في أولى رسائل "خارجية بايدن" للعالم: الروس سئموا الفساد.. والصين لا ترتق للمستوى المطلوب

الإثنين، 01 فبراير 2021 11:00 م
في أولى رسائل "خارجية بايدن" للعالم: الروس سئموا الفساد.. والصين لا ترتق للمستوى المطلوب

وجه أنتونى بلينكين رسائل حاسمة إلى روسيا والصين وإيران وكوريا الشمالية، فى أول حوار له منذ توليه منصبه كوزير خارجية الرئيس الأمريكى، جو بايدن، وأكد بلينكين في رسائله أن الإدارة الجديدة ستتبنى نهجا مختلفا كليا لذلك الذى اتبعه الرئيس السابق، دونالد ترامب، مشيرًا إلى عزم الإدارة الجديدة العودة إلى الساحة الدولية وملأ المكانة الدبلوماسية للولايات المتحدة، والتى اعتبر أن تراجعها كان سببا فى تقوية شوكة بعض الدول مثل الصين.

كذلك وجه أنتونى بلينكين رسائل للحلفاء فى حواره لـ"NBC" نيوز، مؤكدا أن الولايات المتحدة مستعدة للعودة للعمل معهم والتعاون فى مختلف المجالات.

وتابع وزير الخارجية الأمريكى، إنه "منزعج بشدة من الحملة العنيفة" ضد المتظاهرين الروس واعتقال آلاف الأشخاص في جميع أنحاء البلاد للمطالبة بالإفراج عن زعيم المعارضة المسجون أليكسي نافالني.

وقالت الشبكة الأمريكية إن وزارة الخارجية الروسية زعمت على موقع تويتر أن الولايات المتحدة كانت وراء الاحتجاجات، مدعية "التدخل الجسيم في شئون روسيا" ، لكن المظاهرات تظهر أن الروس سئموا "الفساد" و"الاستبداد"، حسبما قال بلينكين فى أول مقابلة منذ توليه منصبه الأسبوع الماضي.

وقال "الحكومة الروسية ترتكب خطأ كبيرا إذا اعتقدت أن الأمر يتعلق بنا". "يتعلق الأمر بهم. إنه يتعلق بالحكومة. إنه يتعلق بالإحباط الذي يشعر به الشعب الروسي من الفساد والاستبداد ، وأعتقد أنهم بحاجة إلى النظر إلى الداخل وليس إلى الخارج."

وألقي القبض على نافالني في 17 يناير عند عودته إلى موسكو بعد أن تعافى في ألمانيا مما وصفته الولايات المتحدة وحكومات غربية أخرى بأنه هجوم كيماوي من قبل حكومة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.

وقال بلينكين إنه يراجع الرد على وضع نافالني، إلى جانب الإجراءات الأخرى التي اتخذتها الحكومة الروسية، بما في ذلك التدخل في الانتخابات في عام 2020 ، والاختراق الالكترونى، ومزاعم عن منح مكافآت لاستهداف القوات الأمريكية في أفغانستان. لم يضغط الرئيس السابق دونالد ترامب على بوتين بشأن هذه القضايا. قام الرئيس جو بايدن بذلك الأسبوع الماضي في أول مكالمة هاتفية بينهما.

وردا على ما إذا كانت ستفرض الولايات المتحدة عقوبات على روسيا، قال بلينكين إنه لن يلتزم بعقوبات محددة ، لكنه قال: "لم يكن بإمكان الرئيس أن يكون أوضح في حديثه مع الرئيس بوتين".

وأضاف حول الصين، إنه حتى مع وجود مفتشي منظمة الصحة العالمية على الأرض في ووهان ، فإن بكين "لا ترقى إلى المستوى المطلوب" عندما يتعلق الأمر بالسماح للخبراء بالوصول إلى المواقع التي تم اكتشاف فيروس كورونا فيها.

ووصف افتقار الصين إلى الشفافية بأنه "مشكلة عميقة" يجب معالجتها.

في الوقت الذي يكافح فيه ملايين الأشخاص في ظل الاقتصاد الأمريكي المتضرر بشدة من الوباء، قال بلينكين إن إدارة بايدن ستبحث لمعرفة ما إذا كانت التعريفات الأمريكية التي فرضها ترامب على الواردات الصينية تلحق ضرراً بالولايات المتحدة أكثر مما تلحقه بهدفها، وهو الصين.

وأوضحت الشبكة أن المزارعين الأمريكيين تكبدوا خسائر فادحة بعد أن ردت الصين بملاحقة الصادرات الأمريكية، ولا سيما السلع الزراعية.

كما انتقد الإجراءات الصينية في هونج كونج ، حيث قال إن الصين تصرفت "بشكل فاضح" لتقويض التزاماتها تجاه الجزيرة شبه المستقلة.

وقال بلينكين إن على الولايات المتحدة أن تفتح أبوابها لأولئك الفارين من الحملة القمعية ، كما قالت بريطانيا العظمى ، التي سيطرت على هونج كونج حتى عام 1999 ، إنها ستفعل ذلك.

كما قال بلينكين في إشارة واضحة إلى نفور ترامب من مجموعات مثل حلف شمال الأطلسي والأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية: "التحدي الذي تشكله الصين يتعلق ببعض نقاط ضعفنا الذاتية بقدر ما يتعلق بقوة الصين الناشئة".

وردا على سؤال حول كيفية استخدام خصوم أمريكا للهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكي كدعاية لتقويض الديمقراطية الأمريكية ، أقر بلينكين بأن أعمال الشغب التي وقعت في 6 يناير "تشكل تحديًا أكبر لنا في حمل راية الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم ، لأنه ، بالتأكيد ، الناس في البلدان الأخرى يقولون لنا ، "حسنًا ، لماذا لا تنظرون إلى أنفسكم أولاً؟"

لكنه جادل ، لأن الولايات المتحدة تتصارع مع مشاكلها أمام العالم بأسره ، فإنها "ترسل رسالة قوية إلى البلدان التي تحاول إخفاء كل شئ".

وقال بلينكين إنه يعتقد أن القيادة الأمريكية في العالم تتطلب الاستثمار في مؤسسة وزارة الخارجية والدبلوماسيين الذين يعملون هناك. قال بلينكين إن هذا يعني قوة عاملة متنوعة "تشبه الدولة التي تمثلها".

كما وعد بتعيين المزيد من ضباط الخدمة الخارجية المحترفين في مناصب عليا. في حين انخفض عدد الدبلوماسيين المحترفين في المناصب الرفيعة المستوى في وزارة الخارجية إلى أدنى مستوياته في عهد ترامب ، فإن الأرقام تتراجع منذ عقود.

في عام 1975 ، تم شغل 60 في المائة من المناصب العليا من قبل موظفين مدنيين غير حزبيين ، مقارنة بـ 30 في المائة في عام 2014 ، عندما بدأ بلينكين منصب نائب الوزير، وفقا للشبكة.

وقال: "أنا مصمم على وضع العاملين لدينا في مناصب المسئولية والقيادة".

وفيما يتعلق بإيران ، حذر بلينكين من أن طهران أمامها أشهر قبل أن تكون قادرة على إنتاج ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع سلاح نووي ، قائلا إن الأمر قد يستغرق "أسابيع" فقط إذا استمرت إيران في رفع القيود المفروضة على الاتفاق النووي.

وقال إن الولايات المتحدة مستعدة للعودة إلى الامتثال للاتفاق النووي لعام 2015 إذا فعلت إيران ذلك ، ثم العمل مع حلفاء وشركاء الولايات المتحدة على اتفاقية "أطول وأقوى" تشمل قضايا أخرى. وعندما سئل عما إذا كان الإفراج عن الأمريكيين المحتجزين ، والذي لم يكن جزءًا من المفاوضات السابقة ، سيكون شرطًا مطلقًا لمعاهدة نووية موسعة ، لم يرد.

وقال "بغض النظر عن ... أي صفقة ، يجب إطلاق سراح هؤلاء الأمريكيين. " ، مضيفًا "سنركز على التأكد من عودتهم إلى الوطن بطريقة أو بأخرى".

وردا على سؤال حول ما إذا كان ينبغي الاعتراف بكوريا الشمالية كقوة نووية ، قال بلينكين إن بايدن طلب من فريق الأمن القومي التابع له مراجعة السياسة الأمريكية بشأن بيونج يانج "بشكل شامل" لتحديد أكثر الطرق فعالية لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية. وقال إن الأدوات تشمل احتمال فرض مزيد من العقوبات بالتنسيق مع حلفاء الولايات المتحدة ، بالإضافة إلى حوافز دبلوماسية غير محددة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق