آخر حلقات التنكيل بمعارضيه.. أردوغان يرفع دعوى قضائية ضد زعيم حزب الشعب الجمهوري

الثلاثاء، 12 يناير 2021 10:00 م
آخر حلقات التنكيل بمعارضيه.. أردوغان يرفع دعوى قضائية ضد زعيم حزب الشعب الجمهوري

لا يزال رجب طيب أردوغان يمارس هوايته في استخدام القضاء للتنكيل بمعارضيه، وهو ما ظهر في الدعوى الأخيرة التي أقامها ضد عدد من معارضيه يتهمهم بتهمة إهانة الرئيس.
 
آخر حلقات مسلسل إهانة الرئيس التركي كانت الدعوى التي رفعها ضد كمال كليجدار أوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري في محكمة أنقرة المدنية الابتدائية، مطالبا اياه بدفع مليون ليرة تركية كتعويض عن توصيفه له بـ"الرئيس المزعوم". 
 
من جانيه قال محامي أردوغان، حسين أيدين، إن أوغلو أطلق مزاعم واتهامات جائرة ولا أساس لها استهدفت الرئيس في المؤتمر الصحفي الذي عقد في 10 يناير، يوم الصحفيين العاملين.
 
وجاء في البيان أن تصريحات كليجدار أوغلو تتضمن عناصر جريمة "إهانة الرئيس" المنصوص عليها في المادة 299 من قانون العقوبات التركي.
أما أوغلو فقد علق على الدعوي الجديد قائلا: إن أردوغان يمارس الضغط على وسائل الإعلام التابعة، مؤكدا إنّ ما يسمى "بالرئيس" يستهدف، مرة أخرى صحيفة مباشرة، ويعمل على فرض الوصاية والضغط على وسائل الإعلام.
 
الغريب أن الديكتاتور العثماني لم يكتفي بهذه الدعوي، بل أنه قام برفع دعوي أخرى ضد إنجين أوزكوش نائب رئيس مجموعة حزب الشعب الجمهوري للحصول على تعويضات غير مالية تصل إلى 250 الف ليرة تركية.
 
وقال أوزكوش للبرلمان مخاطبًا الرئيس أردوغان: "أين كان عقلك عندما كان الإرهابيون يمرون عبر بوابة خابور الحدودية؟ استشهد أبناؤنا. لم ترسل أبناءهم إلى الجيش. ماذا فعلت؟
 
وذكر أنه تم رفع دعوى تعويض بسبب أقواله التي أهان بها الرئيس. واستشهد أردوغان بـ "تصريحات من شأنها الإضرار بالحقوق الشخصية للرئيس وسمعته" كذريعة للقضية.
 
وفي ديسمبر الماضي قال النائب المعارض إردان كيليش إن أكثر من 9500 شخص في تركيا أدينوا بإهانة الرئيس التركي منذ أن تولى رجب طيب أردوغان منصبه في عام 2014.
 
وذكرت مصادر صحفية أنّ كيليش نقل عن بيانات قدمها ردًا على سؤال برلماني، تأكيدها أن إجمالي 63.041 شخصًا واجهوا دعوى قضائية بتهمة إهانة أردوغان، أدين منهم 9554 شخصًا.
 
وقال كيليش النائب عن حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية، إنّ 68 من أعضاء البرلمان من حزب الشعب الجمهوري كانوا من بين أولئك الذين واجهوا تحقيقات أو أدينوا بتهمة إهانة أردوغان على مرّ السنين.
 
يُذكر أنّه في العام 2019، خضع ما مجموعه 36066 شخصًا للتحقيق من قبل السلطات التركية، واجه 12298 شخصًا منهم (بينهم 318 قاصرًا)، المحاكمة بتهمة إهانة رئيس البلاد.
 
ومن بين هؤلاء، فقد تمّت إدانة نحو 3831 شخصًا العام الماضي بتلك التهمة التي دأب نظام أردوغان على إشهارها في وجه مُنتقديه، سواء من المعارضة أم من عامة الشعب البسطاء.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة