أخبار أفريقيا ×أسبوع.. من غموض "الغنوشى" إلى مواد إباحية ببرلمان جنوب إفريقيا

الجمعة، 08 مايو 2020 11:00 م
أخبار أفريقيا ×أسبوع.. من غموض "الغنوشى" إلى مواد إباحية ببرلمان جنوب إفريقيا

شهدت القارة السمراء العديد من الأحداث الهامة خلال الإسبوع الماضى، سواء السياسية أو الاجتماعية أو العسكرية، أو حتى الصحية والتي جاء على رأسها محاربة فيروس كورونا المستجد، ويقدم لكم "اليوم السابع"، فى هذا التقرير أهم هذه  الأحداث عن إفريقيا .

تركيا تساند حكومة الوفاق عبر مطارات تونس

قالت الرئاسة التونسية في وقت مبكر من يوم الجمعة، إنها سمحت لطائرة تركية محملة بمساعدات طبية بأن تهبط في مطار جرجيس في جنوب البلاد لتوصيلها إلى ليبيا بواسطة السلطات التونسية.

وقالت تونس، التي لا تسمح لأي قوات أجنبية باستخدام أراضيها في التدخل في الصراع الليبي، إنها اشترطت أن تسلم قوات الجمارك والأمن التونسية المساعدات إلى الجانب الليبي في معبر رأس الجدير الحدودي.

ولم يذكر بيان الرئاسة تفاصيل إضافية، لكن يرجح أن يتسلم هذه المساعدات ممثلو حكومة الوفاق الوطني التي تلقى دعما عسكريا من تركيا ، فيما قال مسؤول تونسي لرويترز إن تركيا تفادت الهبوط في ليبيا لأن مطاراتها غير آمنة.

الجزائر تعلن 8 مايو يوماً وطنياً تخليداً لضحايا مجازر الاحتلال الفرنسى 1945

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الخميس، الثامن من مايو من كل عام "يوماً وطنياً للذاكرة" تخليداً لذكرى ضحايا المجازر التي ارتكبها الاستعمار الفرنسي في ذلك اليوم من سنة 1945

وقال تبون في رسالة إلى الأمة عشيّة الذكرى الـ75 للمجازر التي وقعت في سطيف (300 كلم شرق الجزائر العاصمة) ، وفق " فرانس 24 " "لقد أصدرت بهذه المناسبة قراراً باعتبار الثامن مايو من كل سنة، يوماً وطنياً للذاكرة".

وأضاف "كما أعطيت تعليمات بإطلاق قناة تلفزيونية وطنية خاصة بالتاريخ، تكون سنداً للمنظومة التربوية في تدريس هذه المادة التي نريدها أن تستمرّ حيّة مع كل الأجيال"، وفي رسالته التي نشرت نصّها وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية شدّد تبون على أنّ مجازر 1945 هي "جرائم ضد الإنسانية وضد القيم الحضارية لأنها قامت على التطهير العرقي لاستبدال السكان الأصليين باستقدام الغرباء"، كما دعا إلى "التصدّي لمناورات تيارات ولوبيات عنصرية على الضفّة الأخرى من البحر الأبيض المتوسط، توقّف بها الزمن في عهد قبرته إرادة الشعب الجزائري إلى غير رجعة".

الغنوشى متهم فى علاقاته الخفية الغامضة مع تركيا وإخوان ليبيا

تقدم حزب تونسي، بطلب إلى البرلمان لعقد جلسة عامة لمساءلة رئيس البرلمان راشد الغنوشي حول فحوى تحركاته الخفية واتصالاته الخارجية الغامضة  والمشبوهة مع تركيا وتنظيم الإخوان في ليبيا، والتي تعتبر مخالفة للأعراف الدبلوماسية للدولة التونسية.

في التفاصيل، قال الحزب الدستوري الحر التي تقوده عبير موسي، وفق " العربية "  إن الحزب راسل البرلمان وطلب إدراج نقطة إضافية بجدول أعمال مكتب البرلمان المقرر ليوم الخميس، للتداول حول عقد جلسة عامة لمساءلة راشد الغنوشي حول إخفاء تواصله مع جهات أجنبية خارج الأعراف الدبلوماسية والبرلمانية ونشر أخبار مغلوطة على الصفحة الرسمية للمجلس بخصوص هذا التواصل.

وأضاف الحزب في بيان مساء الأربعاء، أن ذلك يأتي على إثر التحركات الغامضة والمخالفة للقوانين وللأعراف الدبلوماسية والبرلمانية التي قام بها الغنوشي خلال الأيام الماضية، وإخفائها عن النواب وعن الرأي العام.

التايم: قراصنة يستهدفون جلسة لبرلمان جنوب إفريقيا على "زوم" بمواد إباحية

عطلت جلسة افتراضية للمشرعين في برلمان جنوب أفريقيا بعدما غمر المتسللون مكالمة الفيديو بالصور الإباحية، بحسب صحيفة "التايم" الأمريكية.

وقالت الصحيفة إنه في الحادثة التي وقعت يوم الخميس، استهدف المتسللون أيضًا رئيسة الاجتماع، ثاندي موديز، المتحدثة باسم الجمعية الوطنية، بشتائم عنصرية وجنسية؛ وتم إغلاق برلمان جنوب إفريقيا ، وتعقد جميع اجتماعاته حاليًا عن طريق مكالمات الفيديو عبر الهاتف ، حيث لا تزال البلاد تخضع لقيود صارمة للإغلاق لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

واستمر الاجتماع البرلماني في وقت لاحق بمنصة مختلفة، وقد تم اختراق مكالمة فيديو واحدة على الأقل من برلمان جنوب إفريقيا من قبل؛ وأوضحت الصحيفة أن برنامج "زووم" يواجه انتقادات على الصعيد الدولي نتيجة لتقارير القراصنة الذين يعطلون الاجتماعات من خلال نشر محتوى مسيء.

رئيس الكاف عن مصير بطولات إفريقيا: إذا استمرت الأزمة فالأولوية للصحة

تحدث أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عن مصير مسابقتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية، بعد أن توقفت المسابقتين بسبب فيروس كورونا، بعدما وصل كلاهما لمرحلة نصف النهائي.

وقال أحمد أحمد في حوار مع وكالة "دويتشه فيله" الألمانية: "هناك إجراءات نقوم بها داخل الكاف ونتأكد من تقديم مساهماتنا للأندية التي تشارك في مسابقاتنا القارية، من خلال دفع أموال جوائزهم بسرعة مقارنة بمرحلة المسابقة التي وصلوا إليها بالفعل".

وردا عن موعد استئناف المسابقتين القارتين قال: "نفتقر إلى الرؤية علينا أن ننتظر قبل صدور هذا القرار، وبصفتي رئيس الكاف، أنا شخصيًا أدعو الجميع إلى توخي الحذر الشديد وانتظار استقرار الوضع"

 

الصحة العالمية: كورونا قد يقتل 190 ألفا فى أفريقيا فى عامه الأول إذا لم يتم

 

قالت منظمة الصحة العالمية، الخميس، إن فيروس كورونا المستجد قد يودى بحياة ما يتراوح بين 83 ألفا و190 ألف شخص ويصيب ما بين 29 مليونا و44 مليون شخص فى أفريقيا فى عامه الأول إذا لم يتم احتواؤه.

جاءت هذه التوقعات ضمن دراسة جديدة أجرتها المنظمة عن أفريقيا استنادا إلى افتراضات بأنه لن يتم اتخاذ إجراءات لاحتواء الوباء، وهو ما قالت مديرة المنظمة الإقليمية لأفريقيا ماتشيديسو مويتى فى مؤتمر صحفى عبر الهاتف إنه ليس الواقع لحسن الحظ، وقد فرضت معظم دول القارة قيودا على التجمعات فى الأماكن العامة والسفر الدولى وحظر التجول ضمن إجراءات أخرى لكبح انتشار الفيروس.

 

أفريقيا تتجاوز 51 ألف إصابة و2000 وفاة بكورونا

 

تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في إفريقيا الخميس الماضي الـ 51 ألف إصابة، وانتشر الوباء في 53 من دول القارة الـ 54.

ووفقا للاتحاد الأفريقي سجلت القارة الافريقيه حتى الآن 51 ألفا و698 إصابة بالفيروس التاجي، وتوفى 2512 شخصا على الأقل إثر إصابتهم بالعدوى وتعافى 17 ألف و590 حالة، وسجلت دول شمال افريقيا 19 ألفا و90 إصابة ، وتليها غرب إفريقيا 14 ألفا و514 إصابة وجنوب أفريقيا 8 آلاف و304 إصابات وشرق أفريقيا 5 آلاف و63 إصابة ووسط أفريقيا 4 آلاف و727حالة.

 

وفى وقت سابق، حث المبعوث الأممى الخاص للمنطقة هوانج شيا، المجتمع الدولى على عدم التخلى عن دعمه للمنطقة الممتدة عبر القارة والتى تضم بوروندى وجمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا وجنوب السودان وأوغندا، من بين عدة دول أخرى.

 

الأمم المتحدة تطلب 6.7 مليار دولار لمساعدة الدول الفقيرة فى مواجهة كورونا

 

زادت الأمم المتحدة الخميس، بأكثر من ثلاثة أمثال قيمة المساعدات التي تنشدها لمساعدة الدول الفقيرة على محاربة تفشي جائحة فيروس كورونا وآثارها المدمرة، لتطلب 6.7 مليار دولار لمساعدة 63 دولة معظمها في أفريقيا وأمريكا اللاتينية.

ورغم أن الولايات المتحدة ودول أوروبا ما زالت تعاني من تفشي المرض، حذر مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة مارك لوكوك من أنه ليس من المتوقع أن يصل الفيروس لذروته في الدول الأشد فقرا في العالم قبل نحو ما بين 3 و 6 أشهر.

سامح شكرى يبحث مع وزيرة خارجية جنوب أفريقيا تحديات مواجهة كورونا

تلقى وزير الخارجية سامح شكري، الأربعاء، اتصالاً هاتفياً من نظيرته الجنوب أفريقية "ناليدي باندور".

وصرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الاتصال تضمن التباحث حول أنشطة واجتماعات الاتحاد الأفريقي اتصالاً بتسلم جنوب أفريقيا رئاسته من مصر شهر فبراير الماضي، فضلاً عن تناول عدد من القضايا الأفريقية محل الاهتمام المُشترك، وبحث الوزيران  كذلك التحديات الناتجة عن جائحة فيروس "كورونا" المُستجد، حيث تم التأكيد على أهمية تنسيق وتضافر كافة الجهود للتصدي للآثار الناجمة عنه على الصعيد القاري. كما تناول الوزيران سُبل تعزيز مسار التعاون الثنائي بين مصر وجنوب أفريقيا.  

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق