مطالب برلمانية بوقف الذبح في الشوارع: لا بد من إجراءات صارمة في ظل كورونا

الجمعة، 31 يوليو 2020 02:05 م
مطالب برلمانية بوقف الذبح في الشوارع: لا بد من إجراءات صارمة في ظل كورونا
مجلس النواب

شهد اليوم الأول من عيد الأضحى عدد من الظواهر السلبية بذبح الأضاحي في الشوارع خاصة القرى والأحياء، وهو الأمر الذي يستوجب تدخلاً رقابياً جاداً في ظل الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا.

وطالب نواب برلمانيون بضرورة التحرك لمنع الذبح فى الشوارع وتكثيف الرقابة من المحليات، للتصدى لتلك الظاهرة من المواطنين أو الجزارين.

وأكد نواب على ضرورة أن تكون هناك فرق دورية؛ لرصد مخلفات الأضاحى بالتنسيق مع المحليات لرفعها أول بأول حتى لا تكون منتشرة بشكل غير مقبول مما يظهر الشوارع المصرية بمظهر سئ وغير مقبول ويضر بالبيئة وتلوثها .
 
وناشدت وزارة الزراعة ، من خلال الهيئة العامة للخدمات البيطرية، جميع المواطنين بذبح أضحياتهم فى المجازر القريبة من منازلهم بدلاً من الذبح فى الشوارع وأتاحت ذلك مجاناً، تجنباً لتلوث البيئة وما يتبقى من دماء وأحشاء للذبائح التى تتناولها الحيوانات الضالة فتصبح مصدرا للتلوث والأمراض، وتتفاوت الغرامات وفق كل محافظة من 3 آلاف لـ 10 آلاف جنيه.
 
النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، دعا المصريين لذبح الأضاحى في المجازر، بدلاً من الشوراع والمنازل، مشيراً إلى أن المجازر تعمل طوال أيام العيد وتوفر الخدمة للمواطنين وهو ما يعد له جانبه الإيجابى فى الحد من التلوث وتحجيم انتشار المخلفات.
 
وأوضح أن مناشدة المواطنين بالذبح في المجازر ليس فقط لمكافحة التلوث بل لضمان الكشف البيطرى الصحيح على الماشية قبل الذبح واستبيان ما كانت تعانى من مرض من عدمه ، مشيرا إلى أن أزمة كورونا تفرض ظروف استثنائية تجعل على الجميع الأخذ بالأسباب والحذر فى التعامل والتخلص من مخلفات الأضاحى بالطريقة الصحيحة حتى لا يقع ضرر على أى شخص .
 
وأبدى ثقته في الجهود التى تقع على عاتق الجهات المعنية بالبيئة للتخلص من النفايات ودفنها بالطريقة الصحيحة وعدم انتشارها بشكل غير لائق من خلال فرق الرصد التابعة لجهاز تنظيم وادارة المخلفات بمحافظتي القاهرة والجيزة وغيرها من المحافظات لرصد التراكمات والتنسيق لرفعها أولا بأول.
 
من جهته يقول النائب مجدى ملك، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن هناك 70 % من المصريين يذبحون فى عيد الأضحى، مشيراً إلى أن وزارة الزراعة عليها توفير البدائل والمنافذ بشكل كبير ليمكن المواطنين من إيجاد منفذ قريب لهم يمكنه من خلاله الذبح فيه بدلا من الشوراع خاصة وأن العدد الحالى للمجازر حتى الآن لا يفى بالغرض والطاقة الاستيعابية لا تتحمل كل هذه النسبة ممن يقومون بالذبح.
 
وشدد على  ضرورة اتباع كافة الإجراءات الاحترازية و والوقائية والتقليل من التجمعات العائلية قدر الإمكان ومراعاة التباعد الاجتماعى بسبب الظروف الاستثنائية، كما أنه لابد الحذر فى ممارسات الذبح المعتادة والالتزام بكافة الإجراءات والتى تعد واجب فى ظل ظروف كورونا، مطالباً بإجراءات أكثر صرامة حال مخالفة ذلك.
 
ويقول النائب محمد الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن ذبح الأضاحى فى الشارع ظاهرة غير مقبولة، وهو ما يستلزم رقابه من المحليات فى متابعة مدى تطبيق حظرها، مؤكدا أنها تمثل تلوث للبيئة، خاصة وأن عملية ذبح الأضاحى وترك مخلفاتها من الأمور التى تشوه الشارع المصرى والمنظر الحضارى له.
 
وطالب المواطنين بالالتزام بالقانون بالذبح فى المجازر والتى يتوفر فيها كل مقومات الذبح بالمجان طبقا لما أعلنته الحكومة، معتبرا أنه لا يوجد مبرر لقيام بعض الأهالى بالذبح فى أسطح منازلهم أو بالشارع وهناك مجازر متوفرة ومتعددة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة