قائد الحشد الشعبي على القائمة السوداء الأمريكية.. ما موقف العراق؟

السبت، 09 يناير 2021 10:01 م
قائد الحشد الشعبي على القائمة السوداء الأمريكية.. ما موقف العراق؟
رئيس وزراء العراق

"القرار مفاجأة غير مقبولة" هذا هو تعليق وموقف العراق الرسمي على قرار الولايات المتحدة الأمريكية والمتعلق بوضع فالح الفياض زعيم الحشد الشعبي، وهي جماعة تدعمها إيران على "القائمة السوداء"، وذلك بعد إعلان واشنطن فرضها العقوبات عليه أمس الجمعة.
 
وزارة الخزانة الأمريكية اتهمت الفياض بقيادة فصيل مسلح قتل مئات المتظاهرين بالذخيرة الحية، وذلك خلال حملة قمع لمظاهرات مناهضة للحكومة في 2019. بالتنسيق مع الحرس الثوري الإيراني- على حد قولها.
 
من ناحيتها قالت وزارة الخارجية العراقية في بيان لها إنها "ستتابع بعناية مع الإدارة الحالية والجديدة في واشنطن جميع القرارات الصادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية بحق أسماء عراقية".
 
وفي ظل الصراع على النفوذ بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران يقف العراق، والذي يعد حليفًا عسكريًا لكلا منهما، وذلك منذ الغزو الذي قادته أمريكا في عام 2003 للإطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين.
 
وقدم البلدان الدعم العسكري لبغداد لمحاربة داعش في الفترة بين عامي 2014 و2017. ولا يزال للولايات المتحدة آلاف الجنود في العراق، بينما لا تزال إيران داعمة لعدد كبير من القوات من بينها قوات الحشد الشعبي الذي وُضع زعيمها على القائمة السوداء.
 
وقتلت الولايات المتحدة قبل عام أبو مهدي المهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، مع قاسم سليماني في غارة بطائرة مسيرة عند مطار بغداد.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق