بعد خلافات لأشهر.. الكونجرس يمرر خطة إغاثة لمواجهة كورونا تركز على الإعانات وتوفير اللقاح

الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 05:00 م
بعد خلافات لأشهر.. الكونجرس يمرر خطة إغاثة لمواجهة كورونا تركز على الإعانات وتوفير اللقاح
قادة الكونجرس

 
 
 
بعد خلافات حزبية استمرت أشهر عديدة وفشل متكرر فى التوصل إلى اتفاق بين الجمهوريين والديمقراطيين على كيفية مساعدة الأمريكيين فى ظل أزمة وباء كورونا، أقر مجلس الشيوخ الأمريكي حزمة مساعدات مرتبطة بفيروس كورونا بقيمة 892 مليار دولار، ليلقي طوق نجاة لاقتصاد البلاد الذي عصفت به الجائحة، مع أيضا تمويل أنشطة الحكومة الاتحادية حتى سبتمبر 2021.
 
 
وقالت صحيفة نيويورك تايمز أن الاتفاق سيوفر أول ضخ كبير من الأموال الفيدرالية للاقتصاد منذ إبريل الماضى مع كسر المتفاوضين خلافات حزبية استمر ثلاثة أشهر وأفسد المحادثات السابقة، مما ترك ملايين الأمريكيين والشركات بدون مساعدة فيدرالية مع تفشى الوباء وفى حين أن الخطة تمثل نصف حجم قانون التحفيز الذى تم سنه فى مارس الماضى، والذى كان قيمته 2.2 تريليون دولار.
 
وتشمل الخطة تقديم 600 دولار لدعم ملايين الأمريكيين الذين يجنون ما يصل إلى 75 ألف دولار سنويا،  وسيحيى تقديم إعانات بطالة فيدرالية قيمتها 300 دولار أسبوعيا على مدار 11 أسبوعا، ويمثل كلاهما نصف المبلغ المنصوص عليه فى قانون التحفيز الأصلى.
 
كما أن الاتفاق يواصل ويوسع المزايا للعمال المؤقتة ومن يعملون لحسابهم الخاص، ويمد المدفوعات الفيدرالية للأشخاص الذين انتهت استحقاقاتهم المنتظمة.
 
وصرح الزعيم الجمهورى فى مجلس الشيوخ الأمريكى ميتش مكونيل قائلاً: "إن الشعب الأمريكى يجب أن يعرف أنه لن يحارب الأزمة بمفرده الآن". بينما قال زعيم الديمقراطيين فى مجلس الشيوخ  تشاك شومر، إن هذا الدعم المالى أبعد ما يكون عن الكمال، لكنه يمثل دعما قويا للعائلات الأمريكية.
 
من جانبه، رحب الرئيس الأمريكى المنتخب جو بايدن بتمرير الكونجرس لحزمة إغاثة جديدة من تداعيات وباء كورونا، وقال بايدن على تويتر عقب الموافقة عليها: "أحيى حزمة الإغاثة هذه، لكن عملنا لم ينته بعد. بدءا من العام الجديد سيحتاج الكونجرس إلى العمل فورا على دعم خطة كوفيد 19 الخاصة بنا". وأضاف بايدن قائلا: "رسالتى إلى كل من يعانى الآن: المساعدة فى الطريق".
 
وتقدم الخطة أيضا أكثر من 284 مليار دولار للشركات، وتحيى برنامج قروض فيدرالى للشركات الصغيرة والذى انقضى خلال الصيف. وتوسع من يستحق المساعدان ليشمل الصحف المحلية والمنظمات غير الربحية وهيئات البث الإذاعية والتلفزيونية ويخصص 15 مليار دولار لدور السينما المستقلة والمؤسسات الثقافية الأخرى التى دمرتها قيود كورونا.
 
كما يوفر الاتفاق المليارات لاختبار وتتبع كورونا وتوزيع اللقاحات، و82 مليار دولار للمدارس والكليات، و13 مليار دولار فى لمساعدة زيادة التغذية.
 
وكانت نانسى بيلوسى رئيس مجلس النواب الأمريكى فى خطاب للديمقراطيين يوم الأحد: " لقد توصلنا الآن إلى اتفاق حول مشروع قانون سيسحق الفيروس ويضع الأموال فى جيوب العائلات العاملة التى تعانى"، ووصفت قانون الإغاثة بأنه خطوة أولية مهمة.
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق