69 طعنا على النتيجة حتى الآن.. الإدارية العليا تبدأ تلقي طعون انتخابات النواب

الإثنين، 16 نوفمبر 2020 10:00 م
69 طعنا على النتيجة حتى الآن.. الإدارية العليا تبدأ تلقي طعون انتخابات النواب
فرز الأصوات
أحمد سامي

بدأت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة فى استقبال الطعون الانتخابية  لانتخابات مجلس النواب من المرشحين الذين لم يحالفهم الحظ في الجولة الأولى من المرحلة الثانية، حيث استقبلت 69 طعنا حتى الآن على قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات التى صدرت بإعلان النتيجة، والتى طالبوا فيها بوقف قرارات الهيئة وإعادة الانتخاب بدوائرهم مستندين لوقوع أخطاء مادية أثناء عمليات فرز الأصوات.
 
وتستمر المحكمة الإدارية العليا في تلقى الطعون حتى غدا الثلاثاء ثم الفصل فيها خلال الفترة من 18 وحتى 27 نوفمبر.   ويستأنف 202 مرشحا يخوضون جولة الإعادة للمنافسة على 101 مقعد فردي بالمرحلة الثانية للانتخابات مجلس النواب، اليوم الإثنين، الدعاية الانتخابية لهذه الجولة عقب إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات أمس الأحد النتيجة النهائية للجولة الأولى من تلك المرحلة، والتى تستمر حتى 2 ديسمبر المقبل على أن يبدأ الصمت الانتخابى.
 
وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابت، أمس الأحد، نتائج الجولة الأولى لانتخابات المرحلة الثانية من مجلس النواب 2020، وقال المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة، إن نسبة المشاركة بلغت 29.50% باجمالي حضور 9 ملايين 289 ألف مواطن، من أصل 31 مليون و480 ألفا يحق لهم التصويت. وأوضح أن هناك 956 ألف صوتا باطلا في الانتخابات للنظام الفردي و8 ملايين و332 ألف صوتا صحيحا، وبالنسبة لنظام القوائم بلغ عدد الاصوات الباطلة مليون و558 ألف صوتا بينما بلغ عدد الاصوات الصحيحة 7 ملايين و730 ألف صوتا.
 
وأعلن المستشار لاشين إبراهيم، عن فازت القائمة الوطنية من أجل مصر بمقاعد قطاعي القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، والثاني شرق الدلتا ومخصص لهما 142 مقعدا، وبذلك تكون حسمت كل مقاعد القائمة وهي 284 مقعدا اي نصف البرلمان. وكشفت إحصائية الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الجولة الأولى من المرحلة الثانية لم تحسم مقاعد محافظة كاملة من بين الـ13 محافظة، وانما حسم 41 مرشحا مقاعدهم في 4 محافظات هى القاهرة والقليوبية وبورسعيد وجنوب سيناء، وتبقى 101 مقعد تجرى عليها انتخابات الاعادة في 13 محافظة، يومي 7 و8 ديسمبر المقبل.
 
وحول نتائج محافظة القاهرة، أوضحت الإحصائيات أنها تضم 19 دائرة بإجمالى 31 مقعدا فرديا تم حسم 13 دائرة منها بعدد 24 مقعدا وتبقى 7 مقاعد موزعين كالتالى: مقعد فى كل من الزيتون حدائق القبة واول مدينة نصر و المرج والبساتين ومقعدين فى حلوان. وبالنسبة لمحافظة القليوبية تضم 6 دوائر بإجمالى 16 مقعدا تم حسم 5 دوائر بجمالى 15 مقعدا، وتبقى مقعد واحد من أصل ثلاثة مقاعد مخصصة لدائرة قليوب.
 
وفى محافظة بورسعيد، تضم دائرتين بإجمالى مقعدين تم حسم دائرة واحدة وهى دائرة الزهور وتبقى مقعد واحد بدائرة بورفؤاد.
 
وبالنسبة لمحافظة جنوب سيناء تضم دائرتين بإجمالى مقعدين تم حسم مقعد دائرة أول شرم الشيخ وتبقى مقعد دائرة الطور.
 
ومن المقرر أن تجرى الإعادة في هذه المرحلة يومى 7 و8 ديسمير على أن تعلن النتائج النهائية 14 ديسمبر، أى سيكون لدينا برلمان منتخب كاملا فى 14 ديسمبر، وتنتهى دورة البرلمان الحالي 9 يناير.
 
من ناحية أخرى، تنتهي بعد غدا الأربعاء فترة الدعاية الانتخابية للمرشحين الذين يخوضون جولة الإعادة بالمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب وبدء فترة الصمت الانتخابي الذي يحظر فيه أي شكل من أشكال الدعاية الانتخابية.
 
ويقوم المصريون بالخارج يوم الخميس والجمعة المقلبين بطباعة بطاقات الاقتراع لجولة الإعادة بالمرحلة الأولى من على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات لأبداء رأيهم فيها ثم إرسالها إلى مقر البعثات الدبلوماسية المصرية، حيث تبدأ تلك البعثات في استقبال البطاقات أيام 21 و22 و23 نوفمبر، على أن تتم عمليات التصويت لهذه الجولة في الداخل يومي 23 و24 نوفمبر.
 
وتكون عملية تصويت المصريين بالخارج من خلال الدخول على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات يومي 19 و20 نوفمبر وطباعة بطاقة الاقتراع وإقرار التصويت حيث يبدى الناخب رأيه في بطاقة الاقتراع الفردي فقط نظرا لعدم وجود إعادة بنظام القوائم ثم وضع البطاقة داخل مظروف ابيض ولا يدون عليه أي بيانات من الخارج ثم ملئ إقرار التصويت ووضعه مع المظروف داخل مظروف أكبر ويرفق معه الوثائق الدالة على التواجد في الخارج وصورة جواز السفر ويرسل الى مقر البعثة التابع لها الناخب في الخارج.
 
وتقوم الهيئة الوطنية للانتخابات بمراجعة نتائج انتخابات جولة الاعادة التي تتلقها من اللجان العامة والفصل في التظلمات ثم إعلان النتيجة النهائية يوم 30 نوفمبر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا