الأسبوع المقبل.. 10 وزراء أمام مجلس النواب

الخميس، 28 يناير 2021 05:06 م
الأسبوع المقبل.. 10 وزراء أمام مجلس النواب
المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب - أرشيفية

منذ اللحظات الأولى في عمر مجلس النواب برئاسة المستشار حنفى جبالي، رفع شعار "الرقابة والمحاسبة" في وجه وزارء حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وانتشرت العديد من مقاطع الفيديو لمداخلات بعض النواب في أثناء النقاش مع عدد من الوزراء الأسبوع المقبل، وهو الأمر الذي كان له مردود إيجابي على وسائل التواصل الاجتماعي، وفي القنوات الفضائية.
 
ويواصل مجلس النواب جلسات الاستماع لعدد من الوزراء، وذلك لتوضيح موقف كل وزارة من تنفيذ برنامج الحكومة (مصر تنطلق 2018-2022)، واستمع المجلس خلال الأسبوعين الماضي والحالي إلى رئيس الحكومة وعدد 16 وزيرًا. ويواصل الجلسات الأسبوع المقبل، للاستماع إلى 10 وزراء آخرين، ليصبح عدد الوزراء الذين استمع مجلس النواب إلى بياناتهم بنهاية الأسبوع المقبل 26 وزيرا.
 
وتأتى البداية الرقابية التي أشاد بها البعض لمجلس النواب على الحكومة، في إطار تفعيل الدور الرقابي للمجلس، وتمكين الأعضاء من التعرف على نشاط وأداء كل وزارة على مدار العامين الماضيين (2018 ـ 2020)، في رسالة قوية من مجلس النواب 2021، بأنه سيمارس دوره الرقابى ومحاسبة الحكومة عن أي تقصير أو قصور في تنفيذ برنامجها.
 
ووفقا لجدول الأعمال المعلن، يستمع مجلس النواب، يوم الأحد المقبل، إلى بيان كل من وزير النقل الفريق كامل الوزير، ووزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا عن موقف كل وزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.
 
كما تشهد جلسات الإثنين المقبل إلقاء بيان وزير المالية الدكتور محمد معيط، ووزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة. كما يستمع في جلسات الثلاثاء المقبل، إلى بيان وزير العدل المستشار عمر مروان عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، وبيان وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.
 
‏وتشهد الجلسة العامة يوم الأربعاء استماع مجلس النواب لبيان وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، وبيان الدكتور وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عاصم الجزار عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.
 
 ويشهد يوم الخميس إلقاء بيان وزير السياحة والآثار عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، وكذلك  بيان وزيرة الصحة والسكان عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.
 
وزراء أمام مجلس النواب الأسبوع المقبل
وزراء أمام مجلس النواب الأسبوع المقبل
وكان المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، قد قال إن المجلس بدأ بداية قوية بالرقابة، متابعا: "تركنا التشريع مؤقتا لأنى أرى أن الرقابة فى الفترة الحالية هى الأهم، وبدأنا بدعوة الوزراء ومناقشتهم".
 
وأكدت اللجنة العامة بمجلس النواب، أهمية أن تكون لمجلس النواب الجديد رؤى ومستهدفات يعمل على تحقيقها، ليصل إلى ما يريد الوصول إليه، وأن يكون المواطن المصرى فى بؤرة اهتمام كل مؤسسات الدولة وعلى الرأس منها مجلس النواب، وذلك من خلال إعمال كافة الآليات البرلمانية المتاحة للمجلس تشريعًا ورقابة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا