«تكافل وكرامة» يحقق طفرة في حياة المصريين الأكثر احتياجا.. العدد يرتفع لـ4 ملايين أسرة قريباً

الأحد، 21 فبراير 2021 04:00 م
«تكافل وكرامة» يحقق طفرة في حياة المصريين الأكثر احتياجا.. العدد يرتفع لـ4 ملايين أسرة قريباً
وزيرة التضامن نيفين القباح

تواصل وزارة التضامن الاجتماعي مساعيها، لتنفيذ برامج الحماية الاجتماعية، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بالعمل على تحسين مستوى معيشة الفئات الأكثر احتياجا.
 
وتنفذ الوزارة بقيادة الدكتورة نيفين القباج، حالياً برنامج الدعم النقدى "تكافل وكرامة "، واستطاعت الوصول إلى كافة الفئات الفقيرة فى جميع القرى والنجوع على مستوى الجمهورية، بهدف مساعدة الأسر الأكثر احتياجاً، فى إيجاد مصدر رزق لهم للإنفاق على أسرهم وتشجيعهم على تعليم أبنائهم مما ساهم البرنامج فى وصول أبناء الكثير من الأسر المستفيدة الى المراحل الجامعية، وقيام وزارة التضامن بتوفير منح مجانية  للمتفوقين فى كبرى الجامعات.
 
وحقق برنامج "تكافل وكرامة " طفرة كبيرة في تغيير حياة ملايين الأسر وتحسين مستوى معيشتهم، من خلال صرف مساعدات شهرية لهم تعينهم على أعباء الحياة، وتوفر مستلزمات أبنائهم خاصة ممن لهم أبناء  في مراحل التعليم المختلفة حيث يعد البرنامج الأول من نوعه  لحماية الفئات المهمشة والأسر الفقيرة والأولى بالرعاية، من خلال صرف مساعدات نقدية  لكبار السن ممن ليس لهم دخل بجانب صرف مساعدات نقدية للأسر الفقيرة ممن لهم أبناء في مراحل تعليمية مختلفة لمساعدتهم على استكمال دراستهم في إطار خطة الدولة للقضاء على التسرب من التعليم ومحو  الأمية.
 
ويتم صرف المساعدات لذوى الاحتياجات الخاصة، من خلال البرنامج، الذي يشمل أيضاً توفير فرص عمل لأبناء المستفيدين من تكافل وكرامة، لمساعدة الأسر القادرين على العمل أيضا على إنشاء مشروعات صغيرة لتحويلهم من أسر تتلقى مساعدات إلى أسر منتجة.
 
وتصرف وزارة التضامن، المساعدات النقدية للمستفيدين من "تكافل وكرامة والضمان الاجتماعي" بقيمة تتجاوز 18.5 مليار جنيه سنوياً، لكبار السن غير القادرين على العمل، وأيضا ذوى الاحتياجات الخاصة وأصحاب الأمراض المزمنة بجانب صرف مساعدات نقدية للأسر الفقيرة والأولى بالرعاية ممن لديهم أبناء في مراحل التعليم المختلفة، بهدف مساعدتهم في استكمال مراحل تعليمهم.
 
ويحصل الطالب في مرحلة الابتدائي على منحة شهرية بـ80 جنيه، والطالب في المرحلة الإعدادية على 100 جنيه وفى المرحلة الثانوية على 140 جنيه، والطفل أقل من 6 سنوات يحصل على 60 جنيه شهرياً، بجانب ما يصرف للأسرة من دعم نقدى بقيمة 325 جنيه شهريا بحد أقصى حاليا طفلين داخل الأسرة.
 
ونسقت وزارة التضامن، مع الجامعات الخاصة لتوفير منح دراسية مجانية لأبناء الأسر المتفوقين دراسياً، كما يتم صرف 450 جنيه للفرد من ذوى الاحتياجات الخاصة أو لكبار السن من 65 سنة فأكثر، ولعدد 3 أفراد في الأسرة الواحدة بإجمالي يصل الى 1350 جنيه وفقا للشروط والقواعد المستحقة للصرف.  
 
وأكدت نيفين القباج، على أن عدد المستفيدين من برنامج الدعم النقدى "تكافل وكرامة والضمان الاجتماعى"، وصل حاليا إلى 3.8 مليون أسرة، ونستهدف الوصول إلى 4 مليون أسرة بحلول شهر يونيه المقبل بمشاركة الجمعيات والمؤسسات الأهلية، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بدعم الفئات الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا.
 
وأشارت وزيرة التضامن، إلى العمل على التمكين الاقتصادي للأسر وتوفير فرص عمل لأبناء المستفيدين من الدعم النقدى، وغيرهم من الأسر المرفوضة لعدم انطباق شروط "تكافل وكرامة " من خلال برنامج "فرصة"، حيث لدى الوزارة قاعدة بيانات عن كافة الأسر التى تقدمت للحصول على الدعم النقدى سواء المستفيدة وغير المستفيدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة