وزير الأوقاف: افتتاح 857 مسجدًا جديدًا منذ سبتمبر 2020

الخميس، 04 فبراير 2021 06:00 م
وزير الأوقاف: افتتاح 857 مسجدًا جديدًا منذ سبتمبر 2020
وزير الأوقاف محمد مختار جمعة- أرشيفية
منال القاضي

قال وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، إن الوزارة تولي أهمية كبيرة إلى صيانة وتأهيل المساجد، بجانب الافتتاحات الجديدة، منوها بأن الوزارة تسعى لفرش جميع المساجد خاصة في القرى والنجوع بسجاد جديد، حيث تم توفير ما يقرب من 800 الف متر سجاد خلال العام المالى الحالى.
 
وأوضح جمعة في تصريحات لمحرري الوزارة اليوم، أنه تم البدء في توزيع 20 الف متر سجاد شهريا لمساجد القرى بمساجد القرى المستهدفة وتوابعها، في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تنمية الريف المصري.
 
وأشار إلى أنه تم تخصيص 100 الف متر سجاد كمرحلة أولى يبدأ تنفيذها من اليوم بواقع 20 الف متر سجاد شهريًا توزع على مساجد القرى التي تحتاج إلى تجديد فرشها سواء أكانت هذه المساجد بالقرى المستهدفة أم بتوابعها.
 
وأكد أن الوزارة ستعمل بكل طاقتها وإمكاناتها على الا تكون هناك أي قوائم انتظار في إحلال أو تجديد أو فرش المساجد في أي من هذه القرى وتوابعها خلال الفترة التي حددها الرئيس بثلاث سنوات، سواء بتنفيذ الوزارة أم بالشراكة مع الجهود الوطنية المخلصة التي تدعمها الوزارة وتشرف على تنفيذها إشرافًا كاملا. 
ولفت إلى أن التعاون بين الوزارة وأهل الفضل العظماء والمؤسسات الوطنية قد أدى إلى تحقيق إنجازات ملموسة على أرض الواقع أسفرت عن افتتاح أكثر من ثمانمائة مسجد ما بين إحلال وتجديد وصيانة كاملة ورفع كفاءة في 5 أشهر فقط من سبتمبر 2020 م إلى نهاية يناير 2021.
 
وأوضح جمعة، أن الوزارة تعمل على خطة تعظيم أصول الأوقاف خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى إنه بصدد الاجتماع مع مديري المناطق ابتداء من السبت المقبل كل منطقتين على حدي وذلك لوضع خطة للمرحلة المستقبلية خاصة وان كل مرحله لها طبيعتها الخاصة. 
 
وأشار إلى أنه سيلتقي بقيادات هيئة الأوقاف برئاسة المهندس علاء عبد العزيز المكلف بتسيير أعمال رئيس الهيئة خلفا للمهندس سيد محروس الذي بلغ سن المعاش وذلك لبحث تعظيم استثمار بعض الأصول الوقفية التي تبلغ قيمتها 7 مليار جنيه، لافتا إلى أن الأرض الزراعية سيتم ريها بالطرق الحديثة كما سيتم عمل حوافز للمزارعين، أما الأرض الفضاء فسيتم استغلالها إما بتأجيرها بالسعر السوقي أو إنشاء مشروعات عليها تدر دخلا.
 
وأوضح جمعة أنه جاري استلام أصول وقفية الأسبوع المقبل وعددها 4 بلاغات وضع يد بالمحافظات وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية
وأشار إلى أن هناك شهادات وقفية جديدة بدأت تتوافد على الوزارة بقيمة مالية كبيرة وسيتم استغلالها بشكل جيد بما يعود بالنفع على الأوقاف.
 
وأكد أن الفترة المقبلة سيتم الانتهاء من بعض المشروعات الاستثمارية كمشروع سما أسوان حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى بمدينة الحرفيين بالغردقة وسوق الخميس بالمطرية وسوق المنيا وخلال شهرين سيتم الانتهاء من منطقة سما أسوان.
 
وأشار إلى انه تم افتتاح 857 مسجدا جديدا منذ سبتمبر الماضي، تم فرشها جميعا، موضحا أن يتم إلى جانبذلك صيانة المساجد المتهالكة.
 
وتابع: أن الوزارة تعمل كذلك على خطة تدريب وتأهيل الائمة والتوسع في بروتوكولات التعاون مع الجامعات المختلفه، بالإضافة إلى توفير منح الماجستير والدكتوراه المجانية، حيث تتحمل الجامعات 50% والوزارة 50% من قيمة المنحة.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة