عقوبات في انتظار المخالفين.. في عيد الأضحى اعرف عقوبة إلقاء القمامة في الشارع

الجمعة، 31 يوليه 2020 11:59 ص
عقوبات في انتظار المخالفين.. في عيد الأضحى اعرف عقوبة إلقاء القمامة في الشارع
قمامة

يأتي عيد الأضحى المبارك بمذاق مختلف هذا العام في ظل الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا، حيث يستمر الابتعاد عن التجمعات البشرية وهو على غير المتعارف عليه فى الأعياد والمناسبات.

وفي ظل تلك الإجراءات الاحترازية تتزايد التخوفات من إلقاء القمامة في الشوارع خاصة جلود الأضاحي، وهو الأمر الذي حدده القانون، فإلقاء القمامة الشوارع والميادين والأراضي الفضاء له عقوبات.

ولم تجد هذه القوانين نفعاً بالنسبة للمخالفين ولم تنجح ويمكن أن يرجع ذلك إلى عدم وجود الرقابة الكافية لحل هذه المشكلة والقضاء علي الأزمة، ويحظر قانون حماية البيئة أعمال صرف أو إلقاء المخلفات الصلبة أو السائلة أو الغازية من العقارات والمحال والمنشآت التجارية والصناعية والسياحية ومن عمليات الصرف الصحي وغيرها في مجاري المياه على كامل أطوالها ومسطحاتها؛ إلا بعد الحصول على ترخيص من وزارة الري في الحالات ووفق الضوابط والمعايير التي يصدر بها قرار من وزير الري بناءاً على اقتراح وزير الصحة ويتضمن الترخيص الصادر في هذا الشأن تحديد المعايير والمواصفات الخاصة بكل حالة على حده.

 
ونصت العقوبة التي حددها القانون: "يُعاقب المخالف بالحبس وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنية أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من ألقى أو وضع مخلفات أعمال البناء أو الهدم أو الحفر فى الطريق العام أو الميادين أو الأنفاق أو الأراضي الفضاء غير المُخصصة لإلقاء المخلفات أو على الكبارى أو الجسور أو على السكك الحديدية أو فى الأماكن الأثرية أو فى مجرى النيل والترع والمصارف أو شواطئ البحر".
 
وأجاز القانون التصالح مع الوحدة المحلية المختصة فى الجريمة المنصوص عليها فى الفقرة الرابعة من هذه المادة مقابل أداء مبلغ 200 جنية بالنسبة للمارة، و5 آلاف جنية لغيرهم من المخالفين، خلال أسبوع من تاريخ ضبط الجريمة، ويُضاعف هذا المبلغ بتكرار الجريمة، وتنقضي الدعوى الجنائية بناءً على هذا التصالح.
 
وجرم القانون التالي:
 
-غسل الأدوات المنزلية أو الملابس أو الخضروات أو غيرها فى الفسقيات أو النافورات وكذلك فى مجارى المياه العامة إلا فى الأماكن المخصصة لذلك.
 
- غسل الحيوانات والعربات والمركبات إلا فى الحظائر والأماكن المعدة لهذا الغرض.
 
- مرور قطيع من الماشية أو الحيوانات فى غير الطرق والشوارع التى يحددها المجلس المحلى، ويعتبر قطيعا فى تطبيق حكم هذا النص ما زاد عدده على ثلاثة رؤوس من الماشية أو الحيوانات.
 
- وضع الحيوانات أو الدواجن فى الميادين والطرق والشوارع والممرات والحارات والأزقة سواء كانت عامة أو خاصة وكذلك فى مداخل المبانى أو مناورها أو شرفاتها. 
 
وجاء نص قرار بشأن قانون النظافة العامة المعدل بالقانون رقم 106 لسنة 2012، والذي تم تعديله ليعاقب بالحبس والغرامة التي لا تقل عن 20 ألف جنية ولا تجاوز 100 ألف جنية أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من ألقى أو وضع مخلفات أعمال البناء أو الهدم أو الحفر فى الطريق العام أو الميادين أو الأنفاق أو الأراضي الفضاء غير المُخصصة لإلقاء المخلفات أو على الكبارى أو الجسور أو على السكك الحديدية أو فى الأماكن الأثرية أو فى مجرى النيل والترع والمصارف أو شواطئ البحر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق