أردوغان يقضي على تعليم المرأة والأمية تجتاح تركيا

الأربعاء، 10 مارس 2021 12:00 م
أردوغان يقضي على تعليم المرأة والأمية تجتاح تركيا
رجب طيب اردوغان
أمل غريب

أدت نتائج سياسة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وحزبه الحاكم العدالة والتنمية، إلى عزوف الكثير من السيدات الأتراك عن الالتحاق بالمراحل الدراسية المختلفة، خاصة التعليم الإلزامي وما يتبعه من الدراسة الجامعية.

وكشفت تقارير صادرة عن هيئة الإحصاء التركية ومؤسسات مدنية أخرى عن وجود نحو 3 ملايين امرأة أمية في تركيا، فيما انخفض عدد خريجات الجامعات، بينما تكاد تختفي النساء من قوائم الحاصلين على الماجستير والدكتوراه، إذ تبلغ نسبة خريجي الجامعات بالنسبة للنساء 16.3%، مقابل 1.9% من النساء حصلن على درجة الماجستير، حصل منهم 0.3% على درجة الدكتوراه، فيما يكاد يكون عدد النساء في كل من الإدارة العامة وإدارة الاقتصاد غير موجود، فيما تدير امرأتان فقط محافظتان من بين 81 محافظة تركية، بينما تقوم 29 امرأة فقط في 856 مقاطعة بمهام حاكم المقاطعة.

657
 

وكشف تقرير هيئة الإحصاء التركية، أن هناك 3 ملايين و85 ألف امرأة لم تكمل تعليمها، فيما تبلغ نسبة مشاركة السيدات في قوة العمل نحو 30%، وبينما وصلت البطالة إلى 15 %.

كما ذكر تقارير مؤشر الإيكونوميست، للمساواة بين الجنسين في الحياة العملية، أن تركيا، تحتل المرتبة الـ 3 في الفئة الأخيرة من بين 29 دولة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا