشاسا، بؤرة الوباء".
 
وبلغت الحصيلة الرسمية للمصابين بفيروس كوفيد-19 في جمهورية الكونجو الديموقراطية 45 شخصاً توفي ثلاثة منهم وشفي واحد، جميعهم في العاصمة كينشاسا.
 
وفى أوروبا، طلبت القوات المسلحة الاسبانية الثلاثاء من حلف شمال الأطلسي (ناتو) تقديم المساعدة الانسانية لأسبانيا في مكافحة فيروس كورونا المستجد مع ارتفاع عدد الوفيات في البلاد الى نحو 2700 والإصابات إلى نحو 40 ألف إصابة.
 
ومع انتشار الوباء في أنحاء البلاد، كانت اسبانيا من أكثر الدول تضررا، وحلت في المرتبة الثالثة بعد إيطاليا والصين من حيث عدد الوفيات (2696 وفاة) بعد أن توفي 514 شخصا خلال الساعات الأربع وعشرين الماضية.
 
الولايات المتحدة
 
وفاة 600 شخص بوباء كورونا في الولايات المتحدة وعدد الإصابات المؤكدة يقترب من الخمسين ألفا.
 
بريطانيا
 
بريطانيا تخصص 4 آلاف سرير طبي داخل قصر للمؤتمرات في لندن لاستقبال مرضى كورونا في خطوة متباينة مع النبرة التي تبناها رئيس الوزراء بوريس جونسون في بداية تفشي الوباء.
 
فيما أعلنت إيرلندا إغلاق جميع المحلات التجارية غير الأساسية لتفادي تفشي وباء كورونا.
 
إلى ذلك، حصد فيروس كورونا أرواح 743 مواطنا إيطاليا خلال 24 ساعة فقط لترتفع حصيلة الوفيات إلى 6820، وسط إصابة 94 طبيبا خلال معالجة الآلاف الحالات المصابة.
 
السعودية
 
سجّلت السعودية الثلاثاء أول وفاة بفيروس كورونا المستجد و205 إصابات مؤكّدة جديدة، وهو أكبر معدل يومى على الإطلاق في المملكة، ما يرفع عدد المصابين فيها إلى أكثر من 750.
 
قالت وزارة الصحة انه تم تسجيل "حالة وفاة واحدة لمقيم أفغاني"، و "205 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا"، غالبيتها في جدة (82) والرياض (69).
 
 
أوروبا البؤرة الجديدة للوباء 
 
تمّ تشخيص أكثر من مئتي ألف إصابة بفيروس كورونا المستجدّ في أوروبا، أكثر من نصفها في إيطاليا (63927) وإسبانيا (39673)، بحسب تعداد أعدّته وكالة فرانس برس استناداً إلى الأرقام الرسمية الثلاثاء وأكثر من 10750 وفاة.
 
وتتصدر أوروبا حصيلة القارات الأكثر تضرراً جراء الوباء، وتأتي بعدها آسيا (98748 إصابة من بينها 3570 وفاة)، البؤرة الرئيسية للعدوى. وهذا العدد لا يعكس الواقع الكامل كون عدد كبير من الدول تكتفي بفحص الأفراد الذين تستدعي إصابتهم عناية بالمستشفى.
 
الصين
 
سجّلت الصين الثلاثاء سبع وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجدّ و78 إصابة جديدة، غالبيتها العظمى لدى أشخاص وافدين من الخارج، في ارتفاع يُخشى أن يكون مؤشراً على موجة تفشٍّ جديدة للوباء في البلاد.
 
وقالت وزراة الصحّة الصينية في بيان إنّ الوفيات السبع أحصيت جميعاً في مدينة ووهان، المدينة الواقعة في وسط البلاد والتي ظهر الفيروس فيها للمرة الأولى.
 
الكاميرون
 
توفي عازف الساكسوفون الكاميروني الشهير مانو ديبانجو في فرنسا جراء إصابته بكوفيد-19 عن 86 عاما، على ما أفاد تييري دوروبير ناشر أعمال الفنان الموسيقية وكالة فرانس برس.
 
وبات ديبانجو أسطورة الجاز الإفريقي، أول نجم عالمي يقضي جراء إصابته بالفيروس. وأوضح دوروبير "توفي صباحا في أحد مستشفيات منطقة باريس". وجاء على صفحة الفنان على فيسبوك أن "مراسم الدفن ستتم في إطار عائلى محض وسيقام له تكريم لاحق فى أقرب فرصة ممكنة".
 
الأردن
 
أعلن مصدر أمني أردني الثلاثاء توقيف أكثر من 1600 شخص وذلك لمخالفتهم حظر التجول الذي دخل يومه الرابع والمفروض على البلاد للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.
 
 وقال المتحدث الإعلامي باسم مديرية الأمن العام في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن "كافة الدوريات ونقاط الغلق ألقت القبض على 1657 شخصاً خرقوا أوامر حظر التجول في مختلف مناطق المملكة، وتم تحويلهم لمراكز التوقيف التابعة للقوات المسلحة".
 
إيران
 
 أعلنت ايران الثلاثاء عن تسجيل 122 حالة وفاة إضافية بفيروس كورونا المستجد لتصل الحصيلة الإجمالية الرسمية للوفيات بهذا الوباء إلى 1934 فى البلاد، التى تعتبر إحدى الدول الأكثر تضررا بكوفيد - 19 مع إيطاليا والصين وإسبانيا.
 
وقال الناطق باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور إنه هناك 1762 حالة إصابة جديدة، فى رقم قياسي للإصابات في يوم واحد، في الساعات ال24 الماضية. وأضاف أن عدد المصابين بالمرض في إيران بلغ 24,811 شخصا.
 
فرنسا
 
سجّلت فرنسا 860 وفاة و19856 إصابة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق