الشنق وتورم اللسان واستنشاق غاز.. أهم أسباب الاختناق وعلاجه

الإثنين، 15 يونيو 2020 11:11 م
الشنق وتورم اللسان واستنشاق غاز.. أهم أسباب الاختناق وعلاجه
أمل عبد المنعم

الاختناق هو حالة يُحرم فيها جسم الشخص من إمدادات الأكسجين، في حالة عدم وجود الأكسجين أو بسبب كثرة ثاني أكسيد الكربون، يتوقف الجسم عن العمل بشكل طبيعي، و نشأت كلمة "اختناق" من الطب الشرعي واستخدمت بشكل خاص في حوادث الموت المتعلقة بالانتحار، والمعنى الأخر له يعرف بأنه ضغط في الشعب الهوائية أو الأوعية الدموية في الرقبة، مما يؤدي إلى الاختناق بسبب الوفاة العصبية، ولذلك قدم موقع "boldsky" أسبابه وأعراضه.

هناك سببان رئيسيان للاختناق، وهي تشمل:

- الضغط الميكانيكي للاختناق المعلق لضغط الاختناق بالغرق (عن طريق سد الأنف والفم) الاختناق الرضحي (الضغط على الصدر لوقف التنفس) و اختناق الكيس البلاستيكي، وضع حد للاختناق (بشكل رئيسي للتحكم في شخص عنيف أو عدواني) و الاختناق اللاواعي (عندما يسد اللسان مجرى الهواء عندما يكون الشخص فاقدًا للوعي).

- الاختناق الكيميائي الاستنشاق الزائد لأول أكسيد الكربون، و استهلاك السيانيد (مادة كيميائية قاتلة تقتل بسرعة) الاستنشاق الزائد لكبريتيد الهيدروجين، خاصة عندما تقيم بالقرب من الصناعات التي تطلق الغاز، و استهلاك مواد كيميائية ضارة أخرى.

يشمل الاختناق بشكل رئيسي الشنق، و هو شكل من أشكال الاختناق الذي ينتج بسبب انسداد الممر الهوائي في الرقبة، عندما يعلق الشخص جسده بواسطة الرباط (شيء يستخدم للربط مثل الحبل) في شكل خرطوم (أحد طرفي الحبل الذي يكون على شكل دائرة يتم شدها عند وضع الحمل) حول رأسه، تقلص قوة الرباط من (القصبة الهوائية) وتسبب انسداد الشعب الهوائية، هذا يؤدي إلى وفاة شخص.

ومع ذلك ، أثناء تشريح الجثة، تلعب العديد من العوامل دورًا أيضًا للإعلان عن أنها في الواقع انتحارية أو عرضية أو نتيجة لتسمم شخص.

أعراض اختناق

- اللسان المتورم.

- اضطرابات بصرية متورمة.

- البلعوم (تشمل الحنك الرخو والجدار الخلفي والجانبي للحلق واللوزتين والثلث الخلفي من اللسان).

- علامات تآكل العنق(علامات مادية تستخدم لغرض الانتحار).

- الدم أو القيء.

- الوذمة البلعومية في الفم (التورم).

- بحة في الصوت.

- هل الصحة النفسية مسؤولة عن الاختناق؟

الانتحار هو السبب الرئيسي الثالث للوفيات بين البالغين، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تحدث حالة وفاة كل 40 ثانية بسبب الانتحار، أيضا، هناك حوالي مليون شخص يموتون كل عام بسبب الانتحار، و تعد الاضطرابات النفسية مثل القلق أو الاكتئاب من عوامل الخطر الرئيسية.

تقول دراسة تتعلق بتقرير تشريح الجثة النفسي أن 24 في المائة من الحالات الانتحارية تم تشخيصها باضطرابات نفسية مثل الاضطراب العاطفي ثنائي القطب، واضطرابات الاكتئاب وانفصام الشخصية (الهلوسة أو الأوهام) والاضطراب (الاكتئاب المزمن).

تشمل العوامل الأخرى عدم الاستقرار العاطفي وعدم تحمل الإحباط واضطرابات الشخصية المعادية للمجتمع، و معدل الانتشار أعلى في البلدان المتقدمة منه في البلدان النامية.

عوامل الاختناق

تتضمن عوامل الاختطار الشائعة للاختناق ما يلي:

- الأمراض العقلية مثل الاكتئاب المزمن.

- فقد الأحباء.

- التمييز بين الجنسين (لا سيما التمييز لمثليي الجنس والمتحولين جنسيا).

- تاريخ طويل من مشاكل التنمّر.

- المشاكل الاجتماعية والاقتصادية مثل فقدان فرص العمل أو الدخل المنخفض.

- العزلة الاجتماعية والأمراض الجسدية العصاب (الهوس المفرط لشيء ما أو القلق غير العقلاني) اضطراب ما بعد الصدمة.

تشخيص الاختناق

تتم هذه العملية عندما ينجو الشخص من الاختناق، طرق التشخيص الشائعة تشمل:

- فحص الدم: لمعرفة عدد الدم، أي سمية في الدم أو تخثر الدم، تصوير الأوعية.

- المقطعية المحوسبة: لعرض أي إصابة خانقة أو إصابة انتحارية في أجزاء الجسم مثل القلب أو الرئتين، كما يظهر تقلصات العظام والأوعية الدموية.

- الأشعة المقطعية للدماغ: لتقييم السكتة الدماغية وأية علامات نزف.

- الأشعة السينية للصدر: لمعرفة أي ضائقة تنفسية، خاصة في حالة الاختناق الرضحي.

علاج الاختناق

يعتمد علاج الاختناق على التقارير التشخيصية للمريض، إذا لم يُظهر الشخص أي "علامات قاسية" أو إصابة أقل، يتم تصريفه باحتياطات صارمة للعودة والمراقبة المنزلية للشخص من قبل العائلة أو الأصدقاء، بالنسبة للمرضى الذين يعانون من علامات شديدة، يتم إرسالهم إلى قسم الطوارئ للعلاج المناسب مثل جراحة الصدمات أو جراحة الأعصاب، تليها الطب النفسي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق