اللعب على كبير.. ترامب يقرر سحب القوات الأمريكية من أفغانستان والعراق فهل يحطم خطة الديموقراطيين؟

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 01:50 م
اللعب على كبير.. ترامب يقرر سحب القوات الأمريكية من أفغانستان والعراق فهل يحطم خطة الديموقراطيين؟
ترامب

أفادت تقارير وسائل إعلام أمريكية نقال عن مصادر مقربة من دوائر صنع القرار داخل الإدارة الأمريكية، اعتزام الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، قبل مغادرة البيت الأبيض وتسليم السلطة للرئيس المنتخب جو بايدن، سحب القوات الأمريكية من أفغانستان والعراق بحلول 15 يناير، أي قبل 5 أيام من حفل تنصيب الرئيس أمريكا الجديد.
 
وفي هذا الصدد، يرى مراقبون أن الخطوة تمثل إحراجا لإدارة الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، إذ سيكون مطالباً بالقيام إما بخطوة مماثلة من شأنها الحفاظ على حياة وأرواح الجنود الأمريكيين خارج الحدود، أو العدول عن القرار وفق رؤيته وأولويات إدارته في كيفية مكافحة الإرهاب خارج البلاد.
 
ويهدف القرار الأمريكي إلى الحفاظ على القوات وسحبها من ميادين القتال في الشرق الأوسط، آثار ردود فعل واسعة، إذ أعلن القائم بأعمال وزير الدفاع كريستوفر ميللر، سحب الولايات المتحدة آلاف القوات، ليتم الإبقاء فقط على ما يقرب من 2500 جندي في أفغانستان، ونفس العدد تقريبًا في العراق.
 
كما يرى محللون أخرون، أن قرار إدارة دونالد ترامب، بسحب آلاف القوات من أفغانستان والعراق، أثار التكهنات بأن الرئيس المنتهي صلاحيته، قد يتحرك لخفض عدد القوات الأمريكية في دول أخرى أيضًا، وقال مسؤولان دفاعيان إن الإدارة تخطط للإبقاء على 900 جندي في سوريا، لكن يمكنها إصدار أمر بسحب أكثر من 500 جندي من الصومال في المستقبل القريب.
 
يشار إلى أن القرار المفاجئ جاء في أعقاب الإطاحة بعدد من القيادات داخل البنتاجون الأسبوع الماضي، ووضع العديد من الداعمين لترامب في الرتب العليا بالوزارة، حيث بدأت الإطاحات في 9 نوفمبر، عندما أقال وزير الدفاع آنذاك مارك إسبر، وعيّن مكانه كريستوفر ميلر، قائما بأعمال البنتاجون.
 
على الجانب الأخر، ناقش مستشار الأمن القومي روبرت أوبراين، الانسحاب من ممر البيت الأبيض بعد فترة وجيزة من إعلان البنتاجون،  وقال: "منذ لحظات، أعلن القائم بأعمال وزير الدفاع ميللر عن تخفيضات كبيرة في القوات في أفغانستان والعراق، واعتبارًا من 15 يناير 2021 ستصل القوات الأمريكية في كلا البلدين إلى 2500 فرد، وستدافع هذه القوات عن سفاراتنا والوكالات الأخرى التابعة للحكومة الأمريكية، وسيواصلون القيام بعمل مهم في تلك البلدان، سيمكنون حلفاءنا الأمريكيين في مهامهم الخاصة في تلك البلدان، وسيدافعون عن دبلوماسيينا وسيردعون أعداءنا، وبحلول شهر مايو، يأمل الرئيس ترامب، أن يعودوا جميعًا بأمان وبالكامل على الرغم من أنه بحلول ذلك الوقت، سيتخذ بايدن، الذي سيصبح القائد العام للقوات المسلحة، قرارات القوات بحلول ذلك الوقت".
 
وفي نفس السياق، قال مسؤول دفاعي كبير: "إن إعلان الثلاثاء، يتسق مع ما أعلنه ترامب، علنًا في وقت سابق من هذا العام، ويتفق مع وعده للشعب الأمريكي، لكن هذه الخطوة تشير إلى أن ترامب قد لا يفي بأحد وعوده الأساسية، وهو سحب جميع القوات الأمريكية من أفغانستان قبل مغادرته منصبه، وهو أمر تعهد به مؤخرًا في أكتوبر.
 
فيما قال النائب الديمقراطي، آدم سميث، من ولاية واشنطن: "إنه يعتقد أن خفض القوات هو الخطوة السياسية الصحيحة".
 
في المقابل خالفه النائب الجمهوري، ماك ثورنبيري، من تكساس، والذي انتقد القرار ووصفه بأنه غير صحيح قائلا: "بعد التحدث مع القائم بأعمال الوزير، أعتقد أن تقليص انتشارنا المتقدم في أفغانستان إلى 2500 جندي هو القرار السياسي الصحيح، وفي الوقت نفسه يجب تنفيذ هذا التخفيض بمسؤولية وبعناية لضمان الاستقرار في المنطقة، وكان هدفنا الأساسي ولا يزال، منع الإرهابيين العابرين للحدود من شن هجوم ضد الولايات المتحدة انطلاقا من أفغانستان،  ومن أجل احتواء التهديد الإرهابي أثناء خفض مستويات قواتنا، من الأهمية بمكان أن ننسق الانسحاب عن كثب مع حلفائنا وشركائنا في الحكومة الافغانية لحماية مصالحنا ومصالح حلفائنا في افغانستان، إن المزيد من التخفيضات في أفغانستان ستقوض المفاوضات هناك، ولم تفعل طالبان أي شيء ولم تستوف أي شرط من شأنه أن يبرر هذا الخفض، وأنه طالما هناك تهديدات للأمريكيين والأمن القومي الأمريكي في العالم، يجب أن تكون الولايات المتحدة يقظة وقوية ومنخرطة من أجل حماية شعبنا والوفاء بواجبنا بموجب الدستور".
 
فيما أصدر ميللر بيان رسمي أشار فيه إلى الدور الحالي للولايات المتحدة في دعم حملات مكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط وقال: "هذه الحرب لم تنته. نحن على وشك هزيمة القاعدة والمرتبطين بها، لكن يجب أن نتجنب خطأنا الاستراتيجي السابق المتمثل في الفشل في رؤية القتال حتى النهاية. في الواقع ، كانت هذه المعركة طويلة ، وكانت تضحياتنا هائلة ، والعديد منهم سئم الحرب - وأنا واحد منهم ، " ، وأضاف "كل الحروب يجب أن تنتهي". إنهاء الحروب يتطلب التنازلات والشراكة. لقد واجهنا التحدي. أعطيناها كل ما لدينا. الآن ، حان وقت العودة إلى المنزل ".
 
من جانبهم،  قال حلفاء الولايات المتحدة إنهم سيبقون على تواجدهم العسكري في أفغانستان حسب الحاجة، حيث صرح الأمين العام لحلف الناتو إن "موقف الناتو لم يتغير" بشأن دوره في البلاد، مشيرا الى انه  لا يريد أي حليف للناتو البقاء لفترة أطول من اللازم. وفي الوقت نفسه، نريد الحفاظ على المكاسب التي تحققت من خلال هذه التضحيات ، ولضمان ألا تصبح أفغانستان مرة أخرى ملاذًا آمنًا للإرهابيين الذين يمكنهم مهاجمة الولايات المتحدة أو أي حليف آخر في الناتو".
 
على جانب مجلس الشيوخ ، أصدر رئيس الخدمات المسلحة جيم إنهوف، جمهوري من أوكلاهوما، بيانًا بتخفيف الدعم عقب الإعلان الرسمي، قائلًا: "إنه تلقى طمأنه من ميلر وأوبراين، بأنهما يتشاوران مع حلفائنا، وذلك مع خطتهم، سنتمكن من تنفيذ مهمتنا المتمثلة في حماية الشعب الأمريكي من الهجمات الإرهابية التي منشؤها أفغانستان، وحماية المكاسب الأفغانية ودعم شركائنا وحلفائنا".
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق