انحسار كورونا.. الصحة تكشف أسباب تراجع الإصابات وعدم تحور الفيروس

الثلاثاء، 16 فبراير 2021 12:00 م
انحسار كورونا.. الصحة تكشف أسباب تراجع الإصابات وعدم تحور الفيروس

تستمر وتيرة اصابات فيروس كورونا المستجد عبر العالم في التراجع على مدار خمسة أسابيع متتالية، وهو ما يعد أمرا مبشرا بفضل الاستمرار في تطبيق الاجراءات الاحترازية والوقائية.
 
وكشفت الدكتورة نهى عاصم مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون البحوث العلمية أن هناك تراجعا عالميا فى عدد إصابات كورونا، مشيرة إلى أن عدد الإصابات اليومية الجديدة انخفض إلى أكثر من 60%.
 
وأضافت عاصم، أن الجينات المصرية قوية ومناعة المصريين استطاعت مواجهة الفيروس، والشعب المصرى نسبة الشباب فيه كبيرة على عكس شعوب أخرى فكبار السن فيه بيتصدروا المشهد والتصنيف العمرى لبعض الدول، كما أن تطبيق الاجراءات الاحترازية والتباعد والمناخ ساهم فى الحد من تراجع الاصابات لحد كبير.
 
وأوضحت عاصم، أن هناك مثلت للأمراض الوبائية يتمثل فى الفيروس والشخص الذى يصيبه الفيروس والبيئة التى يعيش فيها الشخص، مضيفة أن الفيروس مع الانتشار أصبح ضعيفا ولا يتحور كما حدث فى بعض الدول.
 
وأضافت عاصم، أن اللجنة العلمية لكورونا تقوم بدراسة كل البرتوكولات العلاجية حتى نستطيع عمل برتوكول علاجى يساعد على التحسن السريع للحالات المصابة سواء كانت بسيطة أو متوسطة أو حرجة مشيرة إلى أنه سيتم تعديل البرتوكول العلاجى للمرة الخامسة خلال أيام وتابعت: أى تعديل فى البرتوكول يصب فى صالح المريض ويسهم فى زيادة معدلات الشفاء ويضمن المأمونية من أى آثار جانبية قد يتعرض لها الشخص المصاب.
 
وأوضحت مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤن البحوث نسب الوفيات فى مصر طبيعية والوفيات وصلت لـ85% بين أصحاب الأمراض المزمنة مشيرة إلى ربط قواعد بيانات الكورونا ببيانات مبادرة 100 مليون صحة، مضيفة أن المضاعفات ترتفع بالنسبة لمصابى كورونا مع الإصابة بالأمراض المزمنة مقل السكر والضغط.
 
وأشارت الدكتورة نهى عاصم مستشار وزيرة الصحة والسكان أن اللقاحات التى توفرها وزارة الصحة لمواجهة كورونا حاليا تم ترخيصها رسميا للطوارئ من هيئة الدواء المصرية وجميع اللقاحات آمنة، وليس هناك أفضلية فى لقاح على غيره وليس هناك فروق جوهرية فالجميع يعطى المناعة ويحد من المضاعفات خاصة مع أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، وتابعت: مفيش لقاح أفضل من لقاح فالنتيجة واحدة لكل اللقاحات وهى المناعة، ويتم تجديدها ضد الفيروس بالمداومة فى الحصول على اللقاح.
 
وقالت مستشار وزيرة الصحة لشؤن البحث العلمى: هناك تفاوض مع الشركات على نقل تكنولوجيا التصنيع للقاحات الخاصة بالصين وكذلك استرازينكا فدولة الهند مثلا نقلت تكنولوجيا التصنيع من إنجلترا وتقوم حاليا بصناعة اللقاح وتوفيره لدول العالم، وقالت: الأرقام تدل على تخطى الذروة للموجة الثانية.
 
وأشارت الدكتورة نهى عاصم مستشار وزيرة الصحة والسكان لجنة أخلاقيات البحث العلمى تلقت 71 بحثا متعلقا بكورونا عبارة عن ابحاث وتحليل بيانات وتشخيص ووقاية وعلاج وإدارة للنظم الصحية.
 
وكشف الدكتور محمد عوض تاج الدبن مستشار رئيس الجمهورية لشؤن الصحة عن وصول دفعات جديدة من لقاحات كورونا خلال الأيام المقبلة لتوسيع دائرة التطعيمات مضيفا أن موقع حجز لقاح كورونا سيتم فتحة قريبا للتسجيل مشيرا إلى أن مصر توفر أفضل لقاحات وقال: هناك مفاوضات على توفير لقاحات جديدة مضيفا أن القيادة السياسية وجهت بتوفير كافة الطعوم الآمنة للمصريين داعيا الطواقم الطبية للحصول على اللقاح.
 
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا