«المتعلم لا يغتصب امرأة».. حملة غاضبة من تصريحات وزيرة التعليم في جنوب أفريقيا

الثلاثاء، 16 فبراير 2021 09:00 م
«المتعلم لا يغتصب امرأة».. حملة غاضبة من تصريحات وزيرة التعليم في جنوب أفريقيا
أنجي موتشيكا وزيرة التعليم الأساسي في جنوب أفريقيا

حملة انتقادات واسعة تعرضت لها وزيرة التعليم الأساسي في جنوب إفريقيا أنجي موتشيكا بعد التصريحات التي أدلت بها والتي قالت فيها إن الرجال المتعلمين لا يمكن أن يكونوا مغتصِبين، في بلد مزقته أعمال العنف التي تتعرض لها النساء.
 
تصريحات وزيرة التعليم جاءت خلال حديثها إلى طلاب في بريتوريا في بداية العام الدراسي الجديد، عندما قالت إن الحكومة "جعلت التعليم أولوية، لأنها تعلم أنه من خلال التعليم فقط يمكننا مواجهة تحديات معينة، لأن الرجل المتعلم لن يغتصب (امرأة)".
 
من ناحية أخرى كشفت الإحصاءات الرسمية أن الشرطة تسجل 110 شكاوى اغتصاب يوميًا في جنوب إفريقيا.
 
وفي مقطع فيديو نشرته نيوزروم أفريكا، إحدى شبكات التليفزيون الرئيسية في البلاد، يمكن سماع الطلاب وهم يجيبون بصوت واحد: "بلى، يفعلون ذلك". أجابت الوزيرة: "حقا؟ اعتقدت أنهم يجب أن يحظوا بقليل من التعليم حتى لا يفعلوا أشياء معينة". وقال التحالف الدموقراطي، وهو أكبر حزب معارض، إنه يريد من الوزيرة "سحب تصريحاتها والاعتذار". 
 
من جانبه قال الحزب في بيان "هذه التصريحات غير مناسبة على الإطلاق ومتهورة لأن أزمة ألاغتصاب المنتشرة في جنوب إفريقيا لا تعرف حدودًا اجتماعية أو اقتصادية أو تعليمية".
 
كما وجه السياسي المعارض مموسي ميمان زعيم حركة "جنوب إفريقيا واحدة" انتقادا لاذعا للوزيرة بسبب "عدم فهمها" للاغتصاب والعنف القائم على النوع الاجتماعي في البلاد.وقال "نحن بحاجة ماسة إلى وزير جديد للتعليم الأساسي". 
 
من ناحيتها حاولت وزيرة التعليم مواجهة عاصفة الانتقادات التي انطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي، بشرح موقفها في بيان صحفي قالت فيه " إن ألاغتصاب مرتبط بالسلطة وإن الحكومة تريد تثقيف الأولاد لإدارة "علاقات القوة بين الرجال والنساء منذ الصغر".
 
وأضافت أن "تثقيف الرجال حول علاقات القوة مهم أيضًا في مكافحة ألاغتصاب، لذلك لا ينبغي إخراج ملاحظاتي من سياق تعليم الأطفال حتى ينموا ويصبحوا أشخاصًا أفضل".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة