الحكومة تستعرض خطط تطوير صناعة الزيوت.. مدبولي: نسعى لتخفيض فاتورة الاستيراد

الخميس، 04 فبراير 2021 08:00 م
الحكومة تستعرض خطط تطوير صناعة الزيوت.. مدبولي: نسعى لتخفيض فاتورة الاستيراد

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على أهمية خطط تطوير صناعة الزيوت، ولا سيما في ضوء حجم الاستيراد الكبير، قائلا: الحكومة تعمل على تغطية أكبر قدر من احتياجات الدولة منها، ويأتي ذلك في ظل التوجه العام لخفض فاتورة الاستيراد.
 
وجاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده مدبولي، أمس، بحضور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، واللواء مصطفى أمين، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، وقدم مصيلحي عرضاً مفصلاً للوضع الحالي لشركات ومصانع الزيوت، وهي: الإسكندرية للزيوت والصابون، وطنطا للزيوت والصابون والمياه الطبيعية، وأبو الهول للزيوت والمنظفات، والنيل للزيوت والمنظفات، والمصرية للنشا والخميرة والمنظفات.
 
وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية أن النشاط الرئيس لمجموعة الشركات - ماعدا الشركة المصرية للنشا والخميرة والمنظفات -  يتمثل في إنتاج زيت الطعام، ويشمل ذلك عمليات التكرير بشكل أساسي، بالإضافة إلى بعض عمليات عصر البذور الزيتية، وتمتلك الشركات الأربع المنتجة للزيوت طاقة تكرير لزيت الطعام تبلغ نحو 1300 طن/يوم بطاقة شهرية يبلغ نحو 40 ألف طن/شهر زيت مكرر، وتغطي 80% من احتياجات المنظومة التموينية.
 
وعرض الدكتور علي مصيلحي تقريرا فنيا حول حالة الآلات والمعدات المتوافرة بهذه الشركات، وكذلك الحصة السوقية لها والدراسة التسويقية التي تم إعدادها في هذا الشأن، بالإضافة إلى عرض شبكة التوزيع الخاصة بالشركة القابضة للصناعات الغذائية، متناولا في هذا الصدد أيضا مدى ملاءمة الآلات للتقدم التكنولوجي في مجال إنتاج الزيوت، وكذلك حجم الكوادر والعمالة الفنية المدربة، والمؤهلة لمواكبة أحدث خطوط الإنتاج في هذه المجالات.
 
كما طرح  المصيلحي بعض التصورات والبدائل المقترحة لتطوير الشركات العاملة في مجال الزيوت، بهدف تطوير بعض العمليات الصناعية الحالية بها، أو إنشاء وحدات صناعية جديدة، أو إجراء تطوير شامل يحقق كافة الأهداف التنافسية والتكنولوجية واللوجيستية.
 
وأكد الوزير أن معايير الاختيار من بين البدائل المطروحة يرتكز على عقد عدد من الاجتماعات مع خبراء الصناعات الرئيسية والتي تتمثل في الزيوت، والمنظفات، والأعلاف، وعقد اجتماعات أخرى مع لجنة التطوير حتى يتم التقارب بين توجهات الفريق الاستشاري ورؤية الشركة القابضة، مع تحديد المميزات والعيوب الرئيسية لكل بديل، فضلا عن تحديد معايير للتقييم والاختيار بين البدائل، وتقدير وزن نسبي لأولوية كل معيار.
 
وأشار المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إلى أنه تم خلال الاجتماع التنويه إلى أن دور جهاز الخدمة الوطنية يتحدد في إقامة شراكة مع وزارة التموين لتشغيل المصانع الجديدة التي من المقرر إنشاؤها، وكذا ما يتعلق بالمساحات المطلوب زراعتها من محصولي عباد الشمس، وفول الصويا.
 
وفي الختام أكد مصطفى مدبولي أنه سيتم مناقشة نتائج هذه الدراسات المهمة التي تناولت كافة القطاعات في مجال الزيوت والمنظفات؛ حتى يتسنى الإسراع بتحديد موقف تطوير تلك الشركات والمصانع الجديدة التي يمكن إنشاؤها؛ سعيا لتعظيم الاستفادة منها، وتلبية احتياجات السوق المحلية من إنتاجها، وسد الفجوة الاستيرادية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة