تغيير وزاري مرتقب في السودان

الإثنين، 01 فبراير 2021 09:00 م
تغيير وزاري مرتقب في السودان
رئيس حكومة السودان عبدالله حمدوك- أرشيفية

على مدار الأشهر الماضية، يخطو السودان بخطوات ثابتة نحو بناء الدول، والعمل مع المؤسسات الدولية، وفق القانون الدولي، وذلك بعد رفه اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب، في ظل اتفاق مع الإدارة الأمريكية السابقة.

وفي خطوة جديدة، اتفق مجلس شركاء الفترة الانتقالية في السودان، برئاسة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، على تسليم قائمة المرشحين للوزارات لرئيس الحكومة الدكتور عبدالله حمدوك، اليوم الاثنين.

مجلس شركاء الفترة الانتقالية في السودان، عقد اجتماعه بالقصر الجمهوري مساء الأحد، بحضور ممثلي كافة مكونات شركاء الفترة الانتقالية. وقالت الناطقة الرسمية باسم المجلس، مريم الصادق المهدي، إن الاجتماع "اطمأن على خطوات سير استكمال التوافق على تشكيل هياكل السلطة الانتقالية".

وأضافت أن الجميع "اتفق على تسليم قائمة مرشحي الوزارات لرئيس مجلس الوزراء غدا (الاثنين)، ليتم إعلان الحكومة الانتقالية في الموعد المحدد".

وأوضحت مريم الصادق أن المجلس "استعرض الرؤية السياسية للانتقال، وأولويات الحكومة الانتقالية المقدمة من رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، التي تشمل مبادئ حاكمة وأولويات لعمل الحكومة الانتقالية". وأوضحت أنه "بعد نقاش شفاف، تم تحويل الرؤية إلى مكونات المجلس لإبداء الرأي حولها، بغرض التوافق عليها عبر لجنة تنهي عملها خلال فترة وجيزة، وذلك قبل إعلان الحكومة الانتقالية المزمع الخميس المقبل".

ووفق عدد كبير من المواقع الصحفية، فقد هدد الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني بتجاوز الأحزاب السياسية والقوى المشاركة في الحكومة، وتشكيل حكومة طوارئ برئاسة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.
 
المصادر الصحفية السودانية، التي لم تسمها المواقع الإليكترونية قالت إن البرهان كان غاضباً خلال اجتماع مجلس شركاء الفترة الانتقالية، أمس، مما أسماه «تلكؤ قوى الحرية والتغيير والجبهة الثورية في تقديم ترشيحات الحكومة الجديدة المقرر إعلانها الخميس المقبل». 
 
وأضافت المصادر، أن البرهان قال: «إنه لا يملك خياراً سوى الخروج للشعب، وإطلاعه على الفشل في التوافق على تشكيل الحكومة». وأردفت المصادر أن «البرهان أشار إلى أن أوضاع السودان لا تحتمل المزيد من التلكؤ».
 
وأوضحت المصادر، أن «بعض قادة قوى الحرية والتغيير طلبوا من البرهان عدم الإقدام على خطوة تشكيل حكومة طوارئ، ووعدوه بالإسراع في إنجاز المهمة، وفقاً للجدول الزمني أو المصفوفة الزمنية، التي اعتمدها مجلس الشركاء».
 
يأتي ذلك فيما استمر اللغط والخلافات في السودان حول تشكيل الحكومة الجديدة، حيث حذرت 5 فصائل من قوى الجبهة الثورية من تشكيل حكومة جديدة تقوم على المحاصصة، ولا تعكس مشاركة كل أبناء السودان، ولوحت بأن البديل هو الانتخابات المبكرة. 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة