رغم التسهيلات والإعفاء من التأشيرات.. سياحة قطر تتراجع إلى النصف

الأربعاء، 29 يوليو 2020 09:11 م
رغم التسهيلات والإعفاء من التأشيرات.. سياحة قطر تتراجع إلى النصف
معالم قطر - أرشيفية

أظهرت أحدث بيانات السياحة الصادرة عن جهاز قطر للإحصاء تراجعا حادا بنسبة 48% للسياحة الأجنبية الوافدة إلى قطر خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة مع الفترة المقابلة من 2019.
 
وأوضحت البيانات الشهرية لجهاز قطر للإحصاء، أن عدد السياحة الوافدة إلى قطر حتى نهاية يونيو الماضي، بلغ 548 ألف سائح، عن طريق البحر والجو، مقارنة مع 1.054 مليون سائح في الفترة المقابلة من العام الماضي.
 
وعزف أعداد كبيرة من السياح الخليجيين والأجانب عن زيارة قطر بعد قطع الإمارات والسعودية والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة، التي تصر على دعم الإرهاب وجماعاته، ومواصلة التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.
 
ومنذ قطع العلاقات الخليجية مع قطر، وغلق معبر سلوى بين قطر والسعودية، لم يتم دخول أي سائح برا إلى الإمارة الصغيرة، في وقت كانت فيه السياحة القادمة من السعودية مصدرا رئيسا لانتعاش القطاع السياحي القطري قبل المقاطعة.
 
وقدمت قطر تسهيلات وحوافز، وإعفاء من تأشيرات دخول أكثر من 80 بلدا حول العالم في 2017، إلا أن أرقام السياحة في 2019، ما تزال أقل منها في 2017، وفق البيانات الرسمية.
 
وتعد صناعة السياحة، واحدة من أبرز القطاعات التي تضررت بفعل مقاطعة قطر، وهبطت لمستويات متدنية، وأفشلت خططا للدوحة للصعود بعدد السياح الأجانب.
 
ورغم محاولات قطر إلى زيادة عدد سياحها لمتوسط 5.6 ملايين سائح بحلول 2023، فإن نهاية العام الماضي لم تشهد زيادة حتى نصف الرقم الموعود، بل أقل من 2.5 مليون سائح إلى البلاد بعد المقطعة إلى جانب تعثر صناعة السياحة عالميا بفعل كورونا.
 
وعلى الرغم من إعلان عديد الدول عن استئناف القطاع السياحي على أراضيها، إلا أن فشل قطر في إدارة جائحة كورونا والسيطرة على عدد الإصابات اليومي، أفقد البلاد فرصة استئناف تسيير رحلات سياحية إليها، للشهر الخامس على التوالي.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة