كورونا ينعش بيزنس الأدوية.. ومصانع «بير السلم» المستفيد الأول

الأربعاء، 17 يونيو 2020 01:10 ص
كورونا ينعش بيزنس الأدوية.. ومصانع «بير السلم» المستفيد الأول
أمل عبد المنعم

- أدوية المناعة والفيتامينات من أكثر الأدوية المهربة والمغشوشة.. وتسبب العديد من الأمراض

حالة من الفزع انتابت العديد بعد انتشار فيروس كورونا، والتكالب على الصيدليات بسحب أدوية المناعة والفيتامينات، اعتقاداً أنه طوق النجاة من العدوى، أدى إلى عدم توافر هذه الأدوية بشكل رسمي، واعطى الفرصة وفتح المجال أمام الأدوية المهربة والمغشوشة، ومجهولة المصدر، والتي كان متوقع أن تنتشر وتزداد قضاياها.

غادة والي

والبداية كان تأكيد الدكتور غادة والى، وكيل أمين عام الأمم المتحدة، والمديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة، أن هناك تكليف من الأمم المتحدة، بدراسة العديد من الأمور خلال جائحة كورونا الحالية، ومن بينها دراسة التطورات التى تحدث حول العالم فى أكثر من قضية، وتوقعت منذ شهرين بزيادة الأدوية المغشوشة في الأسواق لا سيما أنها عليها زيادة طلب، مؤكدة على جرائم الانترنت، وأنها ستصدر نتائج هذه الدراسات في وقت قريب.

هيئة الدواء المصرية

أكدت هيئة الدواء المصرية، أن الإدارة العامة للتفتيش الصيدلي بالاشتراك مع التفتيش الصيدلي بالمديريات وبالتنسيق مع جهاز حماية المستهلك ومباحث التهرب الضريبي وهيئة الرقابة الإدارية ومصلحة الجمارك شنت في أواخر شهر مارس مع بداية انتشار فيروس كورونا، حملات مكثفة على محافظات أسيوط وكفر الشيخ والإسكندرية، ونجحت في ضبط كميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية المخالفة، منها في محافظة أسيوط.

كفر الشيخ

فى محافظة كفر الشيخ، فقد تم ضبط مخزن أدوية به أدوية مهربة ومجهولة المصدر، وكميات كبيرة من المستلزمات الطبية مجهولة المصدر وبدون فواتير داخل أحد شركات، ومطهرات منتهية الصلاحية بأحد محلات بيع المستلزمات  الطبية.
 

الإسكندرية

أما في محافظة الإسكندرية فقد تم ضبط العديد من المواد والمعدات الخاصة بتصنيع الكمامات بمكان غير مرخص، كما تم ضبط به كميات من السرنجات والترمومترات والقساطر والخيوط الجراحية والكمامات والماسكات الطبية وأجهزة المحاليل والشق الحنجرى علاوة على عدد من الصيدليات تحتوى على أدوية مهربة وأنسولين منتهى الصلاحية وأدوية ومستلزمات طبية منتهية الصلاحية.

هيئة الرقابة الإدارية

شنّت هيئة الرقابة الإدارية بالتنسيق مع مديرية التموين والتجارة الداخلية في الإسكندرية برئاسة وكيل الوزارة ، حيث ضمت العديد من الجهات الرقابية الأخرى منها جهاز حماية المستهلك والتفتيش الصيدلي التابع لمديرية الصحة وذلك للمرور والتفتيش على القطاع الصيدلي والصيدليات بنطاق حي وسط.

أسفرت الحملة عن 5 صيدليات غلق إداري وتحرير عدد 10 محاضر لصيدليات مخالفة بيانها كالتالي: غلق إداري لصيدلية بالحضرة الجديدة لعدم تواجد دكتور صيدلي وتم تحريز عدد 14 زجاجه كحول بون فواتير وعدد 29 عبوه جل بدون فواتير وعدد 2 علبة أقراص سنترم سيلفر 200 قرص مهربة ومجهولة المصدر.

وعلبه أقراص ستيوتيك120 قرص مجهول المصدر وعلبة هيستاك ممنوع تداولة وعلبة رينتاك ممنوع تداوله وعدد كبير من قصاصات أدوية بدون تاريخ صلاحية و4 عبوات ميديكال كوليجين مجهول المصدر و3 علبة شاي اوميجا بدون فواتير.

غلق إداري

وتم خلال الحملة غلق إداري لصيدلية بمنطقة الحضرة الجديدة لضبط أدوية منتهية الصلاحية وتركيبات بدون بيانات، وغلق إداري لصيدلية بمنطقة غيط الصعيدي- محرم بك لضبط عدد ٦٠ قرص أدوية منشطة مجهولة المصدر تم تحريزها جميعا وغلق إداري لصيدلية بمنطقة محرم بك، وضبط عدد ٣عبوات مستحضرات تجميل منتهي الصلاحية تم تحريزها.

الحضرة الجديدة

و تم ضبط مخالفات بصيدلية بمنطقة الحضرة الجديدة 55 علبة أدوية مستوردة بإجمالي 654 قرص مغشوش ومجهول المصدر و28 زجاجة هاند جيل احجام مختلفة مجهولة المصدر و5 زجاجة كحول مجهول المصدر وضبط كميات كبيرة من الأقراص المفرطة في عبوتها وضبط صيدلية  أخرى بالمنطقة بالمخالفات 22 علبة أدوية مستوردة بإجمالي 420 قرص مغشوش ومجهول المصدر و6 علبة أدوية محظور بيعها داخل الصيدلية طبقا لمنشورات وزارة الصحة و3 تركيبات بدون بيانات وغير مدون عليهم تاريخ إنتاج أو صلاحية وكميات كبيرة من الأقراص المفرطة في عبوتها.

غيط الصعيدي

غلق إداري لصيدلية بمنطقة غيط الصعيدي -محرم بك للمخالفات 55 عبوة كحول 125ميليجرام بدون فواتير مجهول المصدر و40 قرص أدوية جدول محظور بيعها و2 علبة دواء منتهي الصلاحية «زولام- كالمييام» بإجمالي عدد 30 قرص جدول أيضًا وأدوية بغير عبوتها الأصليه بإجمالي 585 قرص مجهول مصدر.

محرم بك

وبمنطقة محرم بك بها مخالفات بحيازة أدوية جدول بعدد 20 قرص و2 زجاجة تركيبات مجهولة المصدر بدون أي بيانات و4 أنبوب تركيبات مجهولة المصدر، و4 علب دواء مستورد مجهول مصدر للتسلخات و21 كمامة بدون فواتير مجهول مصدر كما تم ضبط صيدلية بمنطقة وابور المياه بها مخالفات بضبط عدد 325 علبة دواء مستورد مغشوش ومجهول المصدر.

سوهاج

تمكنت إدارة التفتيش الصيدلي بمديرية الصحة بسوهاج من شن حملات تفتيشية علي عدد من الصيدليات العامة بمركز ساقلته وتم ضبط كمية من الأدوية المهربة من خارج البلاد الغير مصرح بتداولها داخل الجمهورية والأدوية المغشوشة الغير مصرح بتداولها داخل الصيدليات .

وتم تحرير الأدوية وتحرير محضر للصيدلية المخالفة بمركز شرطة ساقلتة،  ووجهت إدارة التفتيش والصيدلة بمديرية الصحة بمحافظة سوهاج بتكثيف الحملات الرقابية على الصيدليات  وأسفرت حملة بمدينة طهطا عن إغلاق 5 صيدليات إداريا لعدم تبليغ إدارة الصيدلة .

وعلى جانب آخر وبتوجيهات من هيئة الرقابة الادارية لضبط المخالفين تم القيام بحملات تفتيشية مفاجئة على الصيدليات بمركز سوهاج وطما وطهطا والبلينا تم المرور على الصيدليات وأسفرت الحملات عن ضبط أصناف مجهولة المصدر غير مصرح بتداولها داخل البلاد وتم ضبط أدوية مؤثرة على الصحة النفسية جدول أول  وجدول ثانى  بدون فواتير و تم عمل المحاضر اللازمة حيال المخالفات.

القليوبية

شنت مباحث التموين بمديرية أمن القليوبية، بالتنسيق مع التفتيش الصيدلي بمديرية الصحة بالقليوبية، حملة مكبرة على الصيدليات ومحال المستلزمات الطبية، أسفرت عن ضبط كمية من الأدوية المهربة والكمامات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

تلقت الأجهزة الأمنية بالقليوبية، اخطارا من رئيس مباحث التموين بشن حملة مكبرة بالتنسيق مع التفتيش الصيدلي بمديرية الصحة، أسفرت عن ضبط كمية من الأدوية المهربة منها 15 شريط الكوبرين و3 برطمانات داي صوديوم فوسفات و8 أكياس مخلوط أملاح معدنية للدواجن و2 زجاجة بوفومابسين للاستعمال البيطري و2 زجاجة ارزنيال ١٠% للاستعمال البيطري، وعينات مجانية منتهية الصلاحية واوسياموكس.

كما تم ضبط 217 قفاز«جوانتي» بدون فواتير و13 كمامة مجهولة المصدر و62 عبوة كحول أثيلي بدون بيانات، كما تم ضبط 4447 كمامة وقفاز مجهولين المصدر بصيدليتن بالخانكة.

الباركود

وهناك اعتقاد لدى العديد من الأطباء الصيادلة أن نظام التتبع سوف يقضي على ظاهرة الأدوية المغشوشة "الباركود" عبارة عن صورة مربعة أو مستطيلة تتكون من سلسلة من الخطوط السوداء المتوازية والمساحات البيضاء ذات العرض المتفاوت, التي يمكن قراءتها بواسطة ماسح ضوئي.

يتم تطبيق الباركود على المنتجات كوسيلة لتحديد الهوية بسرعة، حيث يتم استخدامها في متاجر البيع كجزء من عملية الشراء، وفي المستودعات لتتبع المخزون، وعلى الفواتير للمساعدة في المحاسبة، والعديد من الاستخدامات الأخرى.

يعتمد مبدأ عمل الباركود على تمثيل أرقام أو حروف خاصة من خلال الخطوط العمودية المتسعة والتي يمكن تفسيرها بواسطة جهاز قارئ الباركود أو الهاتف الذكي مع تطبيق مسح الباركود الموافق، تتم قراءة الباركود باستخدام الليزر الذي يقوم بمسح الخطوط، إذ تقوم الأعمدة البيضاء بعكس ضوء بشكل أكبر من السوداء التي تقوم بامتصاص الضوء، وبآلية عمل الباركود يبدأ جهاز الكمبيوتر بفك الشيفرات.

الباركود
 

ونظرًا لأن أجهزة الكمبيوتر تفهم العالم على أنه 0 أو 1 فقط، لذلك تتم قراءة المقاطع البيضاء على أنها 0 وتكون المقاطع السوداء 1، تتم القراءة بهذه الطريقة مثل كل شيء آخر وتمثل رمز الشركة المصنعة، لدى كل شركة أرقامها الخمسة الفريدة الخاصة، لكن الآن أصبحت الأمور أكثر تعقيدًا بعض الشيء.

يتم تمثيل كل رقم من 0 إلى 9 بمزيج فريد خاص به من الخطوط البيضاء والسوداء، على سبيل المثال، 0110001 يمثل 5 و 1100110 يمثل 1تمت الآن قراءة الباركود بالكامل، وتحديد العنصر الممسوح ضوئيًا على الكمبيوتر كمنتج معين، وعرض سعره وإخبار الشركة بأنه قد تم بيعه، كل هذا يحدث في جزء من الثانية، في الوقت الذي تسمعون فيه صوت الصفير.

ويمكن معرفة اسم البلد المنشأ من خلال فحص الأرقام الثلاثة الأولى الموجوودة على الـ"الباركود" من اليسار، فكل بلد له أرقام مختلفة ومميزة، فمثلاً لو كانت الأرقام الثلاثة الأولى 471 فإن منشأ السلعة تايواني، ولو كانت ضمن المجال (450 حتى 459) فهي ذات منشأ ياباني، ولو كانت 622 فهي ذات منشأ مصري.

أكد الدكتور علي عوف، رئيس شعبة صناعة الدواء، أن مع دخول أزمة فيروس كورونا بدأ التكالب على تخزين الأدوية بشكل خاص أدوية زيادة المناعة مثل فيتامين «سي» والزنك وفيتامين «دي»، موضحاً أن هذا أدى إلى نقص أدوية المناعة من الصيدليات، وبالتالي ظهرت الأدوية المهربة مجهولة المصدر بأسعار مبالغ فيها وصلت لأكثر من 700 جنيه كما ظهرت أدوية المناعة من مصانع بئر السلم.

وأضاف  عوف، في تصريحات خاصة لـ «صوت الأمة»، أنه لا يوجد إحصائية واضحة لحجم هذه التجارة في الاسواق سواء من الأدوية المهربة أو المغشوشة، كما لا يوجد إحصائية مثبتة لعدد الأدوية غير المسجلة، مشيراً إلى تصنيع أدوية بئر السلم بأسماء أدوية مشهورة و بأسعار مرتفعة وباهظة الثمن لخداع المرضى.

ولفت رئيس شعبة صناعة الدواء، إلى أضرار تناول الدواء المغشوش والمهرب مجهول المصدر، موضحاً أنه يسبب العديد من الأمراض و قد يحدث أضرار للقلب والكبد والكلى والجهاز الهضمي، مؤكداً أن تطبيق نظام التتبع" الباركود"  قد يحد إلى حد ما مواجهة هذه الظاهرة، ولكن لن يمنعها، مشدداً على دور التفتيش المباشر على جميع الجهات المسؤولة عن قطاع الدواء.

وأضاف أن لا يوجد نقص في الأدوية الخاصة بمرض كورونا، مؤكداُ توافره في وزارة الصحة ومصانع الأدوية، ولا يوجد نقص في المواد الخام أو مستلزمات الصناعة، ولكن التكالب على سحب هذه الأدوية وتخزينها هو ما يؤدي إلى نقصها في الصيدليات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق