أزمة بين نيوزيلندا وأستراليا بسبب "فتاة داعش" بعد إسقاط سيدني جنسيتها

الثلاثاء، 16 فبراير 2021 03:14 م
أزمة بين نيوزيلندا وأستراليا بسبب "فتاة داعش" بعد إسقاط سيدني جنسيتها

تسببت فتاة أوروبية تنتمي لتنظيم داعش، في جدل سياسي وقانوني بين نيوزيلندا وأستراليا، بعد إسقاط سيدني لجنسية المرأة المحتجزة في تركيا "من جانب واحد".

 

واتهمت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، أستراليا، الثلاثاء بالتنصل من مسؤوليتها عندما أسقطت "من جانب واحد" جنسية امرأة محتجزة في تركيا بدعوى انتمائها لتنظيم داعش.

 

وكانت السلطات التركية قد قالت، الاثنين، إنها ألقت القبض على 3 نيوزيلنديين، هم طفلان وشابة عمرها 26 عاما، متهمة بالانتماء لتنظيم داعش، بينما كانوا يحاولون دخول تركيا بشكل غير قانوني من سوريا.

 

وقالت أرديرن للصحفيين في ويلنغتون، إن الشابة كانت تحمل الجنسيتين النيوزيلندية والأسترالية، لكن الحكومة الأسترالية أسقطت جنسيتها.

 

وأضافت أن أستراليا "تنصلت من مسؤولياتها" بإسقاط جنسية المرأة من طرف واحد، مما يحمّل نيوزيلندا المسؤولية عنها، على الرغم من أنها لم تعش في البلاد منذ أن كانت في السادسة.

 

وتابعت: "ضاقت نيوزيلندا ذرعا بصراحة بتصدير أستراليا مشاكلها لها".

 

من جهته، قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، في مؤتمر صحفي في كانبيرا "تنصّب مهمتي على مصالح أستراليا. هذا هو عملي. ومهمتي كرئيس وزراء لأستراليا، هي وضع مصالح أمن أستراليا القومي أولا.أعتقد أن جميع الأستراليين يتفقون مع هذا الأمر".

 

وأضاف أن من المقرر أن يتحدث مع أرديرن.

 

كما أشار إلى تشريع مرره البرلمان يسقط تلقائيا جنسية أي مواطن مزدوج الجنسية يتهم بالضلوع في أنشطة إرهابية.

 

والسلطات في أستراليا ونيوزيلندا على علم بقضية المرأة منذفترة. وقالت أرديرن إنها أبلغت رئيس الوزراء الأسترالي بأن قرار إسقاط الجنسية عن المرأة خاطئ.

 

وأضافت "لا أعتقد أن رد الفعل الصحيح هو مجرد المسارعة بإسقاط الجنسيات... لم يتصرفوا بسلامة نية".

 

أستراليا

خطة أستراليا

نيوزيلندا

هجوم نيوزيلندا

الأكثر قراءة

أيمن الشاب

خاص

ضاع من أمه منذ 20 عاما.. ودردشة بالقطار تفك اللغز

تمكن المزارع من اصطياد التمساح بعد مطاردة استغرقت 21 يوما

خاص

بالصور.. مزارع سوداني يصطاد تمساحا ضخما التهم شخصين

بلغت قوة الزلزال أكثر من شبع درجات

عالم

زلزال اليابان "المدمر".. فيديو يرصد اللحظات الأولى

زفاف شعبي في مصر

خاص

المرازيق.. قرية مصرية تنتفض ضد "تقاليد الزواج"

نشاط استخباراتي لكوريا الشمالية.. والهدف لقاح كورونا

l قبل 2 ساعة

وكالات - أبوظبي

زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون

زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون

حاول قراصنة معلوماتيون من كوريا الشمالية اختراق الأنظمة المعلوماتية لمجموعة فايزر للأدوية بحثا عن معلومات حول اللقاح والعلاجات ضد فيروس كورونا، على ما أوردت وسائل إعلام الثلاثاء نقلا عن أجهزة الاستخبارات الكورية الجنوبية.

وقال النائب ها تاي كونغ للصحفيين إن جهاز الاستخبارات الوطني "أبلغنا بأن كوريا الشمالية حاولت الحصول على تكنولوجيا تتعلق باللقاح والعلاجات ضد كوفيد بواسطة هجوم إلكتروني لاختراق فايزر".

 

وعمدت الدولة الفقيرة المزودة بالسلاح النووي، إلى عزل نفسها مع إغلاق حدودها في يناير 2020 سعيا لمنع انتشار فيروس كورونا الذي ظهر أولا في الصين المجاورة قبل أن يجتاح العالم موديا بأكثر من مليوني شخص.

 

ويؤكد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أنه ليس في البلاد أي إصابة بالفيروس، علما بأن خبراء أجانب يشككون في تلك التأكيدات.

 

وأضاف إغلاق الحدود إلى الضغوط التي يعاني منها الاقتصاد من جراء عقوبات دولية فرضت على بيونغ يانغ على خلفية برامجها المحظورة للأسلحة، ما جعل مسألة إيجاد طريقة للحد من الفيروس أكثر إلحاحا

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق