في 15 نقطة.. تعرف على شروط عودة العمل بحضانات الأطفال

الثلاثاء، 30 يونيو 2020 10:06 ص
في 15 نقطة.. تعرف على شروط عودة العمل بحضانات الأطفال
إبراهيم الديب

 
قررت وزارة التضامن الاجتماعي، عودة العمل بالحضانات، وذلك بعد بدء تنفيذ الإجراءات اللازمة بداية م غدا الأربعاء الموافق 1 يوليو، وبعد توافر الشروط التي حددتها لإعادة التشغيل، وأعلنتها الدكتورة نيفين القباج، الوزيرة، وعلى رأسها اعتماد العمل 4 أيام فقط، على أن تكون أيام الخميس والجمعة والسبت إجازات للعمل بها.
 
وقالت «القباج»، إنه سيتم إعلان الشروط الواجب توافرها في الحضانات الراغبة في العودة للعمل مرة أخرى عبر موقع الوزارة على الإنترنت في نموذج رسمي، غدا الأربعاء، وتقوم الحضانة في طباعته والإقرار عليه بالالتزام بما ورد من بنود ستم تقوم بفتح أبوابها للأطفال، مؤكدة أنه في حالة الإخلال بأي من تلك الشروط يحق للوزارة تنفيذ قرار الغلق الإداري للحضانة.
 
وفي السطور التالية، يرصد «صوت الأمة» شروط وزارة التضامن الاجتماعي، لعودة العمل مرة أخرى بالحضانات، ضمن إجراءات الدولة للتعايش مع فيروس «كورونا» المستجد، وهي:
 
1 - تخفيض عدد الأطفال إلى 50% من السعة الاستيعابية للحضانة طبقا لما ورد بالترخيص.
 
2 - وجود شخص مدرب مؤهل ومدرب على أساليب مكافحة العدوى.
 
3 - تلتزم الحضانة بتوفير كاشف حراري عن بعد ويتم قياس درجة حرارة العاملين والأطفال بالحضانة يومياً.
 
4 - يمنع دخول أي فرد تظهر عليه أعراض إصابة.
 
5- منع استخدام الألعاب المصنوعة من الأقمشة وأوراق التلوين.
 
6 - الالتزام بخلع الأحذية عند باب الحضانة للأطفال والعاملين.
 
7 - يمنع استقبال الزائرين أو الأهالي داخل الحضانة.
 
8 - التزام العاملين بارتداء الكمامات وغسل اليدين بشكل مستمر للأطفال والعاملين.
 
9 - دخول الأطفال بحقيبة جلد بها أدوات نظافة شخصية «مناديل، ومطهر، وفوطة وصابون».
 
10 - الحد من الأنشطة التي تتطلب مشاركة مجموعات كبيرة من الأطفال.
 
11 - تخصيص غرفة للعزل الطبي في حالة حدوث أي إصابة للعاملين أو الأطفال لحين اتخاذ الإجراءات اللازمة.
 
12 - في حالة ظهور أي حالة في الحضانة يتم إخلاؤها وتعقيمها وغلقها لمدة أسبوع على الاقل ومتابعة المخالطين للتأكد من عدم ظهور أي أعراض الإصابة بالعدوى، إضافة إلى فحص جميع العاملين وعمل تحليل صورة دم كاملة لهم قبل إعادة فتح الحضانة.
 
13 - يراعى عدم حضور الحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة أو أمراض ضعف المناعة ووضع سياسة للإجازات المرضية للعاملين.
 
14 - تراقب إدارة الحضانة بشكل مستمر كل جديد عن فيروس كورونا المستجد وأي توصيات تخرج من الوزارة والجهات المعنية.
 
15 - التوعية المستمرة للأطفال على التباعد الاجتماعي وطرق الوقاية ووجود ملصقات ومواد توعوية مناسبة للأطفال عن مكافحة العدوى.
 
وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي أن الوزارة  قامت بعدة إجراءات ودراسات لموقف الحضانات وتم اتخاذ القرار بعد وضع معايير محددة علي كل حضانة ترغب في إعادة الفتح التقدم للإدارة الاجتماعية التابعة لها والتوقيع على إقرار بالالتزام بتطبيق كافة الاشتراطات المطلوبة وفي حالة الفتح دون الالتزام بهذه الاشتراطات تعرض الحضانة نفسها لاحتمال إلغاء الترخيص، مشيرة إلى أنه سيتم تشكيل لجان للرقابة والمتابعة في كل محافظة يشرف عليها مدير مديرية التضامن وتضم في عضويتها ممثلي الإدارات المعنية داخل الوزارة.
 
وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه تم مخاطبة وزارة التنمية المحلية لتفعيل دور الأحياء والمحليات في غلق الحضانات غير المرخصة حتي يتم التأكد من أن الحضانات التي سيتم فتحها هي الحضانات المرخصة والتي تعهدت أمام الوزارة بالالتزام بالاشتراطات، وأنه سيتم مراجعة قرار فتح الحضانات خلال أسبوعين وتقييم الموقف بشكل مرن بما يحقق المصلحة الفضلى للأطفال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة