وداعاً عبلة الكحلاوي.. انطفاء شمس من العلم وترك مسيرة مشرفة للخير والدعوة

الإثنين، 25 يناير 2021 12:27 م
وداعاً عبلة الكحلاوي.. انطفاء شمس من العلم وترك مسيرة مشرفة للخير والدعوة
عبلة الكحلاوي
أمل عبد المنعم

الآف من الدعوات الصادقة أنهالت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لتدعو بالرحمة والمغفرة عقب الإعلان عن خبر وفاة الداعية الإسلامية عبلة الكحلاوي، التي تركت علم يستنير به أجيال، وذلك مساء الأمس متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا، وأقيمت صلاة الجنازة على الداعية عبلة الكحلاوي بعد صلاة الظهر بمسجدها بالهضبة الوسطى بالمقطم أمام مجمع الباقيات الصالحات.

نعي نجلة عبلة الكحلاوى لوالدتها

والدكتورة مروة ياسين، أستاذة الإعلام بجامعة بني سويف، نعت والدتها الدكتورة عبلة الكحلاوي التي وافتها المنية، مساء الأحد، متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا، وقالت عبر حسابها الشخصي على "فيسبوك": "وداعا وموعدنا على الحوض، ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون".

تابعت مروة نجلة عبلة الحكلاوي قائلة: "بقلوب يملؤها الألم وأجساد كساها الحزن ولكنها بقضاء الله راضيه، تنعى أسرة د.عبلة الكحلاوى إلى الأمة المصرية والإسلامية رحيلها منذ قليل فقد ارتحلت إلى جوار ربها بعد رحلة قصيرة مع المرض".

ودعت نجلة عبلة الكحلاوي قائلة: "اللهم اجمعنا معها في مستقر رحمتك، ولقاء على حوض نبيك المصطفى صلى الله عليه وسلم، ونسأل أحبابنا لها الدعاء بالرحمة جزاء لما قدمت لله والوطن واهلها في كل مصر الطيبين".

نعي السيدة انتصار للداعية عبلة الكحلاوي

كما نعت السيدة انتصار السيسي قرينة الرئيس عبد الفتاح السيسي على صفحتها الرسمية على "فيسبوك" الداعية عبلة الكحلاوي قائلة: "ودعت مصر نموذجًا مشرفًا وعظيمًا للمرأة المصرية المخلصة لدينها ووطنها وهي الدكتورة الفقيهة عبلة الكحلاوي التى وافتها المنية أمس بعد رحلة عطاء.. ومسيرة إنسانية مشرفة في طريق الخير والدعوة، رحم الله الدكتورة عبلة الكحلاوي، وألهم أهلها وذويها ومحبيها الصبر والسلوان".

نعي شيخ الأزهر لـ عبلة الكحلاوي

و فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، نعى الداعية الإسلامية الدكتورة عبلة الكحلاوي، التي وافتها المنية مساء أمس الأحد، عن عمر يناهز 72 عاما.

وقال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب: "رحم الله الدكتورة  عبلة الكحلاوي، كانت نموذجًا للمرأة الصالحة لدينها ومجتمعها، سلكت طريق الدعوة إلى الله، فأَلِفَتها القلوب، وأنارت بعلمها العقول، وجعلها الله عونًا لمساعدة الفقراء والأيتام، فاللهم تغمدها بواسع رحمتك ومغفرتك، واجعل علمها وعملها شفيعًا لها، إنا لله وإنا إليه راجعون".

نعي دار الافتاء للداعية عبلة الكحلاوي

كما نعت دار الإفتاء المصرية، عبلة الكحلاوي، وقالت في نعيها: "ننعى بقلب راضٍ بقضاء الله وقدره الداعية الإسلامية الدكتورة عبلة الكحلاوي، فهي رحمها الله كانت من العالمات العاملات فقد جمعت بين علوم الشريعة علمًا وتعليمًا، وبين العمل الخيري حيث أسست واحدة من أكبر الجمعيات الخيرية في مصر التي تقوم بالكثير من أعمال الخير والبر".

أسامة الأزهري ينعي عبلة الكحلاوي

نعى الشيخ أسامة الأزهري عبلة الكحلاوي قائلاً: "شمس من العلم والولاية قد انطفأت"، وتابع عبر حسابه الخاص على فيس بوك: "والله يعلم ما في القلب من حزن شديد على فقدها، فقد كانت شمس ونورا في حياة ألوف وملايين من الأسر والبيوت، الذين وجدوا في كلامها ونصائحها نورا يملأ القلوب سكينة ونورا".

وتابع أسامة الأزهري نعيه لـ عبلة الكحلاوي"  لقد ربطتني بها رحمها الله علاقة خاصة جدا، فكانت أمي بعد أمي، وكان بيني وبينها اتصال مستمر ومشاورة دائمة في أمور عامة وخاصة، وكم كانت لها الأيادي السابغة والإنفاق الواسع على ذوي الحاجات، كانت من أهل العلم والصلاح الذين يصح أن نسميهم ورثة النبوة بحق وصدق"

ودعى للداعية عبلة الكحلاوي قائلاً:" رحمك الله يا أستاذتنا الجليلة، ورفع درجاتك في جنات النعيم، وألحقنا بك في عليين، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، وإنا على فراقك لمحزونون، وإنا لله وإنا إليه راجعون".

استغاثة عبلة الكحلاوي

ومع انتشار جائحة كورونا، خرجت عبلة الكحلاوي تستغيث لإنقاذ حالات مصابي كورونا في جمعيتها الباقيات الصالحات، في يونيو الماضي،  وطالبت الجهات المسئولة بسرعة التدخل، وعلى الفور حينها تدخلت وزارة الصحة المصرية، وقامت بنقل المصابين وتقديم الرعاية لهم.

أخر تصريحات عبلة الكحلاوي

كانت آخر التصريحات التي تحدثت عنها، عقب انتشار شائعة وفاتها أواخر العام الماضي، وخرجت في تصريحات تليفزيونية لها قائلة " والله أنا بألف خير وفي نعمة، وعايشة في كرم ربنا، وربنا يسامح اللي كل شوية يطلعوا شائعة وفاتي، اتقوا الله حرام عليكم، من فضلكم كفاية خصوم، هنبقى بين إيد ربنا في لحظات، وربنا يهديكم، إحنا لينا دور وبلدنا محتاجانا أوي".

ولفتت الداعية الإسلامية عبلة الكحلاوي، إلى أن الشائعة لها تأثير خطير على المجتمع، معقبة ساخرة: "مصر بأكملها تعرضت لنحو 30 ألف شائعة خلال شهرين، وأنا كان ليا فيهم نصيب بترديد شائعة وفاتي مرتين، أنا كدة بأخذ حسنات والله، أنا بحب الناس كلها ومبعرفش أكره حد، أنا عايشة بتوجيه ربنا سبحانه وتعالى".

عبلة الكحلاوي وتكرار شائعة وافتها

خرجت عبلة الكحلاوي، على متابعيها من خلال بث مباشر على صفحة جمعية الباقيات الصالحات مع تكرارا شائعة الوفاة مرة أخرى،  تحدثت خلاله عن فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وأفضل الأعمال التي ينبغي على المسلم أن يفعلها في تلك الأيام، سواء محاولة ختم القرآن الكريم أو كثرة الدعاء.

تكريم عبلة الكحلاوي في 2020

رابطة المرأة العربية والإفريقية كرمت عبلة الكحلاوي باليوم العالمي للمرأة، في بداية العام الماضي 2020 وتم اختيارها كأم مثالية لهذا العام على مستوي الجمهورية بالإجماع لما تقدمه للمجتمع من دور تثقيفي وتنويري، كما تقوم عبلة الكحلاوي بتقديم شهادات التكريم للفائزات.

تاريخ الدكتورة عبلة الكحلاوي

اسمها عبلة محمد مرسي عبد اللطيف الكحلاوي، نجلة الفنان الكبير محمد الكحلاوي، من مواليد ديسمبر 1948، أستاذة للفقه في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بجامعة الأزهر.

الدكتورة عبلة الكحلاوي  التحقت بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر تنفيذا لرغبة والدها، وحصلت على الماجستير عام 1974 في الفقه المقارن، ثم على الدكتوراه عام 1978، و تولت رئاسة قسم الشريعة في كلية التربية في مكة المكرمة في عام 1979.

أسرة الدكتورة عبلة الكحلاوي

تزوجت الدكتورة عبلة الكحلاوي من اللواء مهندس ياسين بسيوني الذي استشهد في حرب أكتوبر، أنجبت 3 بنات هن الدكتورة مروة أستاذة الإعلام، والدكتورة هبة الله صيدلانية، والمحاسبة ردينة.

الدكتورة عبلة الكحلاوي ألقت دروسا يومية للسيدات في الكعبة المشرفة في الفترة من 1987 إلى 1989، و كلفت بإلقاء دروس دينية في  جامع الأزهر، كما ألقت دروسا دينية لعدد من الفنانات المعتزلات في مسجد الشيخ محمود خليل الحصري وكانت من بين هؤلاء الفنانات نورا وعفاف شعيب وشهيرة وشمس البارودي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة