زبيدة ثروت.. معلومات لا تعرفها عن قطة السينما العربية في ذكرى وفاتها الـ4

الإثنين، 14 ديسمبر 2020 04:15 م
زبيدة ثروت.. معلومات لا تعرفها عن قطة السينما العربية في ذكرى وفاتها الـ4
زبيدة ثروت
أمل عبد المنعم

الذكرى الرابعة على وفاة قطة السينما العربية وصاحبة أجمل عيون الفنانة الراحلة زبيدة ثروت، حلت بالأمس، فهي رحلت عن عالمنا بجسدها ولكنها مازالت خالدة بأعمالها في أذهان الملايين من محبيها في الوطن العربي.

أخر ظهور للفنانة زبيدة ثروت

كان آخر ظهور للفنانة زبيدة ثروت على شاشة الفضائيات، وكانت للمرة الأولى والأخيرة منذ اعتزالها من خلال حوار تليفزيوني مع الإعلامي عمرو الليثي في برنامجه (بوضوح) في عام 2014.

أسرة زبيدة ثروت

زبيدة ثروت والدها كان ضابطاً، وأمها حفيدة السلطان حسين كامل، و زبيدة ثروت هي ثاني شقيقاتها التوأم حكمت، وأخت صلاح، والتوأم علاء و كمال، نجحت زبيدة ثروت في " مسابقة ملكة جمال الشرق" التي أقامتها مجلة الجيل و "مسابقة أجمل عشرة وجوه للسينما" التي أقامتها مجلة الكواكب المصرية.

زبيدة ثروت.. صاحبة أجمل عيون في السينما المصرية

حسين حلمي المهندس اختار زبيدة ثروت لجمال عيونها ومثلت مع الفنان يحيى شاهين فيلم الملاك الصغير، وهي صاحبة أجمل عيون في السينما المصرية، وفي سنة 1960  تزوجت زبيدة ثروت من ضابطا في البحرية المصرية اسمه إيهاب الغزاوي ثم المنتج السوري صبحي فرحات الذي أنجبت منه بناتها الأربع ثم محمد إسماعيل وآخر أزواجها الممثل عمر ناجي وهي آخر زيجاتها.

زبيدة ثروت
زبيدة ثروت

زبيدة ثروت أوصت بالدفن بجوار عبدالحليم حافظ

وأوصت زبيدة ثروت في حوارها الأخير بأن تدفن بجوار عبد الحليم حافظ، موضحةً أنها لم تكن تعرف بأن عبد الحليم حافظ قد تقدم لطلب يدها للزواج سوى بعد زيجتها الثانية بفترة، وبعد اعتزال الفن قد اتخذت قراراً بالهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وعاشت هناك لفترة، لكنها عادت مرة أخرى إلى مصر.

زبيدة ثروت عملت محامية

درست زبيدة ثروت في كلية الحقوق في جامعة الإسكندرية، وعملت كمحامية تحت التمرين لفترة إرضاءً لجدها الذي كان رافضًا لفكرة دخولها إلى عالم الفن، وهددها بالحرمان من الميراث، راغبة منه في أن تكون محامية ناجحة مثله خاصة مع شهرته الكبيرة كمحامي على مستوى مدينة الإسكندرية، ولكنها تركت المحاماة بعد فترة وتفرغت للعمل الفني.

فازت زبيدة ثروت في مسابقة أجمل مراهقة

قبل الالتحاق بكلية الحقوق فازت زبيدة ثروت في "مسابقة أجمل مراهقة"، وهي مسابقة نظمتها مجلة الجيل بفارق خمسة آلاف صوت عن الفتاة التي حصلت على المركز الثاني، ونشرت المجلة صورتها على مساحة كبيرة فلفتت أنظار المخرجين والمنتجين.

أعمال زبيدة ثروت

كان أول فيلم سينمائي للفنانة زبيدة ثروت هو (دليلة) عام 1956، والذي ظهرت فيه لبضع دقائق مع شادية، وعبد الحليم حافظ، وأجمل افلامها مع عبد الحليم حافظ بطولة فيلم "يوم من عمري"، أطلق عليها بعض النقاد لقب "ملكة الرومانسية".

وقدمت زبيدة ثروت مجموعة كبيرة من الأفلام مثل "نساء في حياتي" مع رشدي أباظة وهند رستم إخراج فطين عبد الوهاب وكذلك "الملاك الصغير" مع يوسف وهبي ويحيى شاهين، و"بنت 17" مع أحمد رمزي وزوزو ماضي و"في بيتنا رجل" مع عمر الشريف وحسين رياض وحسن يوسف وزهرة العلا وفيلم "زمان يا حب" مع الموسيقار فريد الأطرش.  و"شمس لا تغيب" مع كمال الشناوي إخراج حسين حلمي المهندس.

مسرحيات زبيدة ثروت

كان آخر عمل شاركت فيه زبيدة ثروت مسرحية "عائلة سعيدة جدا" مع المرحوم أمين الهنيدي والمنتصر بالله تأليف وإخراج الراحل السيد بدير، عام 1985، و"أمين يقدر على ريم" عام 1987، ومثلت أيضا مسرحية (20 فرخة وديك) وقررت الاعتزال في أواخر السبعينيات بعد فيلم المذنبون إخراج سعيد مرزوق.

زبيدة ثروت أم لـ4 بنات

زبيدة ثروت، لقبت بأم البنات، بعد أن رزقت بأربع فتيات، وهن "قسمت، ريم، مها، رشا"، وكانت قد تزوجت عدد من المرات، منهم ضابط بحرية، ومنتج سوري، ومهندس ومخرج.

وفي نهاية الثمانينات قررت زبيدة ثروت التوقف عن التمثيل، لانشغالها بأسرتها وأحفادها، ورحلت عن عالمنا يوم 13 ديسمبر من عام 2016 بعد معاناة مع المرض.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق