ما هو برنامج الألف يوم الأولى في حياة الأطفال؟

الخميس، 04 فبراير 2021 10:00 م
ما هو برنامج الألف يوم الأولى في حياة الأطفال؟
وزيرة التضامن الاجتماعى نيفين القباج- أرشيفية

تهتم وزارة التضامن الاجتماعي بالسيدات بشكل عام، وخاصة صغار الأمهات الحوامل والمرضعات، وتضعهن على رأس أولوياتها، من خلال مبادراتها وبرامجها.
 
ويعتبر برنامج "الألف يوم الأولى في حياة الأطفال" واحدًا من أهم برامج الوزراة، ويستهدف الاستثمار في صحة وتغذية الأطفال من بداية الحمل وحتى عامين من عمر الطفل، ويتم ذلك من خلال دعم الفئات الأكثر عرضة لسوء التغذية من الحوامل والمرضعات والأطفال دون العامين.
 
ويضمن برنامج "الألف يوم الأولى" التغذية السليمة في أهم المراحل العمرية للطفل والتي يصبح بعدها من الصعب التعامل مع آثار سوء التغذية لدى الطفل.
 
وقالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، "إن أثار سوء التغذية تضع عبئًا على الخدمات الصحية والتعليمية للدولة وتحد من القدرة الانتاجية للفرد مما يشكل عبئًا كبيرًا على الدولة".
 
وأكدت القباج خلال تصريحات صحفية "أن الاستثمار في صحة وتغذية الطفل منذ بداية الحمل وفي أول عامان من العمر يعتبر استثمار في مستقبل الدولة"، وكشفت وزيرة التضامن أن البرنامج يستهدف نحو 41 ألف أم بتكلفة بلغت 56.68 مليون جنيه، كما يتم صرف نقاط إضافية على السلة الغذائية التموينية بقيمة 100 جنيه شهريًا، بشرط المتابعة الصحية وإجراءات التطعيم للأطفال، علاوة على رعاية الصحة الإنجابية للنساء.
 
كذلك يقدم البرنامج دعم للأمهات أثناء فترة الحمل، ويتم ذلك من خلال صرف تعويض للسيدات العاملات في القطاع الخاص أثناء فترة الوضع بنسبة 75% من الأجر الأخير، لمدة 90 يوما تُسدده صناديق التأمينات الاجتماعية.
 
وجاءت شروط "برنامج الألف يوم الأولى في حياة الأطفال" التي يجب توافرها حتى تستفيد الأم من البرنامج، كالتالي:-
- أن تكون من سكان إحدى المحافظات المستهدفة من البرنامج.
- أن تكون مستفيدة من مستفيدات برنامج "تكافل".
- أن تكون حاملًا أو مرضعة.
- ألا يكون لديها أكثر من طفلين، ويكون حملها الحالي هو في ثالث أطفالها على حد أقصى.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق