كبير خبراء الصحة بأمريكا عن لقاحات كورونا الجديدة: «هناك أمل في نهاية النفق»

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 06:27 م
كبير خبراء الصحة بأمريكا عن لقاحات كورونا الجديدة: «هناك أمل في نهاية النفق»
الدكتور أنتوني فاوتشي

"سأتناول أحد لقاحات كورونا وسأوصي أسرتي بتناوله في حالة واحدة".. هذا ما قاله الدكتور أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، خلال استضافته في برنامج NEWSROOM على شبكة CNN.

وتحدث "فاوتشي" عن اللقاحات الجديدة المضادة لفيروس كورونا، بعد الأنباء التي أعلنتها شركتي فايزر ومودرنا عن فاعلية لقاحيهما بنسبة 90% و94.5%، مضيفا أنه سيوصي أسرته بتناول اللقاح في حالة واحدة.

وقال فاوتشى: "سنلقي نظرة فاحصة على نتائج البيانات، كما ستتمكن في الواقع بقية البلاد من الاستماع إلى أشخاص مثلي لذا فإن ما يحتاجون إلى فهمه هو أن العملية شفافة ومستقلة، سيتم فحص هذه البيانات من قبل العلماء المهنيين فى إدارة الأغذية والعقاقير وسيتم تقديم هذه البيانات إلى لجنة استشارية ستنظر فيها وهي لجنة استشارية مستقلة وسيتمكن الأشخاص مثلى وزملائى العلماء من الوصول إلى البيانات وعندما يقولون أن إعطاء اللقاح أمن وفعال يمكننى أن أقول إننى سوف أتناول لقاحا منهم وسأوصى عائلتى بتناوله أيضا".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by CNN Arabic (@cnnarabic)

وعند سؤاله عن إعطاء بعض مؤشرات الأمل فى ظل الاستعداد لشتاء صعب مع تفشى كورونا، قال فاوتشى إن هناك مؤشرين أحدهما من الصحة العامة والأخر هى قضية علمية، قائلا: "قضية الصحة هي أن نوع التدخلات التى تحدث عنها بشأن اللقاحات تنجح وهذه حقيقة علمية وأن تنفيذها لست مضطرا لإغلاق الأعمال للقيام بذلك، فلا يزال بإمكاننا جعل الاقتصاد يسير بطريقة بطيئة وحكيمة والبقاء مفتوحا".

وتابع: "الشيء العلمي أن هناك ضوء في نهاية النفق.. المساعدة في الطريق لذلك لا ينبغى أن يجعلك اللقاح تتخذ قرار وتقول سيكون لدينا لقاح لذلك ليس علينا فعل اى شئ أخر.. لا حقيقة أن لدينا لقاح قادم يعنى أن يجب أن نضاعف الإجراءات وننتظر هناك لأن المساعدة فى الطريق مما سيحفزنا على القيام بعمل أفضل مع تدابير الصحة العامة".

كانت الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت عن لقاحين جديدين لفيروس كورونا بدأ يلوح في الأفق، حيث أعلنت شركة الأدوية "مودرنا" Moderna أمس أن تحليلًا أوليًا وجد أن لقاحها فعال بنسبة 94.5% فى الوقاية من كورنا، وتأتى هذه الأخبار بعد أسبوع من إعلان شركة فايزر عن اكتشاف أن لقاح فيروس كورونا التجريبى الخاص بها فعال بنسبة تزيد عن 90%.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق