أزمة اقتصادية طاحنة تضرب تركيا.. عجز تجارى كبير يحاصر أنقرة

الجمعة، 29 مايو 2020 06:00 م
أزمة اقتصادية طاحنة تضرب تركيا.. عجز تجارى كبير يحاصر أنقرة

أزمة اقتصاديىة طاحنة تعيشها تركيا فى ظل انتشار فيروس كورونا وتراجع حركة السياحة واغلاق آلاف المصانع حيث أظهرت بيانات من معهد الإحصاء، أن عجز تجارة تركيا قفز 67 في المئة على أساس سنوي في أبريل إلى 4.56 مليار دولار وفقا لنظام التجارة العام.
 
وقال المعهد إن صادرات تركيا انخفضت 41.4 في المئة، وإن الواردات تراجعت 25 في المئة مقارنة مع أبريل 2019، مما يعكس تأثير تفشي فيروس كورونا على الاقتصاد.
 
وكان وزير المالية براءت ألبيرق قال، الأسبوع الماضي، إن تركيا في محادثات مع بضع دول حول اتفاقات محتملة لمبادلة العملة.
 
 
وأضاف ألبيرق في مقابلة مع تلفزيون (تي آر تي خبر) المملوك للدولة: "من الآن فصاعدا، سندرس التجارة بعملتنا المحلية، ونحن نجري محادثات مع بضع دول بشأن اتفاقات لمبادلة العملة"، حسبما نقلت "رويترز".
 
وذكر ألبيرق الولايات المتحدة والصين واليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا والهند، دون أن يشير تحديدا إلى ما إذا كانت تركيا تجري مناقشات نشطة لمبادلة العملة مع كل تلك الدول.
 

وكان رئيس بلدية صقاريا التابة لحزب العدالة والتنمية الحاكم، أكرم يوجا، قد أعلن أن البلدية ستبدأ في إنتاج القنب، المصنوع منه مخدر الحشيش.

تصريحات رئيس بلدية أردوغان المثيرة للجدل نقلتها منصات تركية وأكدت إن بلدية صقاريا ستبدأ في إنتاج القنب، المصنوع منه الحشيش، موضحا أنه تم الانتهاء من التصريحات والمراجعات اللازمة، معلنًا أن شركة الزراعة المساهمة ستبدأ في إنتاج القنب الصناعي في صقاريا.

وأوضح يوجا أن الحشيش يستخدم في العديد من المجالات، وأنه تم دفع أموال هائلة على الحشيش لاستيراده من الصين.
 
وكان البرلمانى التركى عن حزب الشعوب الديمقراطى الكردي، فلكناس أوجا، قد كشف عن مفاجأة صادمة بشأن إجراءات الحكومة التركية برئاسة رجب طيب أردوغان لمكافحة تفشى وباء كورونا بالسجون، وأكد أن إدارات السجون توزع كمامة واحدة لكل ثمانية مساجين يرتديها كل منهم بالتناوب خلال تواصله مع مسؤولى وموظفى السجن.
 
ونشر موقع تركيا الآن، أن البرلمانى المعارض تقدم بطلب استجواب لوزير العدل التركى عبدالحميد جول بالبرلمان التركى حول الإجراءات الاحترازية التى اتخذت فى السجون لمكافحة فيروس كورونا المستجد، وخاصة ما كشف عنه من توزيع كمامة واحدة لكل ثمانية مساجين بمعتقل بايبورت.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق